السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

إدانة أمميّة وعربيّة لـ"مجازر" إسرائيل في غزة... إضراب عام الثلثاء في القطاع والضفة حدادًا

المصدر: أ ف ب، رويترز
إدانة أمميّة وعربيّة لـ"مجازر" إسرائيل في غزة... إضراب عام الثلثاء في القطاع والضفة حدادًا
إدانة أمميّة وعربيّة لـ"مجازر" إسرائيل في غزة... إضراب عام الثلثاء في القطاع والضفة حدادًا
A+ A-

اثارت المجزرة التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة خلال مواجهات "مليونية العودة"، اثر سقوط 52 فلسطينيا وجرح نحو الفين برصاص القوات الاسرائيلية، مواقف دولية وعربية منددة: 

-بريطانيا دعت الى "الهدوء وضبط النفس" في قطاع غزة، على ما صرح المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي للصحافيين.
وقال: "نحن قلقون ازاء التقارير عن العنف وخسارة الارواح في غزة، وندعو الى الهدوء وضبط النفس لتجنب اعمال مدمرة لجهود السلام". 

-وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستير برت طالب عبر "تويتر" بـ"ضبط النفس في استخدام الرصاص الحي".

-الحكومة الألمانية ابدت قلقها البالغ بشأن الأنباء التي أفادت بمقتل عشرات الفلسطينيين أثناء احتجاجاتهم في قطاع غزة على يد القوات الإسرائيلية.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية: "يتعين (احترام) حق التظاهر السلمي في غزة أيضا". وأضافت: "إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها وتأمين سياجها (الحدودي) من محاولات اقتحامه بعنف على أن تطبق مبدأ التناسبية".

واوضحت ان ذلك يعني أن "الذخيرة الحية ينبغي أن يقتصر استخدامها عندما لا تنجح وسائل الردع الأضعف وفي حال وجود تهديدات محددة".

-فرنسا دعت "جميع الافرقاء" الى تجنب "تصعيد جديد" في الشرق الاوسط. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان: "في وقت يتصاعد التوتر على الارض (...) تدعو فرنسا جميع الافرقاء الى التحلي بالمسؤولية بهدف تجنب تصعيد جديد". 

واضاف: "من الضروري إعادة تهيئة الظروف اللازمة بحثا عن حل سياسي في سياق إقليمي تطبعه فعلا توترات شديدة"، في إشارة إلى انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الايراني، والتصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وإيران في سوريا.

-الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اعرب عن "قلقه العميق" ازاء الوضع في غزة. وقال للصحافيين في فيينا: "نشهد تصعيدا في النزاعات (...) اشعر بالقلق الشديد اليوم للاحداث في غزة مع سقوط عدد مرتفع من القتلى".

-وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني دعت الى "اقصى درجات ضبط النفس" في غزة.وقالت في بيان: "قتل عشرات الفلسطينيين، بينهم اطفال، واصيب المئات بنيران اسرائيلية اليوم خلال احتجاجات واسعة مستمرة قرب سياج غزة. ونتوقع من الجميع التصرف باقصى درجات ضبط النفس لتجنب مزيد من الخسائر في الارواح". 


وأضافت: "على اسرائيل احترام حق الاحتجاج السلمي ومبدأ عدم الافراط في استخدام القوة. وعلى حماس ومن يقودون التظاهرات في غزة ضمان ان تظل غير عنيفة ويجب أن لا يستغلوها لأغراض أخرى". 


ودعت الجانبين الى العودة الى طاولة المفاوضات، مؤكدة التزام الاتحاد الاوروبي دوره في محاولة تعزيز السلام في المنطقة. وحذرت من ان "اي تصعيد للوضع المتوتر والمعقد اصلا سيتسبب مجددا بمعاناة اضافية لا يمكن وصفها للشعبين وسيجعل احتمالات السلام والامن اكثر بعدا".

-مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين طالب إسرائيل "بوقف إطلاق الذخيرة الحية التي أودت بحياة العشرات وأصابت مئات في غزة". وحض المجتمع الدولي على "تقديم المسؤولين عن ذلك الى العدالة.

وكتب على حساب المنظمة الدولية على "تويتر": "عمليات القتل الصادمة للعشرات وإصابة مئات بالذخيرة الحية الإسرائيلية في غزة يجب أن تتوقف الآن... يجب احترام الحق في الحياة. ينبغي محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الشائنة لحقوق الإنسان. يتعين على المجتمع الدولي أن يضمن العدالة للضحايا - #زيد".

-وزارة الخارجية السورية دانت "المجزرة الوحشية" في قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في الخارجية إن "الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات المجزرة الوحشية التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين العزل". وأضاف: "قتل إسرائيل المتعمد لنحو خمسين فلسطينياً وجرح ما يزيد على ألفين (...) دليل آخر على وحشية السلطات الإسرائيلية وانتهاكاتها التي لم تتوقف للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان". 

وحمّل الولايات المتحدة "مسؤولية دماء هؤلاء الشهداء الفلسطينيين بسبب اتخاذها لقرارها الإجرامي واللاشرعي بنقل سفارتها إلى مدينة القدس".
واعتبر أن القرار الأميركي "أدى إلى تشجيع إسرائيل على استخدام قوتها لاقتراف هذه المذبحة التي لا يمكن اعتبارها إلا جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية".

-وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد طالب دول العالم بالتدخل لوقف ما وصفه "المجزرة التي ترتكبها اسرائيل في غزة".
وقال في بيان "أطلق نداء عاجلاً لجميع دول العالم ومنظماته للعمل على إيقاف المجزرة التي ترتكبها اسرائيل حاليا ضد المتظاهرين العزل على الشريط الحدودي لقطاع غزة". 

وأضاف: "على جميع دول العالم التي تتغنى بحقوق الانسان وتدعمها الوقوف في شكل جدي لحماية المدنيين العزل. وعلى منظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر والامم المتحدة العمل على كبح جماح آلة القتل الاسرائيلية".

-وزارة الخارجية المصرية اعربت عن "إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي".
وأكدت في بيان "الرفض القاطع لمصر لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة"، محذرة من "التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة". 

-رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرّح للصحافيين في انقرة: "المؤسف ان الولايات المتحدة وقفت الى جانب الحكومة الاسرائيلية في هذه المجزرة بحق المدنيين، وباتت متواطئة في هذه الجريمة بحق الانسانية". واضاف: "ندين هذه المجزرة المشينة بشدة". 

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ على "تويتر": "الادارة الاميركية مسؤولة مثلها مثل الحكومة الاسرائيلية عن هذه المجزرة".
واضاف: "الادارة الاميركية، عبر نقل سفارتها الى القدس، نسفت فرص تسوية سلمية واشعلت حريقا سيتسبب بالمزيد من الخسائر البشرية والدمار والكوارث في المنطقة".

-منظمة "العفو الدولية" قالت ان سفك الدماء على الحدود بين غزة واسرائيل "انتهاك مشين" لحقوق الانسان. واضافت على "تويتر": "نشهد انتهاكا مشينا للقانون الدولي وحقوق الانسان في غزة... يجب وقف ذلك فورا".

-"منظمة التحرير الفلسطينية" دعت إلى إضراب عام في الضفة الغربية وقطاع غزة الثلثاء. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن منسق القوى الوطنية والإسلامية عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف إن المنظمة أعلنت "إضرابا شاملا سيشمل كافة الأراضي الفلسطينية، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم في قطاع غزة في مجزرة مروعة ارتكبها جنود الاحتلال الاسرائيلي". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم