السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

صواريخ "حزب الله" و "أعداء" المعلّم في الويك أند... انتخابات كردستان العراق، خبايا الهرمل، وتشريع الماريجوانا

صواريخ "حزب الله" و "أعداء" المعلّم في الويك أند... انتخابات كردستان العراق، خبايا الهرمل، وتشريع الماريجوانا
صواريخ "حزب الله" و "أعداء" المعلّم في الويك أند... انتخابات كردستان العراق، خبايا الهرمل، وتشريع الماريجوانا
A+ A-

 مساء الخير. هنا أبرز أحداث الويك أند:

لبنان

صواريخ "حزب الله" خارج بيروت...هل تمهد الضغوط لحرب إسرائيلية؟ لا يخفي #حزب_الله امتلاكه ترسانة عسكرية ضخمة من السلاح الثقيل خصوصاً الصواريخ، وهو يجاهر بأن قدراته القتالية تطورت كثيراً عما كانت عليه في 2006 بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان. ويأتي التأكيد من رأس الهرم في الحزب أي أمينه العام السيد حسن نصرالله حول قدرة "حزب الله" على ضرب العمق الإسرائيلي، وأن رده سيكون مزلزلاً على أي استهداف للبنان وجنوبه وعاصمته لما يمتلكه من صواريخ حديثة متطورة. وعندما يتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحزب بتخزين صواريخ قرب مطار رفيق الحريري الدولي، فإنه لا يقدم جديداً عن امتلاك الحزب صواريخ لا أحد يعرف مواقعها بدقة، إلا أن اتهاماته تدرج وفق مصادر سياسية متابعة في اطار الضغوط والحرب المفتوحة على إيران وضمنها الحزب الذي لا يستبعد احتمالات المعركة مع الإحتلال الإسرائيلي.

الخارجية ترد على نتنياهو غداً... وتدعو السفراء الى زيارة موقع قرب المطار. دعت وزارة الخارجية والمغتربين جميع السفراء المعتمدين في لبنان، الى الحضور الثالثة بعد ظهر غد الاثنين الى وزارة الخارجية والمغتربين، للاستماع الى رد الوزارة على ادعاءات بنيامين نتنياهو في ما خص مخازن الصواريخ، على أن يلي العرض زيارة لاحد المواقع بالقرب من مطار بيروت.

المعلّم: العلاقة مع عون طيّبة "ومن يعادينا سنعاديه". أكد وزير الخارجية السوري #وليد_المعلم أنّ علاقة بلاده مع رئيس الجمهورية ميشال #عون جيدة وطيّبة، كذلك هي مع كلٍّ من "حزب الله" وحركة "أمل" وقوى سياسية أخرى، مضيفاً: "لكن معادلة العلاقة مع بيروت تغيّرت، ومن يعادينا سنعاديه".

أولاد اللاجئين والعام الدراسي... لبنان يتمكن من تعليم 50% منهم! ينطلق عام دراسي جديد هذه السنة وينطلق معه فصلٌ جديد من فصول النزوح السوري في لبنان. السؤال المطروح: ماذا عن تعليم أولاد اللاجئين هذه السنة؟ عملياً، لا تغييرات في المشهد العام عن العام المنصرم. تعتزم وزارة التربية تأمين التعليم لكلّ ولد على قارعة الطريق وفق امكاناتها. ويؤكّد المدير العام لوزارة التربية فادي يرق لـ"النهار" في هذا السياق أن "الوزارة ستأخذ على عاتقها تعليم جميع الأولاد ولن يبقى أي ولد على قارعة الطريق، وسنؤمن التعليم لكل ولد نستطيع تأمين التعليم له".

هذا ما اعترف به متهم بتفجير أحد المسجدين أمام المجلس العدلي. المتهم يوسف دياب وعلى مدى ثلاث ساعات و20 دقيقة أدلى بهدوء أعصاب باعترافات صريحة عن علاقته بالشيخ حيان رمضان، الذي يحاكم غيابياً في قضية المسجدين مع آخرين بينهم النقيب السوري محمد علي، وتطورها الى احضار السيارتين المفخختين هو والمتهم الفار أحمد مرعي وقيادته سيارة الـ "فورد" ووضعها في المكان الذي انفجرت فيه على الطريق قرب مسجد السلام في حين كلف المتهم رمضان المتهم مرعي نقل سيارة الجيب "جي ام سي" التي انفجرت قرب مسجد التقوى.


العالم العربي

خبراء بالأمم المتحدة: مصر تستهدف نشطاء حقوق الإنسان بشكل ممنهج. انتقد 17 خبيرا في حقوق الإنسان تابعين للأمم المتحدة مصر بسبب استخدامها لقوانين مكافحة الإرهاب لاحتجاز نشطاء يكافحون من أجل حقوق المرأة وضد الفساد والتعذيب والقتل خارج إطار القضاء.


أميركا تُغلق قنصليّتها في البصرة بعد احتجاجات دموية. أعلنت الولايات المتحدة أنها أغلقت قنصليّتها في البصرة، متحدثةً عن أسباب أمنيّة بعد احتجاجات دموية شهدتها المدينة الواقعة في جنوب العراق.

فصل جديد من صراع الأجنحة في الكنيسة القبطية المصرية. فجرت وفاة راهب قبطي، في ظروف غامضة، سجالات محمومة في مصر، وألقت الضوء مجددا على الصراع الذي ظل مشتعلاً في الخفاء داخل أروقة الكنيسة القبطية بين الإصلاحيين، بقيادة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، من جهة، والحرس القديم المحسوب على بابا الأقباط المتنيح البابا شنودة الثالث من جهة أخرى.

اتفاق سوتشي... تمهيد روسيّ تركيّ لمواجهة الأميركيين شرق سوريا؟ تلقّى الرئيس التركيّ رجب طيّب إردوغان الذي يختتم زيارته اليوم لألمانيا إشادات من مسؤوليها بسبب توصّله مع نظيره الروسيّ فلاديمير #بوتينإلى اتّفاق حول محافظة إدلب. نُظر إلى الاتفاق على أنّه انتصار لتركيا التي تمكّنت على الأقلّ من تأجيل الهجوم العسكريّ. لكن بالمقابل، وقع على عاتق أنقرة القسم الأكبر من المسؤوليّة في تنفيذه مع ازدياد المخاطر الناجمة عن ذلك.

إقليم كردستان العراق يشهد انتخابات اليوم... حُكم ذاتي منذ 1991. تعصف بـ #إقليم_كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991 ويشهد انتخابات تشريعية اليوم، أزمات حادة سياسية واقتصادية واجتماعية بعد الاستفتاء حول الاستقلال في ايلول الماضي.

دوليات

ميركل تحذّر ترامب من "تدمير" الأمم المتحدة حذّرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الأحد الرئيس الأميركي دونالد ترامب من "تدمير" الأمم المتحدة. وقالت ميركل اثناء حملة للانتخابات الاقليمية في بافاريا "اعتقد أن تدمير شيء دون تطوير شيء جديد أمر خطير للغاية".

لماذا بدأت مقدونيا تغيير اسمها؟ من النادر أن يعمد بلد الى تغيير اسمه، وخصوصا لإرضاء أحد جيرانه، أي اليونان في هذه الحالة. لماذا يُطلب من المقدونيين، عبر استفتاء، الموافقة على ان تصبح بلادهم "جمهورية مقدونيا الشمالية"؟ وماذا يحصل اذا ما رفضوا؟

نتنياهو عرض "أدلة" جامدة ومتحركة من إيران ولبنان...واشنطن تلاقيه استأثرت ايران بالحيز الاكبر من خطابي الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة. ولعب نتنياهو الدور ببراعة للسنة الثانية توالياً، عارضاً وثائق وصوراً جوية جامدة ومتحركة في مرافعته ضد النشاطات النووية وغير النووية للجمهورية الاسلامية، في أداء وصفته صحيفة "هآرتس" بأنه أحد الاكثر تأثيراً واقناعاً له ضد طهران ووكلائها في المنطقة.

اندونيسيا: حصيلة ضحايا الزلزال والتسونامي ترتفع إلى 832 قتيلاً... انتشال جثث من أنقاض بالو ارتفعت حصيلة الزلزال والتسونامي اللذين ضربا الجمعة #إندونيسيا إلى 832 قتيلا، بحسب ما أعلنت الأحد الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث التي حذرت من أن الحصيلة قد ترتفع. ومعظم الضحايا تم إحصاؤهم في مدينة بالو التي تضم 350 ألف نسمة وتقع على الساحل الغربي لسيليبيس.

24 جريحاً في اشتباكات بين متظاهرين انفصاليين والشرطة في كاتالونيا أصيب 24 شخصاً وأوقف ستة آخرون السبت خلال مواجهات أعقبت مسيرة لعناصر الشرطة وتظاهرة انفصالية مضادة في برشلونة، مع قرب حلول الذكرى الأولى لاستفتاء استقلال اقليم كاتالونيا في شمال شرق اسبانيا. وأثارت المسيرة التي ضمّت نحو ثلاثة آلاف رجل شرطة النشطاء الانفصاليين الذين خرجوا بدورهم في تظاهرة مضادة شارك فيها نحو ستة آلاف شخص، حسب تقديرات سلطات المدينة.

صحة

كيف نُميز بين اضطرابات الغدة وسرطان الغدة الدرقية؟ صحيح انه ليس من الأنواع الأكثر انتشاراً في لبنان والعالم ولكن يبقى ورماً خبيثا يُصيب النساء أكثر من الرجال. اسبابه غير معروفة بعد بالرغم من وجود بعض العوامل المؤثرة للإصابة به لكن تشخيصه سهل ويمكن معالجته بحسب نوعه وخطورته. فما هي انواعه وكيفية تشخيصه وأهم أعراضه وعلاجه؟

علوم وتكنولوجيا

الإعلانات ستبدأ بالظهور في قصص "فايسبوك" الخاصة بكم يبدو أنّ فايسبوك تخطط نحو المزيد من استغلال مستخدميها بإعلاناتها المزعجة، اذ ستبدأ فعلياً بازعاج المستخدمين بشكل أكثر من خلال ظهورها في ميزة قصص فايسبوك التي وصلت الى نحو 300 مليون مستخدم نشط شهري.

تأجيل إطلاق هاتف "هيدروجين 1" مجدداً ومنح المشترين نسخة ألومنيوم مجاناً تواجه شركة تصنيع كاميرات #السينما الرقمية الراقية "ريد"، مشكلات عدّة في إطلاق أول هاتف ذكي تصنعه، باسم "هيدروجين 1". ووفقاً لموقع "ذا فيرج"، فإنّ مؤسس الشركة جيم جانارد، أعلن أنّ إصدار التيتانيوم من الهاتف سيتأخر فترة غير معلومة، في ظل تأخر التوريد وبخاصةٍ أن الشركات المصنعة الخارجية للشركة لم تستطع تغطية الطلبات السابقة.

اقتصاد

العراق يبدأ إنتاج الغاز من حقل الناصرية النفطي قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي في بيان إن #العراق بدأ إنتاج الغاز من حقل الناصرية النفطي في جنوب البلاد بمستوى إنتاج 50 مليون قدم مكعبة يوميا. وهذا الإنتاج جزء من خطة طموح أعلنتها الوزارة في ديسمبر كانون الأول لزيادة إنتاج النفط في الحقل إلى مثليه من 90 ألف برميل يوميا إلى 200 ألف برميل يوميا دون مساعدة من مستثمرين أجانب.

السعودية تتوقع تدفقات بقيمة 11 مليار دولار قالت السعودية إنها تتوقع تدفقات تصل إلى 11 مليار دولار إلى أدوات الدين لديها نتيجة إدراج سنداتها الدولية في مؤشرات جيه. بي مورجان للأسواق الناشئة. وأعلن جيه. بي مورجان في الأسبوع الماضي أن السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت ستدرج في مؤشرات جي بي مورجان لسندات حكومات الأسواق الناشئة في العام المقبل.

رياضة

الرياضي يفقد لقبه الآسيوي خرج النادي الرياضي من منافسات الدور الأول لبطولة آسيا لكرة السلة للاندية الابطال وفقد لقبه الذي احرزه العام الماضي في الصين بعد فوزه على فريق غوانغزو الصيني في المباراة النهائية 88 – 59، اثر خسارته الثانية القاسية وغير المتوقعة التي مني بها امام ميرالكو بولتس الفليبيني بفارق 33 نقطة 96 – 63 (الاشواط 23 – 26، 49 – 33، 72 – 49 و96 – 63) في ختام مبارياته في الدور الاول الذي لم يفز فيه سوى بمباراة واحد امام مونو فامباير التايلاندي بنتيجة 106 – 100 في الوقت الاضافي. وهذه الخسارة الثانية للفريق اللبناني بعد الاولى امام الفارك الياباني 76 – 87.

مرتضى منصور لـ"النهار": سأدعو لجمعية عمومية للرد على "الكاف" كشف رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور عن موقفه بشأن قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والخاص بإيقافه لمدة عام واحد وتغريمه 40 ألف دولار. وأكد مرتضى في تصريحات لـ"النهار" أنه قرر الدعوة إلى عقد جمعية عمومية طارئة للنادي للرد على قرار الكاف، مرجعاً ذلك إلى أنه لن يصدر أي قرار قبل الرجوع للجمعية العمومية صاحبة القرار في كل ما يحدث.

ثقافة

"أكواريلا" الفائز بأفضل فيلم وثائقي في الجونة: أشكال المياه "أكواريلا" فيلم لا يشبه أي فيلم آخر. وهذا بديهي عندما نقرأ اسم الفنّان الذي أنجزه وهو ليس سوى المخرج الروسي هاوي التحديّات الكبرى فيكتور كوساكوفسكي الذي سبق أن أبهرنا بفيلمه "فيفان لاس أنتيبوداس" (٢٠١١).

فنّ ومجتمع

بالصور والفيديو - بلال عباس ابرهيم وعروسه في القفص الذهبي احتفل نجل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم، بلال بزفافه وعروسه تمارا قلعاوي، في حفل مميز أقيم في الواجهة البحرية لبيروت، بحضور حشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية، والأقارب والاصدقاء.

بعد جريمة قتل تاره فارس... قلق بين نساء العراق خلال الأسابيع القليلة الماضية، لقيت أربع نساء شهيرات حتفهن في العراق، اثنتان منهن على الأقل اغتيلتا برصاص مسلحين أمام كاميرات مراقبة، وكانت آخرهن عارضة الأزياء تاره فارس التي أثار اغتيالها جدلا فاق الجدل الذي كانت تثيره صورها الجريئة.

راغب علامة يكشف ما فعلته مايا دياب في كواليس #ملكة_جمال_لبنان (صور وفيديو) يوم واحد يفصلنا عن الحدث الجمالي الفني المنتظر، الذي سيشهد في ختامه تتويج صبية لبنانية ملكة على عرش الجمال، في حفل تنظّمه قناة "أم تي في" وترأس لجنته التحكيمية ملكة جمال أميركا اللبنانية الأصل #ريما_فقيه.

قائمة الأفلام الفائزة في "مهرجان الجونة السينمائي"... 8 منها عربية اختتم "#مهرجان_الجونة_السينمائي" فاعليات دورته الثانية مساء أمس الجمعة وسط حضور كثيف لفنانين مصريين وعالميين وعرب، معلناً عن قائمة الأفلام الفائزة بالجوائز في مسابقات المهرجان المختلفة.

سياحة وسفر

في خبايا الهرمل ونهر العاصي... قصص كثيرة جديرة بالاكتشاف يقع قضاء الهرمل، التابع لمحافظة بعلبك الهرمل، في أقصى البقاع الشمالي، وينحدر من القرنة السوداء، أعلى قمم لبنان. وهناك طريقان رئيسيان للوصول إليه، إما عبر قضاء بعلبك، أو عبر جرود قضاء عكار. يحدّه من الجنوب والشرق قضاء بعلبك، ومن الغرب قضاء عكار وقضاء الضنية، ومن الشمال سوريا، على بعد حوالي 143 كلم من بيروت، ومعدّل ارتفاع 780 متراً عن سطح البحر.

حول العالم

تشريع الماريجوانا في مطار لوس أنجلس الدولي شُرّع استخدام #الماريجوانا في مطار #لوس_أنجلس الدولي، لكن حتى الركاب الذين تفوق أعمارهم الـ21 عاماً والذين يحملونها بشكل قانوني قد يلاحقون قضائياً إذا حاولوا حملها على متن الطائرة، بحسب موقع "الديلي ميل" البريطاني.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم