السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

قطر تقيم اتصالات مع سوريا... خطوة أولى نحو التطبيع؟

المصدر: "إنديبندنت
"النهار"
قطر تقيم اتصالات مع سوريا... خطوة أولى نحو التطبيع؟
قطر تقيم اتصالات مع سوريا... خطوة أولى نحو التطبيع؟
A+ A-

وقال في مقال في صحيفة "إنديبندنت" إن الرئيس السوري "بشار الأسد التقى قبل أيام بعض الصحافيين السوريين وأبلغ إليهم أنه تمت معاودة الاتصالات على مستوى متدن ومتواضع جداً بين سوريا وقطر". 

وأوضح فيسك أنه طلب من الصحافيين عدم نسب هذه المعلومات إلى الرئيس الأسد ولا إلى مصادر رئاسية، وإنما ذكرها في سياق عام، مع تأكيد أن الأمر لا يتعدى بدء إقامة اتصالات ثنائية بين الجانبين لا اعادة العلاقات كاملة.

 وعلى الرغم من ذلك، اعتبر الصحفي البريطاني أن هذا التطور "يمثل قصة مثيرة للاهتمام"، لا سيما في ظل الأزمة الحادة في العلاقات بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وقال فيسك، تعليقا على هذا الموضوع: "إن قطر بلد عظيم لأنها تملك النفط والغاز المسال وقناة الجزيرة التلفزيونية، لكنها تعاني من وحدتها، وتصلي لعدم إقدام السعوديين والإماراتيين على غزو هذه الأرض الصغيرة جدا في شبه الجزيرة العربية والتي تحتضن قاعدة عسكرية أميركية ضخمة وتتعرض في الوقت ذاته لمضايقات من قبل (الرئيس الأميريكي) دونالد ترامب. إن حكامها يمكن أن يكونوا بمثابة أباطرة ، لكن لا إمبراطورية لديهم... ولكن إذا كانت قطر من سينقذ سوريا بعد انتهاء الحرب، ولو تمكنت قطر بثروتها الضخمة من إعادة إعمار الأرض السورية العريقة، لحظي أباطرتها بإمبراطوريتهم".

وأوضح فيسك أن قطر لن تتمكن من السيطرة على سوريا، إلا أنها قد تحظى بـ"نفوذ ملموس" في هذه البلاد، مشددا على أن "هذا الأمر سيمنح الحكومة القطرية، مع موطئ قدم على سواحل البحر الأبيض المتوسط، قوة لا تملكها حتى السعودية".



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم