السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح الثلثاء: حلف الجبل اكتمل و"حرب إلغاء" في المتن... أخطر 7 أسابيع على لبنان

صباح الثلثاء: حلف الجبل اكتمل و"حرب إلغاء" في المتن... أخطر 7 أسابيع على لبنان
صباح الثلثاء: حلف الجبل اكتمل و"حرب إلغاء" في المتن... أخطر 7 أسابيع على لبنان
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الثلثاء 20 آذار 2018:

لم تعد مفاعيل العد العكسي لنهاية مهلة تسجيل القوائم الانتخابية في 26 آذار الجاري تقتصر على البورصة الشديدة التذبذب والاضطراب للتحالفات المتبدلة في كل لحظة، بل تمددت بقوة في الايام الاخيرة الى عامل خطير يتصل بتصاعد التشكيك والشكوك والطعن المسبق بوسائل تتبعها جهات نافذة للتدخل في مجريات التحالفات وممارسة الضغوط الخفية لتوجيه مسارات معينة في مناطق معينة. هذه المؤشرات بدأت تبرز من خلال تصاعد مواقف معارضة للعهد و"التيار الوطني الحر" تحديداً تتحدث عن تنامي المعطيات حيال تدخلات لمصلحتهما وان لم تكن هذه التدخلات تمظهرت بعد في رسم مختلف اجزاء التحالفات الانتخابية التي ينتظر كثيرون اكتمالها للحكم على طبيعة المعارك الانتخابية في الفصل الاخير قبل موعد الانتخابات في 6 أيار المقبل. أبرز ما جاء في مانشيت "النهار" لليوم الذي جاء بعنوان "حلف الجبل اكتمل و"حرب إلغاء" في المتن".

وكتب غسان حجار لماذا يستمر "مجلس الجنوب"؟. في مقارنة بسيطة لا تحتاج الى تدقيق في الارقام، يشعر أهالي بعلبك-الهرمل بالغبن عندما ينظرون الى أقرانهم في القرى الشيعية الجنوبية، إذ إن مستوى الخدمات يختلف اختلافا جذرياً بين منطقة محرومة فعليا، عدد كبير من شبابها المقيمين مطلوبون للعدالة بمذكرات غيابية، وبعضهم الاخر يقبعون في السجون بتهم المخدرات زراعة وترويجا واستهلاكا، ومنطقة أخرى يتمتع اهلها بمستوى عال من الخدمات التنموية والتربوية والخدماتية بفضل مؤسسة خاصة بهم تدعى "مجلس الجنوب". 

أما أحمد عياش فكتب: "أخطر 7 أسابيع على لبنان: "خرزة زرقاء" دولية تحمي الانتخابات والمؤتمرات!". عنوانان كبيران يتصدران الاحداث في لبنان: مؤتمرات الدعم الدولية التي بدأت في روما في الخامس عشر من الجاري، والانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل. المسافة ما بين التاريخين قرابة سبعة أسابيع. وفيما من المفترض ان تكون المؤتمرات والانتخابات دعماً إيجابياً للبلاد لما تنطوي عليه من مساعدات على كل المستويات، تتحدث معلومات عن مرحلة خطرة يجتازها لبنان خلال هذه الاسابيع السبعة. فما هي المعطيات؟ 

فيما كتب رضوان عقيل "المستقبل" يتدلل على "القوات"... والطلاق الانتخابي متوقع". لم يبق من خريطة التحالفات الانتخابية الكبرى المنتظرة، سوى بت التعاون بين "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية"، او الوصول الى "طلاق حبي" بينهما. وكان من الواضح أن التراشق الاعلامي بين الطرفين جرى ضبطه، و"أصبح وراءنا" على قول وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي عمل على ترطيب الاجواء وابقاء قنوات العلاقات مفتوحة بين "بيت الوسط" ومعراب، وتلطيفها قدر الامكان في ظل "الكهرباء الانتخابية" المفتوحة على تصريحات شحن وشد عصب القواعد من هنا وهناك، تحضيراً لمواجهات مفتوحة في أكثر من دائرة ستشهد سخونة في اقلام الاقتراع واستعمال سلاح الصوت التفضيلي.

وجاء مقال الياس الديري "فلتكن فرصة إنقاذ طرابلس". أُخاطب الفيحاء اليوم كواحدٍ من أبنائها، أناديها مناشداً أن تستعيد ذاتها وما كانته وكان لها أيّام زمان. أوتنا نحن أبناء القرى القريبة والبعيدة. علّمتنا. أطعمتنا. رحَّبت بنا، ولم تبخل علينا بكل ما حوته من كل ما يجذب ويغري ويفرح ويسعد وبحبّ وترحيب. 

وكتب عقل العويط "لا تتساقطوا على الطريق". القوى الاعتراضية والمستقلة متألمة. متنافرة. متناقضة. ومنقسمة على ذاتها. تضمّ بعضاً ممّن لا يُستساغ انضمامهم المستغرب تحت سقف الاعتراض النقي. وتضمّ أيضاً وخصوصاً من المكافحين الأوادم الأحرار الأنقياء، ما يدعوني إلى شدّ أزرهم، والعمل على بلسمة آلامهم، وتفكيك عوامل شرذمتهم، ولأم انقساماتهم. 

وكتب أيضاً راجح الخوري "إعتذروا واستقيلوا". "ليس لنا أن نستعجل الحديث عن مسألة حسّاسة تتعلق بالممثل زياد عيتاني والمقدم سوزان الحاج والهاكر المدعو أ.غ وزوجة الهاكر، لأننا لا ندري الى أين يمكن ان تقود هذه السلسلة، لكن من الضروري ان يصل القضاء المختص سريعاً الى إعلان النتيجة المقنعة والحاسمة التي تكشف كل الحقائق والملابسات التي أحاطت بهذه القضية الحساسة ونحن عشية الإنتخابات وحساسياتها!".  

أما علي حمادة، فكتب "العالم يراقب!". "... من المهم بمكان أن يدرك المسؤولون اللبنانيون ان إعادة طرح استراتيجية الدفاع الوطني قضية مصيرية، فلا يظنن أحد أنها ستكون مناسبة لتشريع مقنع للسلاح غير الشرعي من دون ثمن باهظ! إن العالم يراقب!
".

وجاء عنوان مقال روزانا بو منصف "تقصير لبناني في مقاربة موضوع الفلسطينيين!". في موازاة مؤتمر روما - 2 لدعم الجيش والقوى الامنية في لبنان برز تطور لافت جرى خلاله الاعلان عن تعهد مؤتمر في روما ايضا لدعم وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين بمبلغ 100 مليون دولار، في ما اعتبره كثر ردا على تقليص الولايات المتحدة قيمة دعمها لهذه المنظمة للسنة الجارية، علما ان بعض المطلعين لا يستبعدون وجود توزيع ادوار بين الدول المانحة والولايات المتحدة، على ان تتولى الدول المانحة تقديم بعض الدعم انطلاقا من واقع ادراك الولايات المتحدة على الارجح ان قطع المساعدات عن الفلسطينيين قد يساهم في خلق فراغ من غير المستبعد ان تسعى ايران الى ملئه عبر تقديم مساعدات، في الوقت الذي تعمل الولايات المتحدة على منع توسيع ايران نفوذها في المنطقة.

وكتب جهاد الزين مقالاً بعنوان بوتين والعرب: وطنية ما بعد "الخديعة". قال الزعيم الهندي جواهر لال نهرو مرة أن "كلمات اللغة الانكليزية تأخذ معنى مختلفا حين تعبر قنال السويس". ربما يمكننا القول على طريقته، ولوْ في ظروف مختلفة، أن كلمات اللغة الروسية اليوم باتت تأخذ معنى آخر حين تعبر الأجواء السورية. 

#نهارُ_كلّ_امرأة... نايلة تويني: التغيير قضيتنا، كتبت هالة حمصي: "لأنّها وطن، صانعة أوطان وأمم. للمرأة في نهارها عدد خاص من جريدة "النهار" في 21 آذار 2018 يضمّ في صفحاته عشرات النساء اللبنانيات والعربيات. صحافيات ليوم واحد فقط، بينهن سياسيات واقتصاديات وطبيبات ومفكرات وباحثات واكاديميات وحرفيات وبيئيات وحقوقيات... ينتفضن على واقعهن ليرسمن حاضراً ومستقبلاً أفضل، وتوصل "النهار" صوتهن، الى أبعد ما يمكن."

 في المستجدات المحلية أيضاً، "غاندي الحكومة"... ينتفض على " دولة الفرنكين"! لو قدر لوزير الاعلام ملحم الرياشي ان يقول كل ما عنده عن خبايا جلسات الحكومة لأزعج الكثيرين على طاولة مجلس الوزراء ولو في حضور الرئيس ميشال عون. اول ما يظهره الرجل انه في موقع "ناسك الحريات" على طريقة غاندي والانتفاضة على "دولة الفرنكين".

في المستجدات العربية: روسيا: 79702 من المدنيين غادروا الغوطة الشرقية. أفادت وزارة الدفاع الروسية ان العدد الإجمالي للمدنيين الذين تم إجلاؤهم من منطقة #الغوطة_الشرقية المحاصرة في #سوريا ارتفع إلى 79702 منذ بدء عملية إنسانية وأشارت إلى أن معظمهم من الأطفال.


أما دولياً، البيت الأبيض يندّد بما صدر عن عباس من "إهانات" ويخيّره بين السلام والكراهية. ندّد #البيت_الابيض الاثنين بقوة بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس وما تضمّنته من "إهانات في غير محلها" بحق السفير الاميركي في اسرائيل، معتبرا ان الوقت حان لكي يختار بين "خطاب الكراهية" والسلام.

وأيضاً، بكين تدعو واشنطن للتعامل مع مسائل التجارة "بعقلانية". دعا رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ #الولايات_المتحدة إلى التعامل مع مسائل التجارة "بعقلانية" وليس "تحت تأثير العاطفة"، وذلك في الوقت الذي يبحث فيه الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب في إمكان فرض اجراءات عقابية في حق بكين.

في قسم الثقافة، اخترنا لكم مئوية جمال عبد الناصر طاولة نقاش في "دار الندوة".

في أخبار الصحة، كتبت ليلي جرجس: "لأول مرة في لبنان والعالم... سدّ 3 ثقوب في قلب طفل من دون جراحة". سجل لبنان والعالم أول انجاز طبي في معالجة سد 3 ثقوب في قلب طفل لم يتجاوز الـ 10 سنوات من دون الخضوع لجراحة او قلب مفتوح. انها المرة الاولى التي يشهد العالم على مثل هذه الجراحة لطفل صغير، وقد دفع هذا التشوه الخلقي بفريق عمل طبي متكامل في مستشفى الجامعة الأميركية على اجتياز امتحان صعب والنجاح به. فكيف جرت العملية وماذا يقول الأطباء عنها وعن هذا التحدي الكبير؟

فنياً، تونس تقلّد مارسيل خليفة الوسام الوطني للاستحقاق. قلّدت #تونس المؤلف الموسيقي والمغني وعازف العود #مارسيل_خليفة الوسام الوطني للاستحقاق، وذلك خلال احتفال أقيم في قصر قرطاج الرئاسي.

في صفحة الموضة والجمال، Kris Van Assche يغادر دار ديور للرجال.

في قسم السياحة والسفر اخترنا لكم "بالصور.. تفاصيل «هرم هوارة» في مصر".

واخترنا لكم من قسم الطبخ "كريمة الليمون الشهية مع الحلويات: عندما يمتزج الحليب والفانيلا والنشاء".

























حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم