السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

صور لقاعدة ايرانية جديدة قرب دمشق...كيف علق ليبرمان؟

المصدر: "النهار"
صور لقاعدة ايرانية جديدة قرب دمشق...كيف علق ليبرمان؟
صور لقاعدة ايرانية جديدة قرب دمشق...كيف علق ليبرمان؟
A+ A-

وأوردت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية أن الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية، تكشف أن "إيران قامت ببناء قاعدة عسكرية دائمة أخرى قرب دمشق وفيها منشآت تستخدم لتخزين صواريخ قد تطال جميع أنحاء إسرائيل". وأشارت إلى أن "قوة فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني تُشغل هذه القاعدة، التي تقع على بعد ثمانية كيلومترات جنوب غرب دمشق". وأوضحت أنها حصلت على صور القمر الاصطناعي من شركة "أيماجسات إنترناشونال"، وأنها "أظهرت تشييد مبنيين جديدين يستخدمان لتخزين صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى". 

وحاول وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان تقليل شأن التقرير، وقال للاذاعة الاسرائيلية أن "لا شيء جديداً هنا". وأضاف: "لا تأخذوا كل شيء في الاعلام، وحتى لو كان في وسيلة اعلامية محترمة مثل فوكس، كأمر مطلق...لدينا صورة كاملة عما يحصل".



صورة للقاعدة الايرانية المفترضة. (فوكس نيوز)


وقد حذرت إسرائيل إيران مراراً من أنها ستدافع عن نفسها ضد أي هجوم من قبلها.

وعلق الباحث في الميليشيات الشيعية فيليب سميث على التقرير قائلاً: "لا أحد يجب أن يصدم من أن الايرانيين يبنون قواعد عسكرية عدة في ايران"، الا أنه السؤال الملح هو :"ماذا يوجد في هذه القواعد...الاسرائيليون يقولون إن قواعد تضم صواريخ طويلة المدى لاستخدامها ضدهم".

ويذكر أن إسرائيل لديها ما يقرب من 200 سلاح نووي، وبعضها من الممكن إطلاقه عبر قوتها البحرية.


وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل في شهادة للكونغرس، يوم الثلثاء، إن مواجهة إيران ليست من مهام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أوردت الاسبوع الماضي في تحقيق مطول مواقع عشرات القواعد التي تشغلها القوات الايرانية في سوريا، بما فيها خريطة لموقع قاعدة تيفور في تدمر. كذلك، ضمت الخريطة مطار دمشق الذي قصفته اسرائيل مرات عدة.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم