السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

اعتصام في السويداء: أقارب المخطوفين الدروز لدى "داعش" يطالبون بتحريرهم

المصدر: "ا ف ب "
A+ A-

تظاهر أقرباء رهائن دروز خطفهم تنظيم "#الدولة_الإسلامية" في محافظة #السويداء في جنوب #سوريا، لحض السلطات على تكثيف جهودها لتحرير المخطوفين، على ما أفادت مصادر متطابقة.

وشنّ التنظيم المتطرف في 25 تموز سلسلة هجمات متزامنة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية يطاول الأقلية الدرزية منذ بداية النزاع في سوريا. وخطف التنظيم معه 30 شخصاً هم 14 امرأة و16 من أولادهن.

ومنذ خطفه للرهائن، اعدم التنظيم الجهادي في 5 آب شابا جامعيا (19 عاماً) بقطع رأسه. وأعلن بعد أيام وفاة سيدة مسنّة (65 عاماً) من بين الرهائن بسبب مشاكل صحية. ثم أعلن الثلثاء الماضي إعدام شابة تبلغ 25 عاما. 

وبدأ الاعتصام الأربعاء أمام مبنى محافظة السويداء في مدينة السويداء، غداة إعلان إعدام الشابة. وتواصل الاعتصام اليوم في المكان نفسه.

وقال مدير شبكة "السويداء 24" المحلية للأنباء نور رضوان لوكالة "فرانس برس": "تنفّذ عائلات المخطوفين اعتصاماً مفتوحاً منذ الأربعاء أمام مبنى المحافظة في مدينة السويداء، مطالبة الحكومة بالتدخل الفوري لاطلاق المعتقلين".

ويشارك في التجمع أقرباء المخطوفين: إضافة إلى سكان حضروا للتعبير عن تضامنهم.

وقال ناشط سياسي يشارك في الاعتصام، شرط عدم الكشف عن اسمه: "نحن نطالب بعودة المخطوفين فقط. وهذا ليس سقفا عاليا".

إثر عملية الخطف، تولت روسيا، بالتنسيق مع الحكومة السورية، التفاوض مع التنظيم. كذلك، شكلت عائلات المخطوفين مع ممثلين للمرجعيات الدينية وفداً محلياً للتفاوض. إلا أن كافة المساعي باءت بالفشل حتى الآن.

وأوضح رضوان أن "التنظيم حدّد ثلاثة مطالب رئيسية: دفع مبلغ مليون دولار عن كل مخطوف، أي ما يعادل 27 مليون دولار، وقف حملة الجيش السوري على منطقة تلول الصفا (الصحراوية الواقعة في محافظة السويداء)، والافراج عن 48 من زوجات مقاتلي التنظيم سجينات لدى الحكومة السورية".

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مطالب مماثلة.

ولم يتبنَ تنظيم "الدولة الإسلامية" عمليات الخطف ولا الإعدام، لكن عائلات المخطوفين تلقت صورا ومقاطع فيديو أرسلها جهاديون من هواتفهم تؤكد الخطف والاعدام، وفقا لمصادر محلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم