السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

المغتربون والموازنة، أحداث الثلثاء... ضربة ضدّ سوريا؟

المصدر: "النهار"
المغتربون والموازنة، أحداث الثلثاء... ضربة ضدّ سوريا؟
المغتربون والموازنة، أحداث الثلثاء... ضربة ضدّ سوريا؟
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

دعا الوزير السابق النائب بطرس حرب، في حديث تلفزيوني، رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى "عقد جلسة طارئة للبت في موضوع اقتراع المغتربين عبر إضافة مادة تؤكد حق المغتربين بالانتخاب تفاديا للطعن"، مشددا على ضرورة "وضع آلية لمراقبة العملية الانتخابية في دول الانتشار، من قبل وزارة الداخلية أو مؤسسات دولية توحي بالثقة، بعيدا عن إشراف وزارة الخارجية التي لا نثق بنزاهتها".
ماذا قال؟

نبه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل إلى أن المادة 50 من قانون الموازنة، التي تعطي الأجانب حق الاقامة إذا اشتروا شقة بـ 300 ألف دولار، مخالفة للدستور وتوطين مقنع، مؤكدا أن الكتائب التي تفردت في الاعتراض على هذا البند ستواصل المعركة ضده حتى النهاية ولن نمرره مرور الكرام.
التفاصيل


رأى عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم كنعان، بعد اجتماع التكتل الدوري، ان "موازنة 2018 مع توصياتها اعطتنا جرعة كبيرة من الثقة، تجلت في مؤتمر سيدر"، مشيرا الى ان "الاموال التي حصلنا عليها من هبات وقروض ميسرة، من المفترض ان تترافق باصلاحات في الداخل، وهذا ما يدعو اليه تكتل التغيير والاصلاح". المزيد

أسف الرئيس ميشال سليمان، في بيان لـ"عودة السجال والاتهام في موضوع توقيف شاحنة تابعة ل"حزب الله" لدى مرورها على حاجز للجيش اللبناني في خلال حرب تموز في العام 2006".
اعرف أكثر


ارتفع تمثال "قلب يسوع الرحمة الالهية"، وهو الاكبر في لبنان ليسوع المسيح، على تلة بين جبيلن، تطل على خليج جونيه، أُطلق عليها اسم "جبل الرحمة" قرب دير المخلص الكريم– بطحا، وذلك السبت 7 نيسان 2018، عشية احتفال الكنيسة الكاثوليكية بعيد الرحمة الالهية في 8 منه.
صور

العرب والعالم

نشطت الاتصالات الديبلوماسية والتحركات العسكرية على خلفية الهجوم السوري المفترض باسلحة كيميائية في دوما، الامر الذي أوحى برد عسكري أميركي وشيك ضد النظام السوري، مع استمرار النقاشات في شأن حجم الرد واحتمال توسع أهدافه من المنشآت المرتبطة بأسلحة كيميائية الى وحدات عسكرية من سلاحي الجو والبر اللذين يشكلان ركيزة أساسية في الحرب التي يقودها الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك من أجل تقويض قدرتها على تكرار مثل هذه الهجمات وعدم الاكتفاء بمعاقبة النظام.
ماذا حصل؟


نشر باسم التميمي والد الأسيرة الفلسطينية #عهد_التميمي، شريطاً مصوراً يظهر تعرض ابنته للتحرش اللفظي من المحقق العسكري الاسرائيلي.
كلّ التفاصيل


أفادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان الزعيم كيم جونغ-اون تحدث للمرة الاولى رسميا عن "حوار" مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تتضّح فيه أكثر فأكثر معالم قمة مرتقبة بينه وبين نظيره الاميركي دونالد ترامب.
كيف؟


أكدت المندوبة الاميركية الدائمة في الامم المتحدة نيكي هايلي خلال جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي حول سوريا الاثنين ان الوقت حان لأن "تتحقق العدالة" في سوريا بعد الهجوم الكيميائي المفترض على مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة في غوطة دمشق.
اعرف أكثر


منوعات

الإعلام قاطع حفله لهذا السبب... وائل جسّار يحتفل بالربيع في مصر
فنّ

إميلي بلانت تتزيّن بأقراط من تصميم Messika
موضة

من هو الطفل المريض الذي دفع بالبابا فرنسيس إلى دعمه علناً بالرغم من قرار المحكمة؟
صحة

قضية

المواجهة الجنبلاطية- الارسلانية بين الظاهر والباطن


رسالة وتغريدة، آخر مظاهر الصراع السياسي الجنبلاطي-الإرسلاني في القرن الحادي والعشرين. هو الصراع نفسه الذي نشبَ بين العائلتين اللتين ورثتا زعامة عائلتي أبو شقرا وعبد الصمد الدرزيتين (الشقراويين والصمديين) بعد سيطرة القيسيين على الجبل وهزيمة اليمنيين في معركة عين دارة سنة 1711، على ما يروي لـ"النهار" الدكتور في التاريخ المعاصر عماد مراد. استمرت المنافسة بين العائلتين على زعامة الجبل، من دون ان يترجم التنافس خلافا دائما بينهما، وصودف في مطلع القرن العشرين سطوع نجم كمال جنبلاط ومجيد إرسلان – شخصيتان قياديتان – فعادت المنافسة الى أوجّها. وبرز وليد جنبلاط زعيماً أوحد للجبل خلال فترة الحرب الأهلية، تلاها مرحلة الوصاية وحقبة 14 آذار، اذ تحوّل الصراع التاريخي الى معاصر مع الأمير طلال إرسلان، واستقر إبان أحداث 11 أيار 2008.
التقرير







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم