النهار

مصر لم تعلن تسلّم طائرات شبحيّة صينيّة FactCheck#
مصر لم تعلن تسلّم طائرات شبحيّة صينيّة FactCheck#
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-

نشرت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو بمزاعم أنه لطائرات شبحية صينية تسلمتها مصر أخيراً. الا أنّ هذا الزعم غير صحيح تماما. FactCheck#. 



"النّهار" دقّقت من أجلكم 

 


فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس مقطع فيديو يضم طرزاً عدة من الطائرات الحربية. وكتبت معه (من دون تدخل):" الطائرة الشبحية الصينية J-20 وصلت مصر، وده أحدث تسليح للجيش المصري".

 

 

 

وتابع التعليق: "هي أقوى طائرات العالم وتتفوق على الشبح الروسية سو7 والشبح الأميركية F53... تحيا مصر".

 

حقيقة الخبر

بيد أنه بعد تتبع الخبر من مصادره الرسمية المختلفة، اتضح أنه غير صحيح تماما. وهو ما يمكن تبيانه كالآتي: 

 

بداية، لم تعلن أي جهة رسمية في مصر أو الصين توقيع صفقة أو تسلم القاهرة طائرات شبحية صينية من طراز J -20.

 

ويقتصر الأمر على تقارير إخبارية عدة انتشرت قبل أشهر عدة، وتتحدث عن صفقة محتملة بين القاهرة وبيجينغ تتضمن شراء مقاتلات شبحية صينية من طراز J –31، وليس من طراز J-20.

 

وقد نشر موقع Defence Mirror الأميركي المتخصص  بشؤون الدفاع تقريرا في 25 تموز (يوليو) الماضي، بعنوان: مصر تتطلع إلى شراء طائرة J-31  الشبحية لمواجهة طائرة F-35  الإسرائيلية.

 

 

وجاء في التقرير أن مصر بدأت محادثات سرية مع الصين لشراء مقاتلاتها الشبح لتتناسب قدرات قواتها الجوية مع قدرات إسرائيل، التي تمتلك أكثر المقاتلات تقدما في المنطقة.

 

وأكدت مصادر رسمية لم يسمها الموقع أن هذه المفاوضات جارية، في ظل الاهتمام (المصري) بمواجهة طائرات 35-F الإسرائيلية.

 

والتقى قائد القوات الجوية المصرية الفريق محمود فؤاد عبد الجواد نظيره الصيني الجنرال تشانغ دينغ كيو في بيجينغ أخيرا، لاستكشاف إمكانية نقل هذه الطائرات. ويأتي هذا التطور في أعقاب محاولة مصر الغير ناجحة لشراء 24 طائرة روسية من طراز سو - 35، والتي أعاقها التهديد بالعقوبات الأميركية.

 

وفي 13 أيلول (سبتمبر) الماضي، نشر موقع eurasian times تقريرا بعنوان: "بينما تتطلع مصر إلى مقاتلات J-10C الصينية، الولايات المتحدة توافق على مساعدات عسكرية لها بقيمة 1.3 مليار دولار".

 

 

وأشار التقرير إلى أن موافقة أميركا على منح مصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار تأتي بعد أيام فقط من انتشار تقارير عن تفكير مصر في شراء الطائرة المقاتلة الصينية J-10C Vigorous Dragon.

 

وقد ظهرت الطائرة J-10C للمرة الأولى في معرض مصر الدولي للطيران الذي اختتم أخيرا، وهو ما أثار الشائعات في البداية.

 

وكانت وكالة الأنباء الصينية شينخوا نشرت تقريرا في 29 آب (أغسطس) الماضي، بعنوان: الشرق الأوسط بالصور: فريق من القوات الجوية الصينية يحلق فوق أهرامات الجيزة الشهيرة.

 

 

وقال التقرير إن طائرات مقاتلة من طراز J-10C قدمت عروضا أعلى الأهرامات المصرية في الجزيرة، ضمن معرض الطيران الدولي بالقاهرة.

 

والمفارقة أن الفيديو المتداول تضمّن طائرات من طراز ميراج 2000 إماراتية، ظهرت في عرض جوي لسلاح الجو الإماراتي، في إطار معرض مصر الدولي للطيران، وبالتالي لا علاقة بالمقاتلة الشبحية الصينية.

 

لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة. 



 



 

الخلاصة: لا توجد أخبار رسمية عن صفقة مصرية تتعلق بالطائرات الشبحية الصينية من طراز  J-20. والأخبار المتداولة قبل شهر تناولت نية مصر شراء طائرات صينية من طرازي J –31 و J –10 c.