النهار

جبهة الجنوب على اشتعالها... صفارات الإنذار تدوي في أكثر من 60 مستوطنة شمالي إسرائيل
المصدر: "النهار"
جبهة الجنوب على اشتعالها... صفارات الإنذار تدوي في أكثر من 60 مستوطنة شمالي إسرائيل
عناصر الدفاع المدني يبحثون عن ناجين بين أنقاض مبنى مدمر في موقع غارة جوية إسرائيلية ليلاً على قرية قانا في جنوب لبنان 16 أكتوبر/ تشرين الأول، 2024 "أ ف ب".
A+   A-

يواصل الجيش الإسرائيلي شن غاراته اليومية على لبنان مستهدفاً الضاحية الجنوبية لبيروت، إضافة إلى مناطق في البقاع والجنوب، وسط عمليات متواصلة ينفّذها الحزب ضد الداخل الإسرائيلي، تشمل إطلاق صواريخ، وهجمات مسلّحة، ومواجهات مباشرة عند الحدود الجنوبية.

وذكرت "الجبهة الداخلية الإسرائيلية" أنّ "صفارات الإنذار تدوي في حيفا وعكا ومناطق واسعة في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل".

 

 

وأضافت أنّ "صفارات الإنذار تدوي في أكثر من 60 مدينة وبلدة في شمالي إسرائيل".

 

 

 

ومع استمرار سقوط صواريخ "حزب الله" على المستوطنات الإسرائيليّة، وارتفاع وتيرة القصف العنيف جنوباً وبقاعاً، اتّخذت التطورات الحربية منحى شديد الخطورة، الأمر الذي فاقم مخاوف أوساط معنيّة من أن تكون إسرائيل، وسط الصعوبات الميدانية التي تواجهها راهناً في عملية التوغل البري عبر الحدود الجنوبية للبنان، قد انبرت إلى تصعيد مخيف في الأعماق اللبنانية لتوظيفه في سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية، مع اقتراب موعدها.

اقرأ أيضاً: تضاؤل الآمال في تحرك دولي ضاغط يلجم تفلّت الحرب في لبنان... آخر المستجدّات في تغطية متواصلة من "النهار"

 

وفي آخر المستجدات، أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية عند منتصف الليل على محيط مركز الهيئة الصحية في حي البيدر في بلدة حبوش.

الجنوب

 جنوباً، أغارت الطائرات الحربية عند منتصف الليل على محيط مركز الهيئة الصحية في حي البيدر في بلدة حبوش. وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي بشكل عنيف ومتواصل سهل مرجعيون والخيام، واستُهدفت بغارتين عنيفتين بلدة كفركلا باتجاه تل النحاس، كما استُهدفت الخيام بسلسلة من الغارات العنيفة. 

وأغارت الطائرات على بلدتي طيردبا، وزفتا، ومجدل زون، وأطراف قبريخا، والحوش، والبساتين، وكفرحمام، إضافة إلى المنطقة الواقعة بين عين بعال والبازورية وقدموس والسلطانية.

إضافة إلى بلدات عيتا الشعب، أرزون، شحور، معركة، طورا، حانين وفرون، وسط تحليق كثيف للطيران الاستطلاعي والمسّير والحربي مطلقًا القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. 

من جهة أخرى، كرّر الجيش الإسرائيلي اعتداءاته على قوات "اليونيفيل" جنوب الليطاني حيث أقدم على قصف مركز وتدمير برج مراقبة في بلدة كفركلا.

يذكر أنّ الجسم الطبي في منطقة صور ناشد بضرورة رفع جهوزيته إلى أقصى الدرجات المتاحة لتمكينه من مواجهة ما يمكن أن يحصل في الأيام  الصعبة المقبلة.

 

البقاع

 في البقاع، اُفيد عن 3 غارات إسرائيلية استهدفت ليلاً معابر حدودية في القصر والحرف في قضاء الهرمل، كما شنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة على محيط بعلبك. واستهدفت الطائرات مزرعة في بلدة إيعات، ومعمل لبن في سهل بلدة عدوّس.

بيانات "الحزب"

 أعلن "حزب الله" في سلسلة بيانات 
- استهداف دبابة ميركافا في مرتفع اللبونة،  بعيد منتصف ليل أمس، مما أدّى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.
- استهداف دبابة ميركافا ثانية، فجراً، في مرتفع اللبونة، مما أدّى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.
- استهداف مستعمرة كريات شمونة بصلية صاروخية.

- تجمع لجنود الجيش الإسرائيلي في منطقة السدانة في مزارع شبعا برشقة صاروخية

 في السياق، أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، في وزارة الصحة العامة، أنّ الغارة الإسرائيلية على بلدة طيردبا أدّت إلى "استشهاد ثلاثة أشخاص".

من جهتها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بـ"مقتل 5 جنود إسرائيليين وإصابة 15 آخرين في معارك جنوبي لبنان".

 وتضاءلت الآمال إلى حدود بعيدة في تحرّك دوليّ ضاغط وفعّال ومؤثر يلجم تفلّت الحرب الإسرائيليّة على لبنان، مع استمرار المجازر المروّعة في عدد من المناطق، والتي كان آخرها أمس في النبطية وأدّت إلى استشهاد رئيس بلديتها د.أحمد كحيل وأعضاء في المجلس البلدي وموظفين.