النهار

هذا الفيديو قديم من ولاية يوتا الأميركيّة ولا علاقة له بالإعصار ميلتون FactCheck#
هذا الفيديو قديم من ولاية يوتا الأميركيّة ولا علاقة له بالإعصار ميلتون FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+   A-

انتشر على موقع تيك توك فيديو يصوّر غرق أحد المنازل "بسبب الإعصار ميلتون"، وفقا للادعاء. الا ان هذا الزعم مضلل تماما. FactCheck# 


"النّهار" دقّقت من أجلكم 

فقد تداولت حسابات على موقع تيك توك فيديو يظهر تدفقا غزيرا للمياه من نوافذ أحد المنازل. وكُتِب عليه تعليق من ثلاث كلمات: "الإعصار ميلتون الأميركي".

 

 

حقيقة الفيديو

ولكن بالبحث عن أصل الفيديو، اتضح أن سياقه مختلف تماما، إذ نُشر للمرة الأولى في 15 آب (أغسطس) 2024، في أحد الحسابات الاخبارية الأميركية على إكس الذي كتب معه: "كابوس الفيضانات: تسعى عائلة في أوريم (يوتا) جاهدة لإنقاذ ممتلكاتها بعدما تدفقت  مياه الفيضانات عبر نافذة منزلها".



 

وقد وقعت هذه الحادثة في منزل عائلة رد Redd في مدينة أوريم، خلال عاصفة ثلجية ضربت مقاطعة يوتا الاميركية الأربعاء (14 آب 2024)، وبعد أسابيع فقط من إعادة تجديد العائلة الطبقة السفلى من المنزل بسبب مشكلة في الصرف الصحي، على ما ذكر موقع KUTV. 

 

وقصدت قنوات أميركية عدة، مثل FOX 13 News Utah وKSL News، منزل عائلة رد، بعد الواقعة يومذاك، وقابلت ويتني رد التي روت تفاصيل تلك اللحظات التي عاشتها عائلتها خلال اقتحام السيول المنزل والاضرار التي خلّفتها. 

 

 

وذكر موقع Fox weather، في تقرير في 14 آب 2024، أن الطقس العاصف تسبب بفيضانات مفاجئة في ولاية يوتا الأميركية حوّلت الطرق أنهارا". 

 

ميلتون يضرب فلوريدا 

وقد اجتاح الإعصار ميلتون سواحل ولاية فلوريدا الأميركية، مساء الأربعاء، مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات، لتبدأ بذلك ليلة طويلة وبالغة القسوة على سكّان منطقة ضربها قبل أسبوعين فقط إعصار مدمر آخر.

 

وأشار تقرير لموقع قناة "الحرة" الأميركية إلى أن الإعصار ميلتون خلّف دمارا "غير مسبوق"، إذ تضررت السيارات من جراء قوته. ووثق آخرون مشاهد لسقوط سقوف المنازل وأعمدة الكهرباء والأشجار واقتلاعها بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

 

وتسبب ميلتون المصحوب بـ"رياح قصوى" وأمطار غزيرة منذ بلوغه اليابسة، بفيضانات "مباغتة" دمرت منازل وخربت الطرق. كذلك، حرم ما لا يقل عن 2.5 مليوني منزل من التيار الكهربائي بحسب الموقع المتخصص "باور أوتيتدج".

 

واستمر انقطاع الكهرباء عن ملايين السكان في ولاية فلوريدا الأميركية، بعد أكثر من يوم من اجتياح الإعصار ميلتون الجزء الأوسط من الولاية، مما تسبب بوفاة ما لا يقل عن 16 شخصا، بحسب وكالة "رويترز".

وجاء على موقع "باور اوتيج دوت يو.إس" أن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 3.2 ملايين منزل وشركة في فلوريدا الخميس. وكان بعضها على الأقل ينتظر منذ أيام عدة عودة الكهرباء بعدما ضرب الإعصار هيلين المنطقة قبل نحو أسبوعين.

الخلاصة: الفيديو المتداول قديم، اذ يعود الى 15 آب 2024. وبالتالي لا علاقة له بإلاعصار ميلتون. ويظهر سيولا اقتحمت منزل عائلة في أوريم بولاية يوتا الأميركية.