النهار

فيديو نتنياهو وهو يأكل تفاحة لا علاقة له بمصر FactCheck#
فيديو نتنياهو وهو يأكل تفاحة لا علاقة له بمصر FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر فايسبوك فيديو بمزاعم انه يصور رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مشبها مصر بتفاحة قبل أن يأكلها. الا ان هذا زعم مضلل تماما، والفيديو له سياق مختلف. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

فقد تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك فيديو يظهر فيه نتنياهو ممسكا بتفاحة في يده، ليشبهها بمصر قبل أن يلتهمها. وكُتِب عليه تعليق: "هذه هي مصر... وسآكلها".

حقيقة الفيديو:

لكن البحث العكسي عن الفيديو قاد، بعد تحويله صورا عبر InVid، إلى الحساب الرسمي لنتنياهو في انستغرام، الذي نشره في 22 آذار (مارس) 2021، خلال الانتخابات البرلمانية في اسرائيل. ويتبين بالتالي ان لاعلاقة له بمصر.

 

ويقول نتنياهو في الفيديو: "هذا ليس برنامج طبخ، ولكن في بعض الأحيان توجد روح داخل التفاحة. وفي بعض الأحيان تريد التفاحة أن ترسل لنا رسالة. وهي ترسل لنا رسالة. سنعود إلى الابتسام. هيا بنا!".

ويبدو أن الأمر التبس على ناشري الفيديو في مواقع التواصل بالعربيّة، إذ يُسمع نتنياهو يقول في إطار حديثه كلمة "ميسير"، في ما فُسّر أنّه اسم مصر. لكن هذه الكلمة في العبرية تعني "رسالة". أما اسم مصر بالعبريّة، فهو "مصرايم"، وفقا لما ذكر زملاؤنا في خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة "فرانس برس". 

توتر العلاقات

وتشهد العلاقات بين مصر وإسرائيل توترا متصاعدا بسبب الحرب في غزة، والتصعيد العسكري الإسرائيلي في المنطقة بشكل عام.

وقد أفضى هذا التوتر إلى تحركات عسكرية مصرية لتأمين الحدود مع قطاع غزة.  وقد زار رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أحمد خليفة، في 5 أيلول (سبتمبر) الماضي، معبر رفح البري، وتفقد إجراءات التأمين على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي.

وبدأت الجولة بالمرور على القوات المكلفة بتأمين معبر رفح البري، وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على حدود الدولة على كل الاتجاهات الاستراتيجية، وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن جيلًا بعد جيل.

وأكد أهمية التحلي بالعلم والإرادة والحفاظ على اللياقة البدنية العالية لضمان تنفيذ كل المهام باحترافية عالية. واطمئن الى الحالة المعيشية والإدارية للفرد المقاتل ومنظومة التأمين لخط الحدود الشمالية الشرقية، واستمع إلى شرح مفصل تضمن أسلوب العمل والتنسيق بين كل التخصصات بما يحقق السيطرة الكاملة على خط الحدود الدولية على مدار الـ24 ساعة.

أعقب ذلك المرور على عدد من الارتكازات الأمنية بمدينة رفح حيث نقل رئيس أركان حرب القوات المسلحة الى المقاتلين تحيات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول عبد المجيد صقر.  وأوصاهم بالحفاظ على مكتسبات ما تم الوصول إليه من حالة أمنية مستقرة.

وشدد على أن رجال القوات المسلحة يحملون على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن تراب هذا الوطن مهما كلفهم ذلك من تضحيات. وأجرى حوارًا مع عدد من المقاتلين، استمع خلاله لآرائهم واستفساراتهم وناقشهم في كل ما يدور بأذهانهم حول مختلف الموضوعات.

الخلاصة: الفيديو المتداول قديم، اذ يعود إلى انتخابات 2021 في اسرائيل. ولا علاقة له بتوتر العلاقات بين مصر وإسرائيل.