السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح الثلثاء: مشاورات مفاجئة ومساعٍ أخيرة قبل الانقلاب... استنفار سنّي لصد كرة النار

صباح الثلثاء: مشاورات مفاجئة ومساعٍ أخيرة قبل الانقلاب... استنفار سنّي لصد كرة النار
صباح الثلثاء: مشاورات مفاجئة ومساعٍ أخيرة قبل الانقلاب... استنفار سنّي لصد كرة النار
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 11 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان: مشاورات مفاجئة يُطلقها عون: آخر خرطوشة! هل يؤدي التحرك الجديد المفاجئ الذي بدأه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس عبر جولة مشاورات سياسية، الى فتح المسارب المقفلة امام انجاز الرئيس المكلف سعد الحريري تأليف الحكومة، أم تبقى دوامة الضغوط والاشتراطات التعجيزية كفيلة باحباط المسعى الرئاسي الجديد ؟


في مقالات اليوم كتبت سابين عويس: المساعي الأخيرة قبل الانقلاب بعد الزوبعة التي أثارها قرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون توجيه رسالة إلى المجلس النيابي حول تعثر تأليف الحكومة "ليبنى على الشيء مقتضاه"، كان لا بد من حركة اتصالات ومشاورات متسارعة على مستوى الرئاسات الثلاث، لاحتواء مفاعيل تلك الزوبعة، خصوصاً وأن نقل الأزمة الحكومية إلى المجلس النيابي لن يساعد في تذليل العقد الكامنة وراء تعثر التأليف، بل سيفاقم الشرخ الحاصل بين القوى المتصارعة.

وكتب سركيس نعوم: هل "تُرمِّد" أميركا إيران وتصل إسرائيل إلى خلدة؟ في العهد الرئاسي الطويل للرئيس المصري حسني مبارك زار الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على رأس وفد قليل العدد من نوّاب حزبه القاهرة، وعقد فيها سلسلة لقاءات كان أحدها مع رئيس المخابرات العامّة اللواء عمر سليمان المعتبر في حينه الرجل الثاني في مصر، الذي يعرف الكثير من المعلومات والمُعطيات التي تمكّنه من التوقّع الصحيح للأحداث. في اللقاء قال سليمان إن الولايات المتّحدة ستوجّه إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة ضربة عسكريّة مُدمِّرة تجعلها مثل "السجّادة". طبعاً كان ذلك قبل "الاتفاق النووي" الذي وقّعته عام 2015 مع مجموعة الدول ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن زائداً ألمانيا. وطبعاً أيضاً لم تكن أميركا في وارد إنزال عسكرها على الأرض الإيرانيّة لأن إمكاناتها العسكريّة كافية للتدمير. لم يقتنع يومها جنبلاط بذلك وأعرب عن هذا الأمر بإشارات تبادلها مع أعضاء وفده في السيارة التي أعادتهم إلى الفندق.


وكتب ابراهيم بيرم: "حزب الله" بعد عشرة أيام على "درع الشمال":صحَّ اعتقادنا الأوّلي أنها "عاصفة في فنجان" نحو عشرة أيام على بدء ما سمّته اسرائيل عملية "درع الشمال" على الجانب الاسرائيلي من الحدود الجنوبية، كانت كافية بتفاصيلها ودقائقها ليتيقن "حزب الله" أكثر من انطباع أوّلي تكوّن لديه لدى انطلاق هذه العملية من أنها فعلاً لا تعدو كونها "زوبعة في فنجان".

وجاء مقال ابراهيم حيدر بعنون: عون يكسر القاعدة متناغماً و"حزب الله"... هل ينعى التسوية بسعيه إلى سحب تكليف الحريري؟ قبل أن يقرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون السير في خيار الرسالة إلى مجلس النواب، للحض على تشكيل الحكومة، وضِعت أمامه مجموعة من الاقتراحات، من بينها اقتراح عزل الرئيس المكلف سعد الحريري وإلغاء التكليف، بعدما كان توصّل إلى قناعة بأن الحريري لن يقدم مزيداً من التنازلات في الموضوع الحكومي، خصوصاً إعطاء "سنّة 8 اذار" مقعداً وزارياً من حصته. لكن هناك من نصح عون، وفق ما تقول مصادر سياسية متابعة، بأن إجراءً من هذا النوع قد يؤدي إلى أزمة دستورية وصراع بين الطوائف يأخذ البلاد إلى مزيد من الفوضى والفراغ، وإلى أزمات تدخله في نفق ليس سهلاً الخروج منه. وعلى الخط كان حلفاء الرئيس وتياره السياسي من قوى 8 اذار، خصوصاً "حزب الله"، يريدون من الرئيس عون موقفاً يضغط على الرئيس المكلف ويحرجه من دون أن تصل الأمور إلى إخراجه نهائياً.

وكتب احمد عياش: نصرالله "غاضب جداً" من الحريري لكنه لا يريده خارج السرايا! في زمن المفارقات اللبنانية يتمسك الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله باستمرار الرئيس سعد الحريري في موقعه رئيساً مكلَّفاً اليوم كي يلبي الشروط التي طرحها الأول بشأن توزير نائب من الكتلة النيابية السنيّة التابعة له. وفي المقابل، جاهر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بخيار استبدال الرئيس الحريري بشخصية سنيّة أخرى إذا لم يُخرج تشكيل الحكومة من عنق الزجاجة العالق فيه حاليا. فما هي المعطيات حول هذا الفصل السوريالي الداخلي؟


وكتبت روزانا بو منصف: المسار البديل من الرسالة الرئاسية! قبيل توجهه الى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كان لا يزال رئيس مجلس النواب نبيه بري وفق ما نقل عنه على اقتناع بأنه لا يرى حلاً لازمة تأليف الحكومة الا عبر ما كرره مراراً وتكراراً وما كان حمله الى وزير الخارجية جبران باسيل من ضرورة ان يعطي رئيس الجمهورية من حصته مقعدا لواحد من سنة 8 آذار او من يمثلهم على قاعدة انها الورقة الوحيدة المتاحة. في مقابل ذلك اكد الرئيس بري تعهده او ضمانه بأن اي ورقة او عقدة اخرى لن تثار نتيجة لذلك، بل هو يضمن ان يقلع تأليف الحكومة بسرعة قياسية. اذ ان استيعاب رئيس الجمهورية للموضوع سيجعل الرئيس المكلف سعد الحريري يتنازل في مسألة قبوله من يمثل سنة 8 آذار على خلفية ان الموضوع سيحرجه، عندئذ فضلا عن ان هذا الحل يعطي رئيس الجمهورية المخرج الذي يبحث عنه في ضوء تأكيده امام زواره انه لا يتحمل التأخير المتزايد في تأليف الحكومة وانه يريد حكومة سريعا. لكن المسألة لن تحل اذا لم يتنازل احد او في حال لم يرغب احد ان يتنازل، في الوقت الذي يعود رئيس مجلس النواب الى التذكير امام زواره بأنه كان حمّل باسيل موقفا يفيد عن المخرج المتاح، وان المفتاح لهذا المخرج هو مع رئيس الجمهورية او في يده.


وكتب اميل خوري: لا دولة سيّدة مُستقرّة في لبنان إلّا بتنفيذ القرار 1701 كاملاً  يمكن القول إن القرار 1701 لو تمّ تنفيذه تنفيذاً دقيقاً كاملاً لما كان لبنان يواجه ما يواجهه مع إسرائيل ومع سوريا، بل كانت الدولة القويّة القادرة على بسط سلطتها وسيادتها على كل أراضيها قامت، ولم يعد سلاح غير سلاحها، ولا ظل تأليف الحكومات فيه خاضعاً لصراعات المحاور.

وكتب رضوان عقيل: "الرسالة" الى البرلمان كرة نار ... واستنفار سنّي لصدها حركت زيارتا الرئيس نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري الى قصر بعبدا امس ولقاء رئيس الجمهورية ميشال عون، مياه تأليف الحكومة الراكدة وان كانت كل التوقعات لا تشير الى اقتراب موعد تشكيلها. ومن المرجح ان يستكمل عون مشاوراته هذه مع مروحة اخرى من الجهات المعنية في التأليف. وسيلتقي وفداً من "حزب الله" اليوم لهذه الغاية.


وعن أزمة كارلوس غصن كتبت موناليزا فريحة: توجيه الاتهام إلى كارلوس غصن ومذكرة جديدة بتوقيفه تساؤلات عن "إجراءات خارجة على الانتظام العام الدولي" وجه المدعون العامون في طوكيو رسمياً الاتهام إلى كارلوس غصن (64 سنة) بعدم التصريح بدخله كاملاً طوال خمس سنوات، وأصدروا مذكرة توقيف جديدة في حقه تتعلق بتهمة أخرى بحقه، وتالياً بات في حكم المؤكد أن امبراطور صناعة السيارات في العالم سيمضي الميلاد في مركز اعتقال بكوسوج، في ضاحية طوكيو، وسط تساؤلات مستمرة عن الاجراءات القانونية المعمول بها حياله والتي تعتبر "خارجة على الانتظام العام الدولي".


 وكتب راجح خوري: مجلس ينتظر التعاون! كان في وسع مجلس التعاون الخليجي الذي عقد قمته التاسعة والثلاثين في الرياض يوم الأحد الماضي، ان يكون بورصة المنطقة أو ردهة لمنطلقات نموّها وتطورها، أو يكون مثلاً ماليزيا العرب إذا تذكرنا "النمور الاقتصادية الآسيوية" التي يتحدث عنها العالم. لكنه منذ تأسيسه في أيار من عام ١٩٨١، في خضم حرب الأعوام الثمانية بين العراق وإيران، والتي بدأت طهران منذ ذلك التاريخ، تقرع أبواب دول المنطقة مهددة بما سُمّي "تصدير الثورة"، بدا كأنه تجمّع إقليمي ضروري لحماية دوله الستّ من الأطماع الإقليمية المجاورة والتي لم ولن تتوقف، لكن في الواقع لم تتقدم مفاعيل التعاون ولا تعمّقت وحدة الموقف والإرادة بين مكوناته. وهكذا فإن معظم ما وافق عليه المجلس سابقاً من إنشاء دفاع مشترك وإتحاد جمركي وسوق مشتركة ومصرف مركزي وعملة موحدة، لم يطبّق ولهذا عندما طُرح الإقتراح أن يرفع مستوى العلاقات بين دول المجلس من مرتبة التعاون الى الإتحاد، بدا الأمر غريباً حتى بالنسبة الى بعض دوله مثل عُمان وقطر!


في الأخبار المحلية:

كتبت منال شعيا: رسالة رئيس الجمهورية إلى المجلس نوعان عون محرَج أيضاً... وماذا عن النواب السنّة؟ حين طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسألة الرسالة الموجهة الى مجلس النواب للمرة الاولى، كان ذلك مطلع ايلول الماضي، وكانت الازمة الحكومية في بداياتها، ويومها لم تصل الرسالة الى خواتيمها. كانت مجرد فكرة.

الكشف عن "عملية الجبنة القاتلة" في مسلسل "لبنان الآمن"

وكتب عباس الصباغ: شربل لـ"النهار": التنسيق بين الأجهزة الأمنية يجنب البلاد العمليات الإرهابية 

"هبوط اضطراري" قد يحصل من ريفي في بيت الوسط عودة المتخاصمين إلى موقعهم وصيغ جبهوية إلى الواجهة 

الحريري: هناك من لا يريد الحكومة ولكن أنا والرئيس عون نريد تشكيلها

سامي الجميل في بيت الوسط: طرحنا افكاراً ولم نطلب شيئاً

في الأخبار العربية والدولية: 

الأمم المتحدة بحاجة لأربعة مليارات دولار لإغاثة 20 مليون يمني في 2019

دمشق تتهم القوات الأميركية والفرنسية والتركية بالتنقيب عن الأثار

اتجاه قوي لتعديل دستوري يسمح بترشح السيسي لولايات جديدة

المحادثات اليمنيّة في السويد: اتّفاق تبادل الأسرى "سيطبّق قريبا"

ماكرون: أتحمل جزءا من مسؤولية ما يجري

ماكرون يدعو المصارف والشركات للمشاركة في جهود حلّ الأزمة

إيران تدعو رعاياها في فرنسا لتوخّي الحذر أثناء التظاهرات


في الأخبار الفنية: 

رحيل محمود القلعاوي... ظلمه صنّاع الدراما فقدم كوميديا للتاريخ (صور وفيديو)

ديب رفض الاعتذار من راغب علامة... يقوم بـ"بروباغاندا سخيفة"

آمال ماهر تتجاهل مشاكلها وتُطلق "أصل الإحساس"

في أخبار الصحة: 

كيف تعالج حساسية العين؟

اكتشف الأطباء معاودة السرطان في جسدها أثناء جراحة المرارة... هكذا توفيت آية 

في أخبار الرياضة:

العهد بطلاً للذهاب... "العراضات الفايسبوكية" لا تأتي بالألقاب للنجمة!

بعد السوبر كلاسيكو.. تعرّف إلى مباريات مونديال الأندية وتاريخ مشاركات ريفر بليت


















 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم