النهار

صحافة بيانات- الحرب في غزة تمحو نحو 70 عاماً من التقدّم التنموي
المصدر: النهار
"حتى لو تم تقديم المساعدات الإنسانية كلّ عام، فإن الاقتصاد في دولة فلسطين قد لا يستعيد مستوى ما قبل الأزمة لمدة عقد أو أكثر".
صحافة بيانات- الحرب في غزة تمحو نحو 70 عاماً من التقدّم التنموي
صورة التقطت من وراء الزجاج الأمامي المتضرر لحافلة أصيبت من جراء سقوط قذيفة مدفعية إسرائيلية بالقرب منها على طريق صلاح الدين الرئيسي في غزة (24 تشرين الاول 2024، أ ف ب).
A+   A-

من المتوقع أن يرتفع معدل الفقر في دولة فلسطين إلى 74.3% عام 2024، ليشمل 4.1 ملايين من المواطنين، بمن فيهم 2.61 مليونا شخص جديد ينضمون إلى مصاف الفقراء. كذلك يُقدر أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 35.1% عام 2024، مع ارتفاع معدل البطالة إلى 49.9%.

 

هذه التوقعات عرضها تقييم جديد أطلقه، الثلثاء 22 تشرين الاول 2024، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، بعنوان "حرب غزة: الآثار الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة على دولة فلسطين – تحديث أكتوبر 2024". وتوقع  أن ينخفض مؤشر التنمية البشرية لغزة إلى 0.408، وهو المستوى المقدر لعام 1955، مما يمحو أكثر من 69 عاما من  التقدم التنموي، على ما ذكرت الأمم المتحدة.

 

وتعرض لكم "النهار" هذه التوقعات في الرسم البياني الخاص بها ادناه:

 

 

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر إن "هذه التوقعات الواردة في هذا التقييم الجديد تؤكد أنه في قلب المعاناة الإنسانية والخسائر الفادحة في الأرواح، تلوح في الأفق إرهاصات أزمة إنمائية خطيرة تعرض مستقبل الأجيال الفلسطينية المقبلة للخطر".   

 

وأضاف أن "التقييم يشير إلى أنه، حتى لو تم تقديم المساعدات الإنسانية كل عام، فإن الاقتصاد قد لا يستعيد مستوى ما قبل الأزمة لمدة عقد أو أكثر. ويحتاج الشعب الفلسطيني إلى استراتيجية قوية للإنعاش المبكر يتم تنفيذها حالما تسمح الظروف على الأرض، كجزء لا يتجزأ من مرحلة المساعدة الإنسانية، من أجل إرساء الأسس للتعافي المستدام".

 

وقد اندلعت الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس الفلسطينية ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول 2023.

 

وقد أدى الهجوم إلى مقتل 1206 أشخاص في إسرائيل، غالبيتهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية تشمل رهائن ماتوا أو قتِلوا خلال احتجازهم بغزّة.

 

وتردّ إسرائيل منذ أكثر من سنة بحملة قصف مدمّرة وعمليات برّية في قطاع غزة أدّت إلى مقتل 42718 شخص على الأقل، معظمهم نساء وأطفال، وفقا لأحدث بيانات لوزارة الصحة التابعة لحماس، والتي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقا بها.