السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

"مفاجأة" مفتاح كسروان، و"بلطجية" يعتدون على علي الأمين في الويك أند... طائرة ترفيهيّة قرب القصر، وجرّبوا "ديزي" والقراشل

"مفاجأة" مفتاح كسروان، و"بلطجية" يعتدون على علي الأمين في الويك أند... طائرة ترفيهيّة قرب القصر، وجرّبوا "ديزي" والقراشل
"مفاجأة" مفتاح كسروان، و"بلطجية" يعتدون على علي الأمين في الويك أند... طائرة ترفيهيّة قرب القصر، وجرّبوا "ديزي" والقراشل
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

انتخابيات: 

"التيار والمستقبل " ضد "حزب الله وأمل" في الجنوب 3 والاعتراض يساري، ومن في الطليعة بجبيل، وما هي نصيحة ابي رميا لحزب الله؟ والصوت "المعارض" يرتفع في عكار بـ "ثلاث لوائح"... فهل من حظوظ؟ وفي دائرة الشمال الثالثة كل طرف يحسم فوزه... "الجميع واهم"، و"الجفاء" الحريري-الجنبلاطي يتحكم بالصوت التفضيلي في الشوف، والقوى الصاعدة في الشوف- عاليه جرس "إنذار جديد لقوى السلطة"

-علي الأمين: أنا محاصر وتعرضت لاعتداء من 30 شاباً من "حزب الله" نقل منذ قليل المرشح عن المقعد الشيعي في بنت جبيل الزميل علي الأمين إلى مستشفى تبنين، اثر تعرضه "لاعتداء من ٤٠ شاباً من حزب الله في قريته شقرا – بنت جبيل وأصابته بجروح عديدة"، وفق ما أعلن في حسابه على فايسبوك.

-للمرة الأولى في لبنان...مؤتمر "خرّيجي هارفارد العرب" انطلق صباح اليوم السبت في بيروت المؤتمر السنوي الثالث عشر لـ"جمعية خرّيجي هارفارد العرب"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بوزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي أكّد أن "الحكومة اللبنانيّة بكلّ مكوّناتها مصمّمة على تنفيذ الإصلاحات والأهداف الطموحة" التي تعهدت بها في مؤتمر "سيدر" في باريس مطلع نيسان الجاري، مطمئناً إلى أن "لبنان سينجح وسيزدهر".

-كيف رد رئيس بلدية جونية على خبر تقديمه مفتاح كسروان للسيد نصرالله؟ علق رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش على الفيديو الذي تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي بدا فيه وهو يقدم "مفتاح" كسروان-الفتوح الى السيد حسن نصرالله عبر مرشح الحزب في جبيل الشيخ حسين زعيتر. وقال في بيان: "في حضور عدد من رؤساء البلديات في كسروان الفتوح في معرض وضع حجر الاساس لمبنى بلدية المعيصرة وافتتاح مبنى الامام علي الشافعي الثقافي، وعند انتهاء كلمتي في المناسبة، طلب مني رئيس بلدية المعيصرة السيد زهير عمرو تقديم درع باسم البلدية الى سماحة السيد حسن نصرالله، تبين انها مجسم مفتاح باسم قضاء كسروان-الفتوح. وقد فؤجئنا بذلك، وتفادينا الرد حفاظاً منا على المقامات والمكان، وانتهى الامر...".

العالم العربي

-السعودية تسقط طائرة ترفيهية قرب القصر الملكي وتحقق في الحادث أعلن مسؤول سعودي إطلاق النار على طائرة مسيرة ترفيهية اقتربت من القصر الملكي في الرياض، مضيفاً أن تحقيقاً فتح في ملابسات الحادث.

-اعتراض صاروخ بالستي في السعودية اطلق من اليمن اعترضت الدفاعات الجوية السعودية "صاروخا باليستيا" اطلقه المتمردون اليمنيون باتجاه مدينة نجران جنوب المملكة، ما ادى الى احداث حريق في احدى المزارع، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام.

دوليات 

-كوريا الشمالية تتعهد وقف التجارب النووية... وترامب أول المرحّبين اتخذت كوريا الشمالية قراراً لافتاً السبت بإعلانها وقف التجارب النووية واطلاق صواريخ بالستية، واغلاق موقع للتجارب النووية، في موقف سارع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الترحيب به قبل لقائه المنتظر مع الزعيم الكوري الشمالي.

-ماليزيا تحقّق في اغتيال عضو "حماس" فادي البطش: العائلة تتّهم "الموساد" بدأ اطباء شرعيون في ماليزيا اليوم تشريح جثمان فادي البطش، المهندس الكهربائي في حركة "حماس" الذي اغتيل في احدى ضواحي كوالالمبور.
وفي وقت اتهمت عائلته جهاز الاستخبارات الاسرائيلي "الموساد" باغتياله، نفى وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان هذه الاتهامات، مشيرا إلى أن عملية قتله كانت عبارة عن "تصفية حسابات". 

-أرمينيا تغلي... اعتقال زعيم حركة الاحتجاج باشينيان بعد فشل لقائه مع سركيسيان تفاقمت الازمة السياسية التي تعصف بأرمينيا منذ نحو عشرة ايام مع اعتقال زعيم حركة الاحتجاج النائب نيكول باشينيان اليوم، بعد فشل لقاء جمعه برئيس الوزراء سيرج سركيسيان واستمرار التظاهرات التي تتخللها صدامات مع الشرطة.

-ألمانيا: اندريا ناليس أوّل امرأة على رأس الحزب الاشتراكي الديموقراطي أصبحت اندريا ناليس اليوم أول امرأة على رأس الحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني، وستكون مهمّتها اخراج أقدم حزب سياسي في البلاد من الأزمة التي يغرق فيها.

علوم وتكنولوجيا

تعرفوا الى "ديزي": روبوت جديد من آبل لتفكيك هواتفكم القديمة في ابتكار جديد من شركة آبل العملاقة، طورت ابل روبوتاً جديداً، ليس لتصنيع المنتجات ، إنما يساعدها في تفكيك هواتف آيفون القديمة إلى أجزاء منفصلة من أجل إعادة استخدامها مرة أخرى.

رياضة 

-ماراتون المرأة انطلق... "طريقك قرارك" انطلق سباق "سرادار بنك" للسيدات الذي تنظمه جمعية بيروت ماراتون، تحت شعار "طريقكِ قرارك". وتعود فكرة "السباق الناعم" إلى عام 2013، ويهدف الى تجسيد مبدأ "المرأة والرياضة" والعمل على إعداد جيل جديد من العداءات القادرات على المنافسة، ومن ثمّ تحوّل منصّة لنصرة قضايا المرأة اللبنانية، وقد استمرت نشاطاته أعوام 2014 و2015 و2017، وتوزّعت ما بين بيروت وجبيل وجونيه، ويقام هذا العام في نسخته الخامسة في ظل تزايد نسب نموّه.

-برشلونة يقسو على إشبيلية ويحتفظ بلقب كأس اسبانيا أكد فريق برشلونة سيطرته على لقب مسابقة كأس ملك اسبانيا في كرة القدم، بعدما احتفظ به للمرة الرابعة على التوالي، إثر فوزه الكبير على إشبيلية 5-0، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب واندا متروبوليتانو.

اقتصاد

"نيسان" تستغني عن مئات الوظائف قال مصدر لـ "رويترز" إن شركة نيسان لصناعة السيارات استغنت عن مئات الوظائف في مصنعها في ساندرلاند، أكبر مصنع للسيارات في بريطانيا، بينما تسعى للتغلب على تراجع في الطلب على السيارات التي تعمل بالديزل في أرجاء أوروبا.

لايف ستايل

-الصداقة "الفايسبوكية"... ما لك وما عليك! نجح موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فايسبوك" في أن يكون من أكبر وسائل التواصل الافتراضي بين النّاس وأشهرها وأسرعها. فهو أكثر مواقع التواصل الاجتماعية ارتياداً في العالم واصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة البعض اليومية. ففي زمن التواصل الافتراضي يلجأ كثر قبل التعرف شخصياً إلى الآخر بتكوين فكرة عنه بناء عما يصلهم من مواقع التواصل. لذا ورغم انه عالم افتراضي فهذا لا يلغي الاتيكيت والآداب في تعاملنا مع الاخرين. 

-القراشل من السميد والطحين واليانسون... "ولا أطيب"! هي بمثابة عجينة مميزة يمكن تحضيرها منزلياً للحصول على القراشل. السميد والطحين واليانسون تعتبر من المكونات الرئيسية. لا تنسوا الزبدة! 


قضية 

"داعش" ينحسر سريعاً... ما مصير تراثه الرقمي الضخم؟ 

ينحسر تنظيم " #داعش" شيئاً فشيئاً، بعد هزائمه المتتالية بداية من معاقله الرئيسية في سوريا والعراق، وحتى مصر وليبيا مؤخراً. ويرى باحثون متخصصون في شؤون الحركات الجهادية، أن التنظيم أوشك على الزوال. ومع أفول نجمه، يترك داعش خلفه تراثاً رقمياً ضخماً متناثرا في أرجاء العالم الافتراضي، يقدم تاريخاً زائفاً كتبته الحركة المهزومة، ويشكل نواة قد تساهم في إعادة إحياء التنظيم، أو يضع اللبنات الأولى في بنيان تنظيمات إرهابية أكثر شراسة وهمجية.

وفي الوقت الذي تعمل فيه الحكومات، وشبكات التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث على حجب المنصات الرسمية لـ"داعش" وأنصاره، فإن التنظيم استخدم قرابة 400 موقع لنشر محتواه على الانترنت. وتفتح بعض المواقع الإلكترونية باباً خلفياً يمر من خلاله المحتوى الذي ينتجه التنظيم الإرهابي. ويوفر موقع archive.org بشكل خاص، فرصة لا مثيل لها، لتخليد جرائم "داعش" وفكره المتطرف. ويعد هذا الموقع بمثابة المؤرخ الأول لعصرنا الرقمي الحديث، حيث يحتفظ بنسخ من مواقع الويب، مفهرسة وفق تواريخ محددة. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم