السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

سيدر . جنبلاط ارسلان. مؤتمر المغتربين. ترامب و "الاسد الحيوان". النجمة وكأس لبنان... ابرز احداث الويك اند

سيدر . جنبلاط ارسلان. مؤتمر المغتربين. ترامب و "الاسد الحيوان". النجمة وكأس لبنان... ابرز احداث الويك اند
سيدر . جنبلاط ارسلان. مؤتمر المغتربين. ترامب و "الاسد الحيوان". النجمة وكأس لبنان... ابرز احداث الويك اند
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك اند

لبنان

"رسالة هي الأقوى في التاريخ"... ماذا كتب ارسلان لجنبلاط؟توجّه رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" وزير المهجرين طلال أرسلان الى النائب وليد جنبلاط، برسالة فقال له:


"ترددت كثيراً في كتابة هذه الرسالة لأنك أقنعت الجميع بطريقتك الخاصة ونجحت فيها الى حد بعيد بأن كل من يناقش أي موضوع يوضع في خانة الاتهام بالتواطؤ على مصالح الطائفة ويعرضها للانقسام بتآمر خارجي من أخوة لنا بالبلد أو خارج البلد، وجعلت الناس على قناعة بأنك دائماً على حق في كل ما تقول وتعمل حتى أصبحنا في وضع لا احد في طائفتنا الكريمة يحسد عليه، ووصلت الأمور بأن الكثيرين من الداخل والخارج يعتبرونني شريكاً معك في لعبة الاحتكار أو حتى في لعبة المصالح التي تجيدها أنت بامتياز ولا أدّعي يوماً بأني أودّ أو أرغب في النجاح بها". 



الراعي عن المادة 49 في الموازنة: مقدّمة للتوطين ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي قداس الأحد على مذبح كنيسة الصرح الخارجية "كابيلا القيامة" عاونه فيه المطارنة: حنا علوان، بولس عبد الساتر، جوزف طوبجي وعاد أبي كرم، ومشاركة المطرانين بولس منجد الهاشم وغي نجيم ولفيف من الكهنة.

خليل وفنيانوس قاطعا مؤتمر الطاقة الاغترابية في باريس قاطع وزير المالية علي حسن خليل ووزير الطاقة يوسف فنيانوس مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي افتتحه رئيس الحكومة سعد الحريري في باريس.


وعن سبب المقاطعة، قال خليل: "نحن هنا لحدث يهم كل البلد هو مؤتمر "سيدر" اما معركتنا الانتخابية فنخوضها في لبنان. وانتخابات المغتربين نديرها بطاقتنا وليس بطاقات الدولة". 

باسيل افتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية في باريس: يستكترون لقاءنا بمؤتمر نموّله من دون أي عبء على خزينة الدولة أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، أن البعض "يستكتر علينا حتى أن نلتقي في مؤتمرٍ نموّله نحن من دون أي عبءٍ على خزينة الدولة، ونحن نتخطى بلقائنا أي حزبية أو طائفية أو مناطقية، ونعلو إلى مستوى اللبنانية LIBANITY LIBANITE، رابطة إنتمائنا التي هي فوق أي إنتماءٍ آخر".

خنق حتى الموت في غرفه تابعة لمنزله... ماذا خلف الجريمة التي راح ضحيتها ابن الـ13 عاماً؟ استيقظ فجر أمس، قصد مع والدته الفرن حيث تعمل، ليعود بعدها حاملاً الخبز لشقيقه وشقيقته، لم يكن ابن الثلاثة عشر عاماً يتوقع أن يد الاجرام تنتظره. وما إن وصل الى البيت حتى انقضت عليه، خنقته بكل حقد حتى فارق الحياة... هو محمد نون ابن بلدة الميدان في جرود #الهرمل الذي عثر عليه والده جثة ممددة على الأرض مغطاة الرأس والرجلين بكيسَي بلاستيك داخل إحدى الغرف التي كان يعمل على بنائها قرب المنزل.

العالم العربي

التوصل الى اتفاق لإجلاء فصيل جيش الاسلام من دوما أعلن مصدر سوري رسمي التوصل الى اتفاق لإجلاء مقاتلي جيش الإسلام من مدينة دوما، آخر جيب تسيطر عليه الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية قرب دمشق، وفق وكالة الأنباء السورية (سانا).

هجوم دوما الكيميائيّ يترافق مع "أخطر مرحلة رئاسيّة" لترامب في الأيّام القليلة الماضية، وقبل استهداف دوما بالغاز الكيميائيّ، أقحم الرئيس الأميركي دونالد #ترامب إدارته في حالة من الضبابيّة بعد إعلان رغبته في سحب جنوده من #سوريا. المشكلة بالنسبة للبعض ليست فقط في نظرة ترامب إلى الملفّ السوريّ ولا إلى أيّ ملفّات ملتهبة أخرى، بل في طريقة التعبير عنها، أكان عبر "تويتر" أو بطريقة ارتجاليّة في مناسبات احتفاليّة. تثير تصريحات ترامب عدداً من الإشكاليّات المهمّة. فهي قد تكون أحياناً انفعاليّة هدفها مخاطبة مشاعر قاعدته بالدرجة الأولى أو قد تقدّم تناقضاً مع تغريدات وأفكار سابقة أو قد تفاجئ مستشاريه والمقرّبين منه.

سترة الصحافة لم تقه رصاص القنص الإسرائيلي... في وداع ياسر مرتجى المُحلِّق عالياً لم تحجب السترة الواقية المكتوب عليها "press" (صحافة) بالانكليزية ولا سحب الدخان التي شكلتها الاطارات المشتعلة في شرق غزة، أنظار أحد قناصي جيش الاحتلال الاسرائيلي عن الصحافي الشاب ياسر مرتجى، خلال تغطيته مسيرات #غزة في جمعة الغضب الثانية، رفضاً للحصار وتخليداً لذكرى النكبة التي تحل في 15 أيار المقبل. رصاصة القناص الإسرائيلي استقرت في جسد ياسر ليعلن بعد ساعات عن استشهاده، ليكون بذلك أول صحافي يرتقي منذ بدء مسيرات العودة.

حالات اختناق إثر قصف جوّي بـ"غازات سامة" على دوما... واشنطن تحمّل روسيا "مسؤولية" أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنّ عشرات الأشخاص بينهم أطفال أصيبوا أمس بحالات اختناق إثر قصف جوي شنته قوات النظام السوري على مدينة دوما، آخر جيب للفصائل المعارضة في #الغوطة الشرقية قرب دمشق.


دوليات

ترامب: بوتين وروسيا وايران مسؤولون عن دعم "الأسد الحيوان"... سيكون الثمن باهظا توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب المسؤولين عن "الهجوم الكيميائي المتهور" على مدينة خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا بدفع "ثمن باهظ".


وقال ترامب في سلسلة من التغريدات تناولت مدينة دوما حيث تتهم اجهزة الاغاثة قوات النظام السوري باستخدام غاز "الكلور" ضد المدنيين إن "الرئيس (فلاديمير) بوتين وروسيا وايران مسؤولون عن دعم (بشار) الأسد الحيوان. سيكون الثمن باهظا". 

ايران: الاتهامات بشن هجوم كيميائي في دوما "مؤامرة" ضد النظام السوري أعلنت إيران الأحد أن الاتهامات الموجهة إلى قوات النظام السوري باستخدام أسلحة كيميائية ضد مدينة دوما، آخر جيب للفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية قرب دمشق، هي "مؤامرة" جديدة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

تنصيب الأمير تشارلز قائداً قبلياً شرفياً خلال زيارته فانواتو: لباس تقليدي ومشروب الكافا نُصّب الأمير تشارلز قائدا قبليا شرفيا خلال زيارته فانواتو حيث كان له لقاء وجيز بسكان إحدى جزر هذا الأرخبيل الذين يكنّون تقديرا كبيرا لوالده الأمير فيليب البالغ من العمر 96 عاما.


وأعطي ولي العهد البريطاني لباسا تقليديا لارتدائه خلال مراسم التنصيب التي احتسى خلالها مشروب الكافا الواسع الانتشار في المنطقة.


رياضة

الولايات المتّحدة أول أضلاع نصف النهائي لكأس ديفيس بات #المنتخب_الأميركي أول المتأهلين إلى الدور نصف النهائي، ضمن منافسات المجموعة العالمية لمسابقة #كأس_ديفيس في التنس، بعد تقدمه على ضيفه بلجيكا 3-0.

5 أسباب قادت برشلونة إلى الرقم التاريخي اقترب فريق #برشلونة من التتويج بلقب #الدوري_الاسباني لـ #كرة_القدم للمرة الـ25 في تاريخه، بعد فوزه على ليغانيس 3-1، في المرحلة 31.

وعادل برشلونة الرقم القياسي لريال سوسييداد في المسابقة، بخوض 38 مباراة متتالية من دون هزيمة، وهو رقم بقي صامداً منذ عام 1980. 

بـ"طلوع الروح"... النجمة إلى نهائي كأس لبنان يستحق فريق التضامن صور الإشادة والثناء على ما قدمه في مواجهة النجمة قبل أن يخسر 2-3 في "الوقت القاتل" من الوقت الإضافي في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس لبنان الـ47 لكرة القدم والتي أجريت على ملعب #صيدا البلدي أمام زهاء 14 ألف متفرج.


وبلغ النبيذي النهائي حيث سيواجه "غريمه الجديد" العهد في 21 نيسان الجاري على الأرجح، إلا اذا ارتأى الاتحاد تعديل الموعد. 







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم