النهار

لا صحة لوجود طماطم مسمّمة بسبب الثعابين في مصر FactCheck#
لا صحة لوجود طماطم مسمّمة بسبب الثعابين في مصر FactCheck#
الصورة والمنشور الخاطئ المتناقلان (اكس).
A+   A-

انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر فايسبوك مزاعم حول وجود "ثمار طماطم مسمّمة بسبب الثعابين". الا ان هذا الزعم غير صحيح تماما. FactCheck# 



"النّهار" دقّقت من أجلكم 



فقد تداولت حسابات على موقع فايسبوك صورة لثمرة طماطم، وكُتب عليها تعليق (من دون تدخل): "يا جماعه محدش يشتري الطماطم اللي فيها الأخرام دي... دي طلعه من مزرعة كلها تعابين".

 

 

 

وتابع المنشور: "ومعني الخرمين دول أن التعبان عضضها وباخخ السم فيها خلو بالكو لأنها مو تت ناس كتير وهما ما يعرفون حاجه هي جاتلي علي الواتس متسجله بس ما عرفتش اجبها بالتسجيل بتاعها اللهم بلغت اللهم فأشهد".

 

نفي رسمي

وفور انتشار هذا المنشور مع الصورة، أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية نفيا لهذه المزاعم. 

 

وقال الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي للوزارة، في بيان رسمي على فايسبوك، إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تنفي صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج من سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

 


 

وأوضحت الوزارة أن "الخبراء لمتخصصين في قسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين أفادوا بأن مظهر الإصابة الورادة في الصورة هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة. وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار، ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار".

 

وتابعت أنه "من ناحية أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان، فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق والعلم. فالثعابين ليست نباتية التغذية، منها السام وغير السام، وجميعها لحمية التغذية، أي تتغذى علي الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذي على حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات. كذلك تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها. وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها".

 

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنه "من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر، لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها".

 

وناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية وسائل الإعلام المختلفة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة في ما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

 

الثعابين والنباتات

وتشير مجلة BBC Wildlife البريطانية إلى أن جميع الثعابين هي آكلة للحوم،  وتأكل مجموعة واسعة من الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف والأسماك والبرمائيات والحشرات والبيض.

 

 

وذكرت المجلة، في تقرير لها بتاريخ 23 حزيران (يونيو) 2023، أن العديد من الثعابين انتهازية، وتتعامل مع أي شيء يمكنها التغلب عليه. وبالتالي فإن بعضها يسبق ظهور حيوانات غير عادية، مثل تلك التي تكون محمية بواسطة حراشف أو أصداف أو أشواك.

 


الخلاصة: الخبر المتداول بشأن ثمار الطماطم في مصر غير صحيح تماما.  وأكدت العديد من الدراسات وبيان وزارة الزراعة المصرية أن الثعابين هي آكلة للحوم، وليست نباتية.