السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح الثلثاء: فوضى شعارات ونكايات وسباق الـ40 يوماً لأغرب خليط... السعودية تُهدّد إيران بالرّد

صباح الثلثاء: فوضى شعارات ونكايات وسباق الـ40 يوماً لأغرب خليط... السعودية تُهدّد إيران بالرّد
صباح الثلثاء: فوضى شعارات ونكايات وسباق الـ40 يوماً لأغرب خليط... السعودية تُهدّد إيران بالرّد
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الثلثاء 27 آذار 2018:

مانشيت "النهار": سباق الـ40 يوماً لأغرب خليط!

بعد تسجيل رقمين قياسيين في عدد المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة وعدد المرشحات لهذه الانتخابات يوم اقفال باب الترشيحات مطلع الشهر الجاري، كان منتصف ليل أمس موعداً لرقم قياسي جديد في عدد اللوائح الانتخابية بلغ 77 لائحة في الدوائر الـ15 التي ستجري فيها الانتخابات. وتصدرت دائرة بيروت الثانية المرتبة الاولى في عدد اللوائح اذ بلغت تسع لوائح، وتلتها دائرة الشمال الثانية التي تتنافس فيها ثماني لوائح. لكن الارقام القياسية التي يتعاقب صدورها في محطات السباق الانتخابي الى السادس من ايار لم تحجب تنامي ظواهر الخلطات السياسية الغرائبية التي كانت اللوائح المودعة وزارة الداخلية اكبر شاهد على التحول الفوضوي الذي ضرب لبنان في ظلها والذي تسبب به في المقام الاول قانون الانتخاب الجديد.

أما في المقالات المختارة لليوم، 

كتب غسان حجار "هل تطيح السياسة القضاء أيضاً؟". تبدو البيانات المتبادلة بين وزير العدل سليم جريصاتي والمجلس الاعلى للقضاء أشبه باللعب على حافة الهاوية قبل السقوط المريع في فخ المواجهة التي سلكت طريقها الى عقول عدد كبير من القضاة، وخصوصا الشباب منهم الذين بدأ الاحباط يقضّ مضاجعهم بعدما اقتحموا السلك ووجدوه خاليا من الضرورات الحياتية والضمانات لمستقبلهم. الوزير يكتب عن الضمانات، لكن الكلمات لا تتجسد فعلا. ربما يقصد ما قاله وما كتبه عبر "النهار"، لكنه ربما لا يملك وسيلة الضغط الكافية لاقرار مطالب محقة. والقضاة يعتبرون ان الكلام لا يعدو كونه مجرد تخدير فيما الامتيازات تتلاشى. في مسودة بيان أُعدّ امس ورد الآتي: "مما لا ريب فيه ان السلطة قررت الاستغناء عن القضاء في لبنان، وما قاله معالي الوزير عن عدم المسّ بالضمانات لم ينفذ ولم يتلَ على من يسمع، لان صندوق تعاضد القضاة خسر 18.2 مليار ليرة منذ اقرار قانون السير الجديد، فهل ستتم اعادتها؟". 

أما روزانا بو منصف فكتبت مقالاً بعنوان "حزب الله" والاقتصاد: قلق أم أبعد؟ من بين البرامج الانتخابية التي عرضها الافرقاء السياسيون، كان ما قدمه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله. أكثر ما توقف عنده مراقبون سياسيون انطلاقا من انه اكتسب او أُلبس ابعادا تتخطى طابع التجييش الانتخابي على رغم انه انطوى على هذا البعد بقوة في عز حملات انتخابية حامية، وذلك من خلال التركيز على القضايا التي تهمّ الناس، خصوصا في مناطق نفوذ الحزب. وقد اكتشف ان الشعارات السياسية ربما لم تعد فاعلة كما في السابق، بل انطوى زمنها ولم يعد ممكنا استثمارها في ظل المعطيات الجديدة في الداخل، وحتى ازاء اسرائيل التي لن يكون سهلا اعتماد الخيار ضدها وغياب الذرائع المباشرة لذلك. بعض السياسيين سأل باستغراب هل صار الامين العام للحزب يخاف على البلد في الوقت الحاضر؟

أما اميل خوري فكتب "لوائح إقامة دولة لا دويلات تحوّلت فوضى شعارات ونكايات...". "المخلوطة" هي أكلة جبليّة طيبّة المذاق، لكن طبخها لا يصلح في تأليف اللوائح الانتخابية، أي من "مخلوطة" مرشّحين بحيث تجعلها بلا لون ولا طعم ولا رائحة، خصوصاً تلك التي تجمع مرشّحين "منكل وادي عصا" لمصالح انتخابيّة فقط وليس لأهداف سياسيّة، فتصبح المعركة عندئذ ليست بين لوائح بل على الصوت التفضيلي الذي يخون فيه حتى الأخ أخاه...

وكتب اسكندر خشاشو "ولادات "قيصرية" للوائح البقاع الغربي - راشيا استبعاد مرشحَي التقدمي و"التيار" في اللحظة الأخيرة". أقفل باب تسجيل اللوائح الانتخابية، وانتقل المرشحون الى جولة ثانية من المعركة. فبعد جولة انتقاء المرشحين والتحالفات وتأليف اللوائح، تتجه الانظار الى الحواصل الانتخابية ضمن اللوائح، في سباق هو الاشرس على الصوت التفضيلي.
والابرز بالنسبة الى المرحلة الاولى كانت دائرة البقاع الغربي - راشيا، التي استأثرت بكثير من المفاوضات والاتصالات والاخذ والرد وانتقال مرشحين من لائحة الى لائحة، قبل أن تستقر.

وكتب أحمد عيّاش "عين "حزب الله" ترصد مرشح "القوات" في بعلبك - الهرمل". توالت المفاجآت في السباق الانتخابي في معظم الدوائر عشية انتهاء مهلة إعلان اللوائح. لكن أكثر هذه المفاجآت إثارة، بحسب خبراء يتابعون عن كثب هذا السباق، هو ما يجري في دائرة بعلبك - الهرمل التي تُعتبر منذ أول دورة انتخابية بعد اتفاق الطائف عام 1992 المعقل الاهم لـ"حزب الله". وعنصر المفاجأة الابرز في هذه الدائرة هو تبدل المناخ المؤيد بصورة ساحقة للحزب الى مزاج منقسم بين التأييد له وبين معارضته، ما يرجح ان يخترق معارضو الحزب لائحته بمقعدين كحد أدنى وأربعة مقاعد كحد أقصى، وهذا يمثل مفاجأة كبرى غير مسبوقة منذ 26 عاما! 

فيما كتب محمد نمر "المشنوق صوّب على "سرايا الفتنة"... و"حزب الله" عينه على قرار بيروت". لا يزال وصف "الأوباش" الذي استخدمه وزير الداخلية والبلديات والمرشح عن المقعد السني في دائرة بيروت الثانية نهاد المشنوق، مادة للاستخدام الانتخابي من معارضيه. وقد تفاعل التصريح ليصل إلى حد تقديم شكوى عبر المحامي حسن بزي أمام النيابة العامة التمييزية ضد المشنوق "بجرائم التحقير والقدح والذم بحق الناخبين في الدائرة الثانية في بيروت"، على أن يتخذ النائب العام التمييزي قراره بالسير بها من عدمه. في المقابل، ووفق معلومات حصلت عليها "النهار"، فإن توجهاً لا يزال قيد الدرس يقضي بإقدام نحو 10 محامين على رفع دعوى ضد المسلحين الذين أرهبوا أهالي بيروت في 7 أيار 2008 ووصفهم في نص الدعوى بـ"الأوباش".

أما مقال راجح الخوري فجاء بعنوان "الاستنياب بالأنياب يا سيد!". هذا لم يكن بيان إنسحاب من معركة إنتخابية كما سيكرر الكثيرون، كان إعلان ثورة، على الأقل كان دعوة الى المواجهة لا المشاركة أو المقاطعة، وكان حضاً على المبادرة لتغيير الواقع لا للتسليم والإستكانة الى هذا الواقع. عندما أعلن الرئيس حسين الحسيني ترشحه للإنتخابات قلت مثل الكثيرين، ترى أين يلقي بنفسه هذا السيد الوطني الميثاقي الدستوري الرصين، الذي كان صمته في الأعوام الماضية، صراخاً في وجه الغابة السياسية المغلقة بأغلال الطائفية والمذهبية والوصايات الخارجية، الغابة التي يستحيل تشحيلها دون قطع نباتها الوحشي عن بكرة أبيه؟

في صفحة القضايا، اخترنا لكم: 

"كتاب مفتوح إلى الوزير جريصاتي والقاضي فهد: تتحاوران حول ضمانات القضاة... أين هي ضمانات المتقاضين والمحامين؟"، بقلم محمد مغربي. يوم الجمعة في 23/3/2018، وفي إطار السجال الدائر بين وزير العدل سليم جريصاتي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد حول مطالب القضاة، نشرت "النهار" دراسة للوزير حول "الضمانات للقضاة" التي تناولتها المادة 20 من الدستور بالنص التالي:
"السلطة القضائية تتولاها المحاكم على اختلاف درجاتها واختصاصاتها ضمن نظام ينص عليه القانون ويحفظ بموجبه للقضاة والمتقاضين الضمانات اللازمة".

وأيضاً، "أوستراليا: لإعادة النظر بفكرة تفوّق المدارس الخاصة على المدارس الرسمية". هذا النص الجدي جداً تنشره "قضايا النهار" لإعطاء هذه المسألة المطروحة دائماً في لبنان، وهي تنافسية القطاعين الخاص والعام في التعليم، بعداً ثقافياً وعملياً وعلميا من تجارب دولة متقدمة. وإذ نعرف أن التعليم الرسمي خسر المعركة في لبنان لصالح الجزء النخبوي من التعليم الخاص، وهو جزء واسع وليس ضيقا، بسبب نمط إدارة الطبقة السياسية التي تنظر إلى التعليم الرسمي كخزان زبائني وتنفيعي، ربما سيكون بوسع جيل جديد ذات يوم إعادة الاعتبار النوعي لهذا التعليم كما فعلت المرحلة الشهابية في قطاع التعليم الثانوي الرسمي في أواخر الستينات.


أخبار محلية مستجدة،

- جنبلاط: كم يفتقر بعض التيارات السياسية الذوق والأناقة في التعاطي مع الغير. غرّد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في حسابه عبر "تويتر": "كم يفتقر البعض من التيارات السياسية الذوق والاناقة في التعاطي مع الغير. وكم الشعارات السياسية التي ينادون بها فارغة وتافهة. خسرنا في أخر لحظة رجل مبدأ اللواء انطون سعد في مواجهة حلف المصالح والسلطة، حلف الاصلاح المزيف. التحية كل التحية للواء سعد من رفاقك في اللقاء الديمقراطي".

- من بقايا حكايا "داعش" يطل "شبح" نعيم عباس وتكفير خطيب مسجد. إتهم الموقوف بكر م باقدامه في لبنان وسوريا على الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح بهدف القيام باعمال ارهابية بواسطة متفجرات وصواريخ وسيارات مفخخة ما نفاه المتهم لدى محاكمته امام المحكمة العسكرية الدائمة. واضاف "اقتصر اعترافه على ان "كل ما قمت به هو "غلطة" ذهابي الى سوريا مع شبان قاصدين "الجيش الحر" حيث امضينا حوالى شهر من دون ان اشارك في القتال مع احد . ذهبت بقصد رؤية الشبان وعدنا الى لبنان. وكانت المرة الوحيدة التي غادرت فيها الى سوريا باخراج قيد مزور لانني لم اعثر على هويتي.

عربياً وإقليمياً، 

- السعودية تُهدّد إيران بالرد على صواريخ الحوثيين. اتهمت المملكة العربية السعودية ايران بالوقوف وراء الصواريخ الباليستية التي أطلقها المتمردون الحوثيون على المملكة مما أدى الى مقتل شخص، مهددة بالرد عليها فيص "الوقت والمكان المناسبين".

-الامارات تتهم قطر بتعريض طائرتين مدنيتين "للخطر" في أجواء البحرين. اتهمت أبوظبي مقاتلتين قطريتين الاثنين بالاقتراب "بصورة خطيرة" من طائرتين مدنيتين مسجلتين في الامارات لدى عبورهما أجواء البحرين، في ثالث حادث من نوعه بين طائرات الدولتين الخليجيتين.

- خروج أكبر موكب مقاتلين يتم إجلاؤهم حتى الآن من الغوطة الشرقية

دولياً،

الغرب يتحد ضد موسكو 21 دولة تطرد الديبلوماسيين الروس. انضمت الولايات المتحدة الى حلفاء بريطانيا في أوروبا والعالم أمس بطرد عشرات من الديبلوماسيين الروس في خطوة غير مسبوقة، رداً على تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا بغاز أعصاب على الاراضي البريطانية في 4 آذار الجاري.

- أوستراليا تطرد ديبلوماسيَّيْن روسيَّيْن على خلفية قضية سكريبال

في قسم الصحة، ما لا يعرفه الكثيرون عن فوائد الشمّر. يعتبر الشمّر من أهم الأعشاب للصحة العامة، حيث يحتوي على الألياف الغذائية والكثير من الفيتامينات بالإضافة إلى احتوائه على المعادن ومنها البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم.
 

وفي قسم الطبخ، عرايس الكفتة من الفرن الى المائدة: ألف صحتين! لا يتطلب تحضير طبق عرايس الكفتة سوى خطوات بسيطة. اتبع طريقة التحضير وأضف الطبق الى المائدة.

يمكنكم أيضاً الاطلاع على طريقة عمل إسكراب طبيعيا لتقشير الجلد الميت.

فنياً، الإعلان عن البوستر الرسمي لـ"فوق السحاب". صدر البوستر الدعائي الأول لمسلسل "فوق السحاب"، المقرر عرضه خلال السباق الرمضاني المقبل، من كتابة حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز وإنتاج شركة "سينرجي" للإنتاج الفنيّ للمُنتج تامر مُرسي. وتصدّر بطل العمل هاني سلامة صورة الاعلان الترويجي وإلى جانبه الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا اللذان أطلا بملابس سود، إذ ظهر سلامة ممسكاً بيد صليبا. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BgyGSjxjLLa/?taken-by=tamermursi]]






 











حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم