السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

كانوا ذاهبين للبحث عن الكمأة: 20 قتيلاً في انفجار لغم من مخلفات "داعش" في حماه

المصدر: "أ ف ب"
كانوا ذاهبين للبحث عن الكمأة: 20 قتيلاً في انفجار لغم من مخلفات "داعش" في حماه
كانوا ذاهبين للبحث عن الكمأة: 20 قتيلاً في انفجار لغم من مخلفات "داعش" في حماه
A+ A-

قتل أكثر من عشرين مدنياً اليوم، إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم "#الدولة_الاسلامية" بعربة كانت تقلهم في طريقهم للبحث عن الكمأة في محافظة #حماه وسط سوريا، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (#سانا).

ونقلت عن مصدر في شرطة حماه أن "لغماً أرضياً من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي انفجر بسيارة كانت تقل عمالاً (...) في منطقة وادي العذيب بريف سلمية" يعملون في "البحث عن الكمأة ، ما تسبب باستشهاد أكثر من 20 مدنياً".

وتكرر في هذه المنطقة، في الآونة الأخيرة، انفجار ألغام بالمدنيين خلال موسم الكمأة، وفقا لـ"سانا"، مع انصراف الكثير من الأهالي إلى جمع الكمأة في مناطق شاسعة، كانت تحت سيطرة التنظيم قبل طرده منها.

وطردت القوات الحكومية في تشرين الأول 2017 التنظيم من المنطقة، إلا أنه ترك خلفه حقولاً مزروعة بالألغام تودي بحياة المدنيين.

وأعلن التنظيم عام 2014 "الخلافة الإسلامية" على مساحات واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور، تقدر بمساحة بريطانيا. لكنه مُني بخسائر ميدانية كبرى خلال العامين الأخيرين على جبهات عدة، على يد القوات الحكومية والمقاتلين الأكراد في شمال وشرق البلاد.

وبات التنظيم في الوقت الراهن محاصراً في نصف كيلومتر مربع داخل بلدة #الباغوز في ريف دير الزور الشرقي، حيث تشن قوات سوريا الديموقراطية هجوماً ضده منذ أيلول. ولا يزال ينتشر في البادية السورية المترامية المساحة، بينما تنفذ "خلايا نائمة" تابعة له هجمات دامية في المناطق التي تم طرده منها.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه عام 2011 بمقتل أكثر من 360 ألف شخص، وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية، وتسبب بنزوح أو تشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم