السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح السبت: "لبنان يحتفل بالبلد" وانطلاق الحركة الداخلية بتثبيت رئاستي بري والحريري... هل سيعود الترهيب؟

صباح السبت: "لبنان يحتفل بالبلد" وانطلاق الحركة الداخلية بتثبيت رئاستي بري والحريري... هل سيعود الترهيب؟
صباح السبت: "لبنان يحتفل بالبلد" وانطلاق الحركة الداخلية بتثبيت رئاستي بري والحريري... هل سيعود الترهيب؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 12 أيار 2018:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان "انطلاق الحركة الداخلية بتثبيت رئاستي بري والحريري".

قبل مرور الأسبوع الأول على اجراء الانتخابات النيابية الأحد الماضي، برزت اتجاهات سياسية داخلية الى استعجال الدفع نحو اتمام الاستحقاقات الدستورية المقبلة الناشئة عن هذه الانتخابات وهو استعجال لم تتوقف أسبابه ودلالاته عند البعد الداخلي فحسب، بل شملت الأجواء الاقليمية المتفجرة التي تشهدها سوريا والمنطقة. ولعل العامل اللافت الذي ظهرته الحركة التي قام بها رئيس الوزراء سعد الحريري أمس زائرا قصر بعبدا أولاً ومن ثم عين التينة في الاجتماعين الأوّلين اللذين عقدهما مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بعد الانتخابات، أنها رسّخت المعطيات التي تستبق الاستحقاقات المقبلة لجهة "تأكيد المؤكد" من حيث نقطتي انطلاق أساسيتين.

وفي مقالات اليوم، كتب غسان حجار "الرئيس القوي... والرئيس الأقوى". مما لا شك فيه ان الرئيس ميشال عون يملك مقومات القوة في شخصه، قبل ان يضيف عليها في تحالفاته السياسية التي اسست له كتلة نيابية كبيرة اهلته لتبوؤ رئاسة الجمهورية.لكن مكونات القوة ليست مستقرة اذ تقوم على شعبية متغيرة تبعا لمزاج الرأي العام، وللمتغيرات في السياسات الدولية والاقليمية التي تحكم الداخل. 

وكتبت سابين عويس "العودة المحفوفة بالمخاطر للحريري إلى السرايا". مع عودة الرئيس نجيب ميقاتي على رأس كتلة نيابية طرابلسية، ودخول كل من فؤاد مخزومي وفيصل كرامي وجهاد الصمد وعبد الرحيم مراد واسامة سعد وعدنان طرابلسي الى الندوة البرلمانية من باب القانون النسبي، تعالت الاصوات في صفوف خصوم زعيم "المستقبل" سعد الحريري، مشككة في زعامة الرجل، بعدما اعتبر اصحاب تلك الاصوات ان الانتخابات النيابية الاخيرة ابرزت تراجعا في شعبية الحريري تمثلت بنسبة الاقبال الضعيفة في الاقلام السنية عموما".

أما جهاد الزين، فكتب اليوم "لن يبدأ الإصلاح". بمعزل عن خبايا الانتخابات التي حصلت، ما نعرفه والأكثر ما لا نعرفه عنها، عن التلاعبات الحساسة المتداولة وغير المتداولة، في ظل شهادة حسن سلوك متسرعة والأهم غير جوهرية من المراقبين الأوروبيين الذين كانوا ينفذون قرارا سياسيا مشكورا بدعم لبنان مهما كان ولا يراقبون بل يتفرجون...

فيما كتب الياس الديري "قبل إطلالة حزيران!". ليكن شعار العهد وحكومته المنتظرة "لبنان قبل كل شيء آخر، وقبل كل البلدان". وهو في هذه المرحلة، وبعد أعوام طويلة من الإهمال والاهتراء، من حقّه علينا أن يكون استحقاقاً وطنيّاً.  


وكتب ابرهيم حيدر "اشتباك على الحكومة ومعركة السلطة". كل الكلام عن إنجاز الانتخاب قد يقطعه الاشتباك السياسي الداخلي الذي ستشهده البلاد عشية التكليف والتشكيل الحكوميين، وذلك بعد قطوع أول استحقاق بانتخاب رئيس لمجلس النواب، والذي يبدو محسوماً للرئيس نبيه بري. ستظهر التناقضات إلى العلن في المرحلة الثانية، بعد أن تستكمل التحالفات التي أنتجتها الانتخابات النيابية، وما يمكن أن تحققه الضغوط والشروط المتبادلة لتوزع السلطة. 

وأيضاً أحمد عياش سـأل: "هل سيعود الترهيب؟" في مرحلة التحوّلات التي يمرّ بها لبنان والمنطقة، لا بد للمرء من أن ينصت الى التحذيرات التي أتت أخيراً من اوساط ديبلوماسية غربية كبرى من عودة مسلسل الاغتيالات الذي بدا انه قد توقف في هذا البلد. فماذا جاء في هذه التحذيرات؟

وكتبت روزانا بومنصف مواكبة دولية سريعة لأثقال "الكتف اللبناني". بكرت الدول الغربية المتابعة الوضع اللبناني في الضغط على لبنان من اجل الاسراع في قلب صفحة الانتخابات على رغم ما شابها، من ملاحظات كثيرة تم تجاوزها لمصلحة اجراء الانتخابات ككل ليس الا، والذي رسم مؤشرات مقلقة حول الاستقرار الهش في البلد تحت وطأة التطورات الاقليمية التي تسارعت في المنطقة على وقع الموقف الاميركي بالانسحاب من الاتفاق النووي وانعكاس ذلك بسرعة في مواجهة ايرانية اسرائيلية فوق سوريا ما اثار مخاوف من انعكاسات ممكنة على لبنان.

أما مقال سميح صعب لليوم فجاء بعنوان "نكبة جديدة في الشرق الأوسط". في السنة السابعة من الحرب الاهلية في لبنان، اجتاحت إسرائيل لبنان وصولاً إلى بيروت. وفي السنة الثامنة من الحرب السورية، تتصاعد وتيرة تدخلها إلى مستويات تهدد باندلاع حرب إقليمية شاملة. والغارات المتكررة على سوريا قد تتدحرج في أي لحظة إلى حريق يلف الإقليم.

وكتبت "رسالة ترامب إلى الزعماء الخليجيين...كيف وصلت إلى يد خامنئي؟". لم يكشف خامنئي سراً في ما نقله عن ترامب ، إذ سبق للرئيس الاميركي أن قال هذا الكلام علناً. وطالب دول الخليج أكثر من مرة بتحمل أعباء اضافية في الحرب على "داعش" ومنع ايران من توسيع نفوذها في المنطقة، في الوقت الذي تسعى بلاده الى تقليص انخراطها في االشرق الاوسط الذي كبدها موارد ضخمة وخسائر بشرية منذ هجمات 11 ايلول 2001. ولكن السؤال الذي حيّر الكثيرين في هو كيف وصلت الرسالة الموجهة الى زعماء خليجيين الى يد ايران، وخصوصاً بعدما نسبت صحف أميركية الى مسؤولين مطلعين أن الرسالة وجهت فعلاً قبل أسبوعين، وأنها ليست مجرد ادعاءات ايرانية رداً على الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي والترحيب الخليجي بهذا القرار. 

وكتب راجح الخوري "نهاية جولة في سوريا؟". السؤال الضروري بعد حديث روسيا عن "وساطة ديبلوماسية" بين اسرائيل وإيران [وأي وساطة!]، هل ان الوضع الآن هو "نهاية جولة" أم أنه بداية فصل ساخن من المواجهة الطويلة بين البلدين؟

فيما جاء عنوان مقال سركيس نعوم "%25 من طيّاري السعوديّة يتقنون الانكليزيّة ويتكلّمونها!". هناك 25 في المئة فقط من طيّاري المملكة العربيّة السعوديّة أو من الذين يقودون طائراتها الحربيّة من غير مواطنيها يفهمون الانكليزيّة ويتكلّمونها. وهذا أمر ضروريّ لأن القوّات الأميركيّة الموجودة في تلك المنطقة تُعطيهم "إحداثيّات" بالانكليزيّة لكنّهم لا يفهمونها.

وفي الأخبار المستجدة محلياً أيضاً:

البنتاغون: ملتزمون بدعم الجيش اللبناني رغم المكاسب الانتخابية لحزب الله. أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون" أن الجيش الأميركي ملتزم بدعم ومساعدة القوات المسلحة اللبنانية على الرغم من المكاسب التي حققها حزب الله المدعوم من إيران وحلفاؤها في الانتخابات البرلمانية.

- معركة إعلامية بين "الديموقراطي" و"التقدمي" ورسائل إلى الحريري

- "لبنان يحتفل بالبلد"... مشهدية ما بعد الانتخابات في ساحة الشهداء. عيش بيروت أجواء احتفالية، وكعادتها ساحة الشهداء، هي "المسرح" الأهم لمعظم الاحتفالات نظراً الى رمزيتها، فكيف الحال اذا كان هدف الاحتفال خلق مساحةً لتلاقي كل شرائح المجتمع للمشاركة في الانطلاقة الجديدة التي بدأت بعد انتهاء الانتخابات النيابية ونجاح "العرس الديموقراطي".

عربياً، انطلاق أول انتخابات تشريعية في العراق بعد دحر "داعش"

دولياً، تركيا مستعدة لفتح "صفحة جديدة " مع ارمينيا. اعلنت تركيا أنها مستعدة للنظر في فتح "صفحة جديدة" مع أرمينيا في أعقاب تصريحات رئيس الوزراء الارميني الجديد نيكول باشينيان حول احتمال اقامة علاقات ديبلوماسية بين البلدين.

في الرياضة، نهائي السلة: الرياضي يفرض التعادل مجددا. اعاد الرياضي بيروت حامل اللقب الامور الى نقطة البداية وفرض مجددا التعادل وضيفه هومنتمن بيروت الوصيف ٢ - ٢ في الدور النهائي لبطولة لبنان لكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال.

في الفن، هل اعتذر إيلي ديب من نوال الزغبي؟ بين نايا ونوال lady N مَن تكون؟ في وقت وصلت فيها العلاقة بين #نوال_الزغبي وزوجها السابق ايلي ديب الى طريق مسدودة منذ سنوات، فيما الأخير لا يكفّ منذ مدّة عن شن هجومه عليها، والتلويح بنشر كل الوثائق التي لديه، مدّعياً بأنّها تدينها، نشر ديب منذ يومين تعليقاً على حسابه في "فايسبوك" أثار كثيراً من الغموض والجدل حيث كتب: "Lady N بعتذر عن يلي صدر مني بحقك"

واخترنا في قسم الموضة والجمال، بالفيديو: كيف تضعين الآي لاينر الملوّن؟ 

وفي الطبخ، البلورية من أكثر أنواع البقلاوة شعبيّة... اليكم سرّ التحضير. تتميز البلورية عن سواها من أنواع البقلاوة التي تشترى عادة من السوق بلون الشعيرية الأبيض والحشوة المصنوعة من الفستق الحلبي. لا يستغرق تحضيرها منزلياً عناءً كبيراً، ولكن لا بد من توخي الدقة في التحضير خصوصاً خلال تشكيل القالب.






















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم