النهار

هذه الصورة لا تظهر لحظة استهداف فرع القرض الحسن بالغبيري في بيروت بغارة إسرائيليّة الأحد Factcheck#
هالة حمصي
هالة حمصي
المصدر: النهار
هذه الصورة لا تظهر لحظة استهداف فرع القرض الحسن بالغبيري في بيروت بغارة إسرائيليّة الأحد Factcheck#
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-

المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "لحظة وقوع غارة اسرائيلية على فرع القرض الحسن في الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت، امس الاحد". 

 

الا أن هذا الادعاء لا أساس له.

 

الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود إلى 25 آذار 2019، وتظهر ألسنة لهب ودخانا خلال غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة. FactCheck#

 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

 

 

تظهر الصورة كتلة نار كبيرة تأججت بين أبينة ليلا. وقد انتشرت بكثافة خلال الساعات الماضية في حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "غارة على القرض الحسن فرع الغبيري - الضاحية الجنوبية لبيروت". 

 

 

ضربات إسرائيلية تستهدف فروعاً لمؤسسة القرض الحسن

تزامن انتشار الصورة مع غارات جوية شنّها الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد 20 تشرين الاول 2024، على فروع لجمعيّة "مؤسّسة القرض الحسن" التابعة لحزب الله، بعدما قصف مواقع للحزب في أنحاء لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأنّ "عدد الغارات على الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت بلغ 11 غارة، منها غارة على فرع القرض الحسن القريب من مطار رفيق الحريري الدولي".

وشوهد دخان يتصاعد قرب المطار. لكن رغم الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، تمكنت رحلات جوية تجارية من الهبوط في المطار مساءً. كذلك استهدفت الضربات الاسرائيلية مؤسسة القرض الحسن في بعلبك والهرمل ورياق في شرق لبنان.

 

اقرأ ايضا- مشاهد خاصّة لـ"النهار" لمبنى "القرض الحسن" المستهدف في الشياح 

 

مشاهد خاصّة لـ"النهار" لمبنى "القرض الحسن" المستهدف في طريق المطار

 

 

حقيقة الصورة 

الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بلبنان او بالغارات الاسرائيلية عليه.

 

ويكفي بحث عكسي سريع للوصول اليها مؤرشفة، بحجمها الكامل، في موقع وكالة "رويترز"، مع شرح انها تظهر "ألسنة لهب ودخانا خلال غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة، في 25 آذار 2019". 

 

 

كذلك، نعثر على الصورة في موقع آلامي Alamy لتخزين الصور، مرفقة بالشرح ذاته اعلاه. 

 

 

عصر ذلك اليوم، الاثنين 25 آذار 2019، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ شن غارات جوية على قطاع غزة، قال إنها تشكل ردا على إطلاق صاروخ على شمال تل أبيب فجرا. وأكد أن ضرباته تستهدف أهدافا تابعة لحركة حماس في القطاع، وفقا لتقارير اعلامية

وقال شهود إن مروحيات إسرائيلية شنت ما لا يقل عن ثلاث غارات غرب قطاع غزة، مستهدفة موقعا للجناح العسكري لحركة حماس. وسُمع دوي انفجارات في غزة قبل صدور بيان الجيش.

وتزامنت الغارات مع استقبال الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي توعد برد قوي على إطلاق صاروخ أصاب منزلا في شمال تل أبيب، وقد أدى إلى إصابة سبعة إسرائيليين بجروح طفيفة وبحروق وتدمير المنزل. 

وأعلنت حركة حماس في وقت لاحق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل بعد وساطة مصرية. وقال المتحدث باسمها فوزي برهوم في بيان: "نجاح الجهود المصرية في وقف إطلاق النار بين الاحتلال وفصائل المقاومة". 

 

تقييمنا النهائي: اذاً، ليس صحيحاً ان الصورة المتناقلة تظهر "لحظة وقوع غارة اسرائيلية على فرع القرض الحسن في الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت، امس الاحد". في الحقيقة، الصورة قديمة، اذ نشرتها وكالة "رويترز" في 25 آذار 2019، بكونها تظهر ألسنة لهب ودخانا خلال غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة. 



إعلان

الأكثر قراءة

10/9/2024 12:07:00 AM
تُعطي لعبة الكرة القدم الكثير من الأضواء والشهرة للاعبين، بالإضافة إلى المكاسب المادية الكبيرة، إلا أنها في المقابل مليئة بالآفات أيضاً التي قد تكون سبباً كافياً في الكثير من الأحيان لأن تُنهي مسيرة اللاعب داخل المستطيل الأخضر باكراً.
10/9/2024 1:11:00 AM
نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن كتاب للصحافي، بوب وودوارد، سيصدر الأسبوع المقبل، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بـ"الوغد والرجل السيئ"، خلال جلسة خاصة مع أحد مساعديه، في ربيع العام الجاري.