النهار

هذا الفيديو لا علاقة له بحشد الشرطة المصريّة في منطقة وسط القاهرة FactCheck#
هذا الفيديو لا علاقة له بحشد الشرطة المصريّة في منطقة وسط القاهرة FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-

نشرت حسابات على موقع ثريدز مقطع فيديو بمزاعم أنه لحشد من الشرطة في منطقة وسط البلد بالقاهرة. الا ان هذا الزعم غير صحيح تماما FactCheck#. 



"النّهار" دقّقت من أجلكم 

 

 

فقد تداولت حسابات على موقع ثريد مقطع فيديو لحشد من عناصر الشرطة يقطعون أحد الشوارع. وكتب معه تعليق من ثلاث كلمات: وسط البلد الآن.

 

 

حقيقة الفيديو

 

ولكن بعد تتبع مصدر الفيديو، اتضح أن هذه المزاعم مضللة تماما، إذ قاد البحث العكسي إلى أن هذا الحشد من الشرطة كان خلال تأمين إحدى التظاهرات الليلية في وسط البلد بالعاصمة الأردنية عمان، وليس في القاهرة.

 

وحصلت هذه التظاهرات في 24 آب (أغسطس) الماضي، لمناصرة أهل غزة، ولكن تم تصويرها من زاوية مختلفة.

 

 

ويبين الفيديو الذي نشرته إحدى المحطات الإخبارية العربية تطابقا في المشاهد، لا سيما لجهة تجمع الشرطة في نهاية المسيرة، وأيضاً تطابقا في المحال على جانبي التظاهرة، ولكن من زاوية أمامية.

 

 

 

 

 

ونشر أحد المواقع الإخبارية الأردنية فيديو على حسابه بموقع فايسبوك، تضمّن الهتافات والأغاني ذاتها التي كانت في المقطع المتداول في ثريدز.

 

 

تظاهرة ليلية

وبحسب موقع الأردن اليوم، شاركت حشود في مسيرة مركزية كبيرة انطلقت بعد صلاة مغرب الجمعة من أمام المسجد الحسيني بمنطقة وسط البلد في العاصمة عمان، وذلك دعما لصمود الأهل في قطاع غزة والمقاومة الفلسطينية المسلّحة، بشعار: “بدعم المقاومة نحمي الأردن ونواجه تصريحات ترامب".


واستهجن المشاركون في المسيرة التي دعا اليها الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، موقف الأنظمة العربية المتخاذلة عن كسر الحصار ووقف حرب الإبادة التي تشنّها قوات الاحتلال الصهيوني ضدّ الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد المشاركون دعمهم فصائل المقاومة الفلسطينية المسلّحة، وعلى رأسها كتائب الشهيد عزّ الدين القسام/ الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشددين على أن المقاومة وحدها هي السبيل لردع العدوّ ودحر الاحتلال.


الخلاصة: الفيديو المتداول يعود إلى تظاهرة ليلية بوسط البلد بالعاصمة الأردنية عمان في آب (أغسطس) الماضي. ولا علاقة له بمنطقة وسط البلد بالعاصمة المصرية القاهرة.