النهار

هذه الصورة لا علاقة لها بكلب الأهرامات بوكا FactCheck#
هذه الصورة لا علاقة لها بكلب الأهرامات بوكا FactCheck#
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+   A-

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر فايسبوك صورة بمزاعم أنها لالتقاط سياح صورة مع الكلب الذي تسلق الأهرامات. الا ان هذاالزعم غير صحيح تماما. FactCheck#  



"النّهار" دقّقت من أجلكم

 

فقد تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك صورة تُظهر مجموعة من السياح يلتقطون صورة مع أحد الكلاب، وفي الخلفية بدا أحد الأهرامات. وكتبت تعليقا (من دون تدخل): "الكلب المصري الجميل بوكا اليوم مع السائحين"، في اشارة الى الكلب الذي تم رصده أخيرا متسلقا أعلى قمة هرم خفرع في الجيزة.

 

 

حقيقة الصورة:

ولكن بعد فحص الصورة، اتضح أنها غير صحيحة تماما. وهو ما يمكن تبيانه في ما يلي:

 

بداية، يتضح من الصورة أن نوع الكلب مختلف تماما عن الذي تم تصويره في أعلى قمة هرم خفرع.

 

فبالنظر إلى أن الكلب الذي أطلق عليه السياح اسم "بوكا"، يتضح أنه من نوع كلاب الشوارع التي يطلق عليها في مصر "كلب بلدي"، وله ألوان عدة. لكن السائد منها البني الفاتح والبني الفاتح بمسحات من اللون الأسود.

 

 

 

 

أما الكلب في الصورة المتداولة فهو من نوع مختلف، اذ يبدو أنه هجين من بين فصيلتين، إحداهما مع نوع "لابرادور ريتريفرز"، ويظهر بوضوح أنه مملوك لأحد الأشخاص وهو ما يبينه الطوق حول رقبته.

 

 

 

 

ثانيا، بالنظر إلى الهرم الذي يظهر في الصورة، فهو ليس هرم خفرع أو أي من الأهرامات الثلاثة في المنطقة التي تم تصوير الكلب بوكا فيها، بل يعود إلى هرم سقارة المدرج.

 

 

 

من جهة أخرى، نقل أحد المواقع الإخبارية المحلية المصرية (القاهرة 24) عن مصدر في المجلس الأعلى للآثار تأكيدا أن الصورة المتداولة من منطقة آثار سقارة، ويظهر خلف السياح الهرم المدرج، ليس هرم خوفو أو الهرم الأكبر، والصورة قديمة.

 

 

شهرة واسعة


وحقق كلب بلدي مصري في منطقة أهرامات الجيزة شهرة واسعة، بعدما رصده مظلي أميركي أعلى قمة هرم خفرع، وذلك في 16 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

 

 

وكان المظلي الأميركي مارشال موشر يحلق بالطيران الشراعي عاليا في سماء الجيزة أعلى الأهرامات، عندما رصد كلبا أعلى قمة إحدى عجائب الدنيا القديمة.

 

 

 

وفي 17 منه، نشر حساب موقع Daily Mail Video على موقع فايسبوك فيديو يُظهر الكلب ذاته وهو يتحرك بخفة بين أحجار الهرم، عائدا إلى الأرض، وسط دهشة من براعته.

 


 

 

 

الخلاصة: الصورة المتداولة لا علاقة لها بكلب الأهرامات الشهير بوكا. وقال مصدر لأحد المواقع الإخبار ية المحلية المصرية إن الصورة قديمة.