النهار

مباشر
القصف الإسرائيلي يطاول نصف لبنان وسط محاولات اختراق ديبلوماسية... تغطية متواصلة من "النهار"

ملخص

21-10-2024
القصف الإسرائيلي يطاول نصف لبنان وسط محاولات اختراق ديبلوماسية... تغطية متواصلة من "النهار"
تدمير مبنى يضمّ فرعاً لمؤسسة "القرض الحسن" في الشياح (حسام شبارو).

وصل إلى لبنان الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تزامناً مع موجة القصف العنيف التي طاولت نصف لبنان تقريباً، بعد تهديد  الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، وتبعه أفيخاي أدرعي، باستهداف المؤسسات الاقتصادية لـ"حزب الله" ومن بينها فروع جمعيّة "القرض الحسن" في مختلف المناطق.

 

وساطة هوكشتاين التي وصفها رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ" الفرصة الأخيرة لأميركا للوصول إلى حلّ" ، تعرضت قبل بدئها لإطلاق النار من على ضفتي الجبهة الحربية، الإسرائيلية واللبنانية، وهو الأمر الذي سيستمر ويتصاعد مع الجولة وبعدها. 

 

وأضافت المصادر أن "حزب الله" الذي دشّن قبل أيام المرحلة الجديدة من التصعيد تعمّد اطلاق الرسائل التصعيدية في وجه هوكشتاين حين أدرج المقربون منه إطلاق المسيّرات نحو منزل نتنياهو في قيساريا كجواب استباقي على ما يعتبره مهمة نقل شروط الاستسلام للموفد الأميركي إلى بيروت.

 

تابعوا آخر التطورات عبر "النهار" لحظة بلحظة...

22-10-2024 | 03:35
منظومة ثاد الأميركية المضادة للصواريخ باتت "في مكانها" في إسرائيل
منظومة ثاد الأميركية المضادة للصواريخ باتت "في مكانها" في إسرائيل

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الإثنين أنّ منظومة "ثاد" المضادّة للصواريخ باتت "في مكانها" في إسرائيل، مشيراً إلى أنّ واشنطن أرسلت هذه المنظومة الدفاعية الأميركية المتطوّرة لحماية حليفتها من أيّ هجوم صاروخي إيراني جديد.

وقال أوستن، بحسب تصريحات نشرها البنتاغون، إنّ "هذا النظام بات في مكانه، ولن نقول ما إذا كان قيد التشغيل أم لا، ولكنّنا قادرون على تشغيله بسرعة كبيرة".

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تستعدّ فيه إسرائيل للردّ على هجوم صاروخي ضخم شنّته عليها إيران في وقت سابق من هذا الشهر.

ويومها قالت إيران إنّها قصفت الدولة العبرية ردّاً على اغتيالها أمين عام حزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، وكذلك أيضاً انتقاماً لمقتل إسماعيل هنية في طهران في تفجير نسبته الجمهورية الإسلامية إلى إسرائيل.

والأسبوع الماضي، أعلن البنتاغون أنه أرسل إلى إسرائيل العسكريين المسؤولين عن تشغيل نظام الدفاع الصاروخي العالي الارتفاع (ثاد)، الذي يُعتبر أحد أكثر الأنظمة تطوراً في العالم ويتكوّن من منصات لإطلاق الصواريخ محمولة على شاحنات.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، إنّ تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بهذا السلاح المتطور "يؤكّد التزام الولايات المتحدة الدفاع عن إسرائيل والدفاع عن الأميركيين في إسرائيل من أيّ هجوم صاروخي بالستي من قبل إيران".

 

22-10-2024 | 02:34
بلينكن يزور الأردن الأربعاء للدفع باتجاه وقف لإطلاق النار في غزة
بلينكن يزور الأردن الأربعاء للدفع باتجاه وقف لإطلاق النار في غزة

أعلن مسؤول أميركي الإثنين أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيتوجه إلى الأردن الأربعاء في إطار جولته الشرق أوسطية الحادية عشرة الرامية للدفع باتجاه وقف لإطلاق النار في غزة.

 

وغادر بلينكن واشنطن متّجهاً إلى إسرائيل التي يُتوقع أن يصلها الثلاثاء. وقال للصحافيين مسؤول يرافق الوزير الأميركي على متن الطائرة إنّ بلينكن سيزور عمّان الأربعاء للتباحث مع المسؤولين الأردنيين على وجه الخصوص في سبل إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المدمّر من جراء الحرب المتواصلة منذ سنة كاملة.

22-10-2024 | 02:06
مسؤولتان بالأمم المتحدة تناشدان نتنياهو: لتخفيف معاناة المدنيين في لبنان وغزة
مسؤولتان بالأمم المتحدة تناشدان نتنياهو: لتخفيف معاناة المدنيين في لبنان وغزة

ناشدت رئيستا برنامج الأغذية العالمي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل خاص المساعدة في "تخفيف معاناة عدد هائل من المدنيين" في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان.

 

وكتبت المديرة التنفيذية لليونيسيف كاثرين راسل والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين في رسالة اطلعت عليها رويترز اليوم الاثنين "العمل الإنساني الفعال والهادف ممكن بفضل إرادتكم والتزامكم السياسي".

 

ولم يرد مكتب نتنياهو حتى الآن على طلب للتعليق على الرسالة التي تحمل تاريخ 11 أكتوبر تشرين الأول ولم يُكشف عنها قبل اليوم.

 

وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أنّ حجم المساعدات التي تدخل غزة تراجع إلى أدنى مستوياته على مدار العام. بالإضافة إلى ذلك، حذر مرصد عالمي للجوع من مجاعة تلوح في الأفق، واتهمت الأمم المتحدة إسرائيل برفض وعرقلة عشرات المحاولات هذا الشهر لتوصيل المساعدات، ولا سيما إلى شمال غزة.

 

وبدأت إسرائيل هجوماً عسكرياً كبيراً في شمال غزة في وقت سابق من هذا الشهر. وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها تراقب الوضع للتأكد من أنّ حليفتها إسرائيل لا تتبع في تصرفاتها على الأرض "سياسة التجويع" في الشمال.

 

وتقول إسرائيل إنه لا يوجد نقص في المساعدات في غزة وتتهم حماس بالاستيلاء عليها. ونفت حماس مراراً الاتهامات الإسرائيلية بأنها تسرق المساعدات وتقول إنّ إسرائيل هي المسؤولة عن نقص الإمدادات.

 

وكتبت راسل وماكين في الرسالة "إننا نناشد دعمك، بصفتك رئيساً للوزراء، لضمان وفاء حكومة إسرائيل بالتزاماتها وتعهداتها لإتاحة عمليات إغاثة طارئة تتسم بالفعالية وحماية سلامة وأمن موظفينا والمدنيين الذين يخدمونهم".

 

وأرسلت المسؤولتان رسالتهما بعد الذكرى السنوية الأولى لهجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023. ودفع هذا الهجوم إسرائيل إلى إطلاق حملة عسكرية في قطاع غزة، والذي يقول مسؤولون من الأمم المتحدة أنه يواجه كارثة إنسانية.

 

وجاءت مناشدة الأمم المتحدة قبل يومين من إبلاغ الولايات المتحدة إسرائيل بأنّ عليها اتخاذ خطوات في غضون 30 يوماً لتحسين الوضع الإنساني في غزة وإلا ستواجه قيوداً محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية.

 

وأدرجت راسل وماكين، وكلتاهما أميركيتان رشّحهما الرئيس الأميركي جو بايدن لتولي منصبيهما في الأمم المتحدة، ستة مجالات تريدان فيها "التزامات واضحة وملموسة" من نتنياهو.

 

وطلبتا منه تعيين "جهة اتصال رفيعة المستوى" لمعالجة القضايا التي أثارتاها في الرسالة.

 

* "قواعد الاشتباك"

وطالبت المسؤولتان جميع الأطراف بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية المدنيين والخدمات المدنية الضرورية. وكتبتا أيضاً أنّ الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة "بحاجة إلى تأكيدات أمنية لا لبس فيها لضمان وجود بيئة آمنة لتنفيذ العمليات"، وبالتحديد تبسيط إجراءات تنفيذ العمليات مع الجيش الإسرائيلي.

 

وقالت راسل ومكين: "قواعد الاشتباك السارية وتنفيذها في قطاع غزة والضفّة الغربية ولبنان لا بدّ أن تعكس امتثال جيش الدفاع الإسرائيلي والتزامه باحترام العمل الإنساني وحمايته وتسهيله". وراسل معاونة كبيرة سابقة لبايدن ومكين سفيرة سابقة لدى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في روما.

 

ووجهتا نداء عاجلاً لإنشاء آلية إخطار فعالة بالأهداف الإنسانية وتحركات موظفي الإغاثة وإمداداتها "يعترف بها ويدعمها" الجيش الإسرائيلي، مشيرتين إلى نجاح تطبيق الهدن في مناطق محددة للسماح بتنفيذ حملة تطعيم من شلل الأطفال في قطاع غزة.

 

وكتبت راسل ومكين: "نطلب تطبيق هذا باستمرار لتسهيل العمل الإنساني على نطاق كبير".

 

وقالتا إنّ الأمم المتحدة يتعيّن عليها التحرّك لمكافحة انهيار القانون والنظام في غزة، وطالبتا بفتح جميع المعابر وتمديد ساعات العمل وإصلاح الطرق على نحو عاجل.

 

وتشكو الأمم المتحدة من وجود عقبات أمام إدخال المساعدات إلى غزة وتوزيعها، وقالت إنّ السبب في ذلك هي إسرائيل وحالة انعدام القانون.

 

وتقول سلطات الصحة في غزة إن أكثر من 42 ألف شخص قتلوا ونزح تقريباً جميع السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

 

وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أنّ ما لا يقل عن 312 موظف إغاثة، منهم 230 من الأمم المتحدة، قتلوا في غزة.

 

وكتبت مكين وراسل أنّ البضائع التجارية لا بد أن تبدأ في التدفق مجدداً لأن "المساعدات الإنسانية وحدها لا يمكنها إبقاء مليوني شخص على قيد الحياة".

 

وكانت رويترز ذكرت الأسبوع الماضي أنّ إسرائيل أوقفت بحث طلبات التجار لاستيراد الغذاء إلى غزة.

 

وكان طلب المسؤولتين الأخير هو أن تعمل جميع الأطراف على تأمين وقف إطلاق النار في جميع أنحاء إسرائيل وقطاع غزة ولبنان، إلى جانب الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن الذين احتجزتهم حماس في غزة خلال العام الماضي.

 

22-10-2024 | 01:27
مراسل "النهار": غارات إسرائيلية تستهدف محيط المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا
22-10-2024 | 01:15
وزير الجيوش الفرنسي يحذّر من "حرب أهلية وشيكة" في لبنان

قال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو الإثنين إنّ التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثّل "ضرورة لأمننا الجماعي"، محذّراً من انهيار هذا البلد ومن خطر اندلاع "حرب أهلية وشيكة" فيه.

 

وقال الوزير في تصريح لقناة "إل سي إي" التلفزيونية "إن موقفنا، في الوقت الراهن، قائم خصوصاً على تخوّف من حرب أهلية وشيكة في لبنان".

 

 

ودعّم الوزير تحذيره بالإشارة إلى المجتمعات النازحة و"الديناميات القوية جداً بين المذاهب" و"إضعاف حزب الله (الذي) هو نبأ سار، لن نقول عكس ذلك".

 

وأضاف: "ترون بالفعل أنّ لبنان يمكن أن ينهار بعد أكثر".

 

 

وإلى جانب القضايا الإنسانية، يهدف المؤتمر الدولي حول لبنان المقرر عقده الخميس في باريس إلى منح الجيش اللبناني الوسائل اللازمة "لضمان سيادة لبنان"، لا سيما إلى الجنوب من نهر الليطاني، المنطقة التي لم ينسحب منها "حزب الله" على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701.

 

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إنه يعتزم طلب "مساعدة أمنية" للجيش وقوى الأمن الداخلي في المؤتمر.

 

وفي ما يتعلق بقوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل)، أعرب لوكورنو عن أسفه "لعدم اتّخاذ الجيش الإسرائيلي على الدوام التدابير الأمنية اللازمة في عملياته".

 

وقال إنه من الواضح أنّ حزب الله يستخدم وحدات اليونيفيل غطاء في عملياته، لكنّه ذكّر بأنّ مواقع هذه القوة "تعرّضت لاستهداف مباشر" من جانب الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي.

 

وشدّد الوزير الفرنسي على أنّ "تعاقب الانتصارات التكتيكية من خلال تحييد عدد معيّن من الإرهابيين، وهو ما لن نأسف له لا يوفر آفاقا جلية وتلقائية لأمن دولة إسرائيل على المديين المتوسط والطويل".

 

 

22-10-2024 | 01:08
تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت
تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت

أفاد مصدر أمني عن تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت الدولي وسط غارات كثيفة استهدفت المنطقة ليل الإثنين.

 

وقال المصدر طالباً عدم ذكر اسمه إنّه "تمّ تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بسبب قرب المدرج الرئيس من مكان الغارة التي استهدفت الأوزاعي" في الضاحية الجنوبية.

22-10-2024 | 00:10
مراسل "النهار": غارة إسرائيلية على الليلكي في هذه الأثناء
21-10-2024 | 23:52
غارات متتالية على الأوزاعي والجاموس
21-10-2024 | 23:41
الصحة تشجب التعرض لمستشفيات لبنان: لموقف دولي إنساني
الصحة تشجب التعرض لمستشفيات لبنان: لموقف دولي إنساني

شجبت وزارة الصحة العامة التعرض لاثنين من كبريات مستشفيات لبنان.

 

وجاء في بيانها: "تسجل أحداث العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان حلقات متتالية من الإستهدافات اليومية التي تطال القطاع الصحي اللبناني، وآخرها هذا المساء بالتعرض لاثنين من كبريات مستشفيات العاصمة وجبل لبنان. فبعدما عمد العدو الإسرائيلي إلى تهديد مستشفى الساحل في الضاحية الجنوبية لبيروت والذي كان لا يزال يعمل جزئيًا رغم الظروف الأمنية البالغة الصعوبة، طالت غارة معادية أحد مداخل مستشفى الحريري الحكومي الجامعي الذي لا يزال يعمل بشكل طبيعي بكامل طاقمه الطبي والصحي ويستقبل عددًا كبيرًا من المرضى ويوجد فيه مركز أساسي للجنة الدولية للصليب الأحمر".

 

أضاف: "إن وزارة الصحة العامة تشجب هذه الإعتداءات التي تعكس مضي الكيان الإسرائيلي قدمًا بارتكاب جرائم الحرب التي لا تقيم وزنًا لأي من القوانين الإنسانية والدولية، حيث لا تتردد قوى الإحتلال في استهداف المنشآت الصحية من جهة، والعاملين الصحيين من جهة ثانية إذ بلغ عدد الشهداء المسعفين في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أربعة سقطوا في خلال قيامهم برسالتهم الإنسانية الإسعافية إلى جانب جرح خمسة من زملائهم وتضرر عدد من الآليات الإسعافية".

 

تابع: "إن الوزارة ترفع الصوت وتناشد المجتمع الدولي بالتخلي عن سياسة الصمت حيال ما حدث ويحدث وقد يحدث. فإلى متى ستستمر هذه اللامبالاة وكم سيسقط من أبرياء ويتدمر ويتضرر من مبان حيوية حتى يستيقظ ضمير العالم وينهي الكيان الإسرائيلي عن المضي قدمًا في اعتداءاتها على الجسم الطبي والقطاع الصحي في لبنان؟ إن المطلوب موقف إنساني دولي يضع حدًا لهذه الإعتداءات المتمادية على جسم صحي وإسعافي ومنشآت طبية تقدم الخدمات لمجتمع يواجه ظروف الحرب العصيبة".

 

وقالت: "وفي مطلق الأحوال، تؤكد وزارة الصحة العامة أن الجسم الطبي والإسعافي، ورغم الإستهدافات المركزة والمتكررة، باق في الصفوف الأمامية في مواجهة العدوان إلى جانب أهله ومجتمعه لتقديم ما يحتاجون إليه من إسعافات وخدمات كما كان دائمًا في شتى الأزمات التي شهدها لبنان".

21-10-2024 | 23:36
غارتان على مشغرة ويحمر في البقاع الغربي
21-10-2024 | 23:27
بالفيديو- الجيش الإسرائيلي: لن نستهدف مستشفى الساحل لكننا نناشد الحكومة بإعادة الأموال إلى اللبنانيين
بالفيديو- الجيش الإسرائيلي: لن نستهدف مستشفى الساحل لكننا نناشد الحكومة بإعادة الأموال إلى اللبنانيين

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدري أنه لن يتم استهداف مستشفى الساحل. وقال: "نحن لن نستهدف مستشفى الساحل لكننا نناشد الحكومة اللبنانية ومؤسسات الحكم اللبنانية والمنظمات الدولية بإعادة الأموال التي سُرقت من مواطني لبنان إليهم".

 

أضاف: "نحن لن نسمح لحزب الله باستخدام هذه الاموال لأغراضه الإرهابية. لذلك، هناك طائرات لسلاح الجو تستطلع المجمع حاليًا وستواصل متابعته".

 

تابع: "حربنا ليست ضد مواطني لبنان إنما ضد منظمة إرهابية دموية تتمادى إيران في تسليحها وتوجيهها وفق المصلحة الإيرانية. وسنواصل العمل على تجريد وضرب قدرات حزب الله ومحاولاته لإعادة تأهيل نفسها عسكريًا".

21-10-2024 | 23:17
"رويترز" عن مصدر أمني رفيع المستوى: مقتل 3 على الأقل وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على حي في بيروت قرب مستشفى حكومي رئيسي
21-10-2024 | 23:11
غارة عنيفة على السانت تيريز في الضاحية الجنوبية
21-10-2024 | 22:56
الممثلة علا عيد تناشد عبر "النهار" فرق الإسعاف التوجه إلى مكان الاستهداف في الجناح حيث تقطن، وتتحدث عن حالات اختناق وإصابات
21-10-2024 | 22:44
غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً مدنياً لـ"آل امهز" في محلة التل في مدينة الهرمل
21-10-2024 | 22:43
غارة إسرائيلية ثانية على الضاحية الجنوبية لبيروت
21-10-2024 | 22:35
بالفيديو- نزوح جماعي من الأوزاعي
21-10-2024 | 22:26
الجيش الإسرائيلي يشنّ غارة على الضاحية الجنوبية
21-10-2024 | 22:21
الجيش الإسرائيلي يحذر سكان برج البراجنة وحارة حريك في الضاحية الجنوبية
21-10-2024 | 22:14
تهديد جديد لسكان منحدر القارب والليلكي في الضاحية الجنوبية

وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي تحذيراً جديداً "إلى جميع السكان المتواجدين في منطقة الضاحية الجنوبية وتحديدًا في المباني المحددة في الخرائط المرفقة والمباني المجاورة لها في منحدر القارب والليلكي".

 

أضاف: "أنتم تتواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله سوف يعمل ضدها جيش الدفاع على المدى الزمني القريب".

21-10-2024 | 22:01
قصف إسرائيلي على أطراف رميش وعيتا الشعب
21-10-2024 | 21:54
"رويترز": مدير المستشفى ينفي الإدعاءات الإسرائيلية بوجود مخبأ للأموال تابع لحزب الله ويدعو الجيش اللبناني للزيارة
21-10-2024 | 21:53
مدير مستشفى الساحل اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت لـ"رويترز": إخلاء المستشفى بعد مزاعم إسرائيلية بوجود مخبأ لحزب الله أسفله
21-10-2024 | 21:47
وسائل إعلام إسرائيلية: نقل 7 جنود أصيبوا على جبهة لبنان اليوم إلى مستشفى الجليل الغربي في نهاريا
21-10-2024 | 21:33
"حزب الله" يعلن قصف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (8200) بصواريخ نوعية
21-10-2024 | 21:11
مراسلة "النهار": 5 ضحايا في بلدة يحمر- البقاع الغربي، التي استهدفت اليوم بغارات قبل ظهر اليوم ومساء
21-10-2024 | 19:57
بوحبيب بعد لقائه بارولين: لسنا هواة حرب ولا بديل عن الـ١٧٠١
بوحبيب بعد لقائه بارولين: لسنا هواة حرب ولا بديل عن الـ١٧٠١

 أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، بعد لقائه أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين في الفاتيكان أننا "لسنا هواة حرب، وما زلنا نسعى بمساعدة الأصدقاء، وعلى رأسهم الفاتيكان لوقف إطلاق النار

 

وأشار إلى أن "لا بديل عن قرار مجلس الأمن ١٧٠١ لتحقيق الاستقرار"، وقال: "توجد حلول مستدامة تؤمن الطمأنينة للجميع، وتمنع حصول نزاعات مستقبلية، ولقد توافقنا على أن بوابة الحل تبدأ بوقف الحرب".

 

أضاف: "يسعى الفاتيكان بثقله السياسي والدبلوماسي إلى احترام إسرائيل القانون الدولي الانساني، وعدم استهداف المدنيين وحماية سكان القرى الحدودية المتاخمة للحدود، ومنهم أبناء الكنيسة".

21-10-2024 | 19:42
تقرير لجنة الطوارئ الرقم 24: 235 غارة إسرائيلية خلال الـ24 ساعة الاخيرة
21-10-2024 | 19:41
سلسلة غارات استهدفت منطقة كفرجوز - النبطية
21-10-2024 | 19:36
غارة تستهدف بلدة يحمر في البقاع الغربي
21-10-2024 | 19:02
حريق كبير شبّ بين قناريت وزيتا جراء الغارات الإسرائيلية
21-10-2024 | 18:46
الطيران الحربي الإسرائيلي يخرق جدار الصوت فوق بيروت
21-10-2024 | 18:23
حزب الله: هاجمنا بسرب من المسيّرات الانقضاضية ثكنة يفتاح وأصبناها بدقة وقصفنا برشقة صاروخية تجمعاً لجنود في خلة وردة
21-10-2024 | 18:07
الجيش الإسرائيلي: اعترضنا أكثر من 35 مسيرة أطلقت من لبنان خلال الأسبوع الأخير
21-10-2024 | 17:58
وزارة الصحة: 4 شهداء من المسعفين و5 جرحى وتضرُّر 3 آليات إسعافية في الغارات المعادية خلال الـ24 ساعة الماضية
21-10-2024 | 17:56
الجبهة الداخلية الإسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في صنير بالجليل الأعلى وفي نهاريا خشية تسلل مسيرات
21-10-2024 | 17:47
"الوكالة الوطنية": 7 شهداء وعدد من الجرحى في غارة على المروانية
21-10-2024 | 17:11
هيئة البث الإسرائيلية: المسيّرات الخمس التي تم اعتراضها فوق البحر الأبيض المتوسط أطلقها #حزب_الله
21-10-2024 | 16:28
وزارة الصحة : 4 شهداء و 4 جرحى بغارة العدو الإسرائيلي على الخرايب
21-10-2024 | 16:26
الجيش الإسرائيلي: إصابة 123 جندياً على جبهتي لبنان وغزة منذ السبت
21-10-2024 | 16:21
غارات إسرائيلية على بلدة الخيام
21-10-2024 | 16:21
#حزب_الله: إطلاق صواريخ أرض – جو باتجاه الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق منطقة الزهراني أثناء خرق جدار الصوت
21-10-2024 | 16:19
الجهة الداخلية الإسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في زرعيت وشوميرا وشتولا وإيفين مناحم بالجليل الأعلى
21-10-2024 | 16:07
الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق 25 قذيفة صاروخية من #لبنان باتجاه كريات شمونا ومحيطها بالجليل الأعلى
21-10-2024 | 15:56
انفجار صواريخ اعتراضية في أجواء قرى حدودية في القطاع الأوسط في جنوب البلاد
21-10-2024 | 15:53
إطلاق دفعة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى
21-10-2024 | 15:46
إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي بكثافة في طبريا ومحيطها والمستوطنات على الحدود اللبنانية
21-10-2024 | 15:36
بري بعد لقائه هوكشتاين: اللقاء كان جيّداً والعبرة في النتائج
21-10-2024 | 15:23
الجيش الإسرائيلي: إصابة 23 جندياً خلال الـ24 ساعة الماضية حيث أُصيب 17 جندياً عند الحدود مع لبنان و6 جنود في غزة
21-10-2024 | 15:15
الطيران الحربي الإسرائيلي يخرق جدار الصوت فوق عدد من المناطق اللبنانية
21-10-2024 | 15:04
غارات تستهدف يلدتَي الهرمل وشعث
21-10-2024 | 15:03
غارة تستهدف خراج بلدة شمسطار غرب بعلبك
21-10-2024 | 14:51
غارات تستهدف بلدات دورس، طاريا، بيت مشيك وبوداي في بعلبك
21-10-2024 | 14:39
بلومبرغ عن مسؤول إسرائيلي: منفتحون على صفقة شاملة من شأنها تهدئة الجبهة في جنوب لبنان وإطلاق الرهائن بغزة
21-10-2024 | 14:36
الجيش الإسرائيلي: رصد 5 عمليات إطلاق لصواريخ من لبنان نحو شمالي إسرائيل واعتراض بعضها
21-10-2024 | 14:26
تحليق مكثّف للطيران المسيّر في سماء بيروت والضاحية على علوّ منخفض منذ الصباح
21-10-2024 | 13:55
هوكشتاين يلتقي ميقاتي في السرايا الحكومية
21-10-2024 | 13:54
"هآرتس" نقلاً عن الجيش الإسرائيلي: رصدنا إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه سهل الحولة
21-10-2024 | 13:40
ألمانيا تطلب من إسرائيل التحقيق في حوادث طاولت قوة اليونيفيل في لبنان
21-10-2024 | 13:36
هوكشتاين: علينا تقديم الدعم للجيش اللبناني ليقود الحلّ وحماية لبنان وحدوده
21-10-2024 | 13:34
هوكشتاين: لا يمكن النظر إلى السنوات الـ18 الماضية ونقول أنّه لم يتمّ تطبيق الـ1701 نهائيّاً، ويجب تطبيق القرار بطريقة شفافة وعادلة ونُقدّم الثقة في الحكومتَين اللبنانية والإسرائيلية
21-10-2024 | 13:33
هوكشتاين: مطلوب خطوات شجاعة، ونعمل مع حكومة إسرائيل لوقف هذا النزاع ولئلّا يُستأنف في العام المقبل، وهذا ما نعمل عليه في أقرب وقت ممكن
21-10-2024 | 13:31
هوكشتاين: كان لديّ نقاش بنّاء مع بري، وحكومة لبنان تحتاج للمساندة وأميركا ملتزمة بتقديم المساندة اللازمة
21-10-2024 | 13:31
هوكشتاين: كان لديّ نقاش بنّاء مع بري، وحكومة لبنان تحتاج للمساندة وأميركا ملتزمة بتقديم المساندة اللازمة
21-10-2024 | 13:31
إعلام عبري: أنباء أولية عن سقوط إصابات في مستوطنة إييليت هشاحر عقب سقوط صواريخ أُطلقت من #لبنان
21-10-2024 | 13:30
هوكشتاين: مستقبل لبنان وربطه بالنزاعات لا يمكن أن يكون من مصلحة اللبنانيين، ويجب أن ننفّذ القرار 1701
21-10-2024 | 13:30
هوكشتاين: مستقبل لبنان وربطه بالنزاعات لا يمكن أن يكون من مصلحة اللبنانيين، ويجب أن ننفّذ القرار 1701
21-10-2024 | 13:29
هوكشتاين من عين التينة: 11 شهراً من النزاع ولم نتوصّل إلى حلّ، وأكدت في كلّ زياراتي أنّ الوضع لا يمكن أن يتحمّل ويجب التوصّل إلى حل قبل زيادة التصعيد
21-10-2024 | 13:24
الطيران الحربي الٳسرائيلي يستهدف بلدتي معركة وجناتا
21-10-2024 | 13:21
هل وصلت الدبابات الإسرائيلية إلى عيتا الشعب؟
هل وصلت الدبابات الإسرائيلية إلى عيتا الشعب؟

عرضت قناة "الجزيرة" لقطات مصوّرة لدبابات إسرائيلية وصلت إلى مدخل بلدة عيتا الشعب.

 

ووفق المعلومات الأولية، فقد دخلت الدبابات من وادي رميش باتجاه مدخل عيتا الشعب، ومن ناحية رميش باتجاه دبل.

 

 

للمزيد اضغط هنا

21-10-2024 | 13:20
هذه الصورة لا تظهر لحظة استهداف فرع القرض الحسن بالغبيري في بيروت بغارة إسرائيليّة الأحد Factcheck#
هذه الصورة لا تظهر لحظة استهداف فرع القرض الحسن بالغبيري في بيروت بغارة إسرائيليّة الأحد Factcheck#

المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "لحظة وقوع غارة اسرائيلية على فرع القرض الحسن في الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت، امس الاحد". 

 

الا أن هذا الادعاء لا أساس له.

 

الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود إلى 25 آذار 2019، وتظهر ألسنة لهب ودخانا خلال غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة. FactCheck#

 

"النّهار" دقّقت من أجلكم اضغط هنا

21-10-2024 | 13:03
الخارجية الأميركية: بلينكن سيناقش في الشرق الأوسط الحاجة إلى التوصل إلى حل ديبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله
21-10-2024 | 12:52
هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين: لا يمكن أن تكون #اليونيفيل القوّة الوحيدة الموجودة في جنوب لبنان
21-10-2024 | 12:51
هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين: إسرائيل مستعدة لأن تكون اليونيفيل جزءاً من تسوية سياسية في #لبنان
21-10-2024 | 12:44
"رويترز": ميقاتي: لا بديل عن القرار 1701، ويُمكن أن تُلحَق تفاهمات جديدة بالقرار من أجل تنفيذه
21-10-2024 | 12:36
هوكشتاين يلتقي برّي في عين التينة "بِلا مصافحة"
هوكشتاين يلتقي برّي في عين التينة "بِلا مصافحة"

وصل المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت اليوم، واستهلّ جولته الرسمية من عين التينة، حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه برّي.

 

وحضر هوكشتاين حاملاً بيده ملفّاً، يُرجَّح أنّه يضمّ خطوطاً عريضة لحلّ ديبلوماسي بين لبنان وإسرائيل تحت بنود القرار الأممي 1701.

21-10-2024 | 12:35
تفعيل صفارات الإنذار في عكا وخليج حيفا وكرمئيل ومستوطنات في الجليل الأعلى والأسط
21-10-2024 | 12:35
أبو الغيط في بيروت تزامناً مع جولة هوكشتاين
أبو الغيط في بيروت تزامناً مع جولة هوكشتاين
في إطار المبادرات الديبلوماسية لوقف الحرب في لبنان، وصل الأمين العام لـ"جامعة الدول العربية" ​أحمد أبو الغيط​، إلى مطار بيروت الدولي اليوم، حيث يجول على المسؤولين اللبنانيين، تزامناً مع زيارة المبعوث الأميركي آموس هوكتشاين أيضاً.
21-10-2024 | 12:30
الجبهة الداخلية الإسرائيلية: تفعيل صفارات الإنذار في بلدات عدة جنوب شرق حيفا
21-10-2024 | 12:13
الجبهة الداخلية الإسرائيلية: تفعيل صفارات الإنذار مجددا في المطلة بإصبع الجليل
21-10-2024 | 11:54
صفارات الإنذار تدوي في راموت نفتالي في الجليل الأعلى
21-10-2024 | 11:52
وصول أبو الغيط إلى مطار بيروت
21-10-2024 | 11:35
وصل هوكشتاين‬⁩ إلى عين التينة
21-10-2024 | 10:51
4 غارات بين البازورية ودبعال شرق مدينة صور
21-10-2024 | 10:21
تضرر سيارة للدفاع المدني الهيئة الصحية الإسلامية في غارة المسيّرة على بلدة أنصار قضاء النبطية
21-10-2024 | 10:16
معلومات عن إصابات في غارة من مسيّرة إسرائيلية على بلدة انصار
21-10-2024 | 10:08
مبنى "القرض الحسن" المستهدف في علي النهري
21-10-2024 | 10:07
الخارجية اللبنانية: ندين الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مراكز اليونيفيل ومطالبتها بإخلاء مواقعها
21-10-2024 | 09:38
قيادة الجيش تنعى ثلاثة شهداء جراء استهداف إسرائيل لآلية عسكرية في منطقة عين أبل
21-10-2024 | 09:02
مشاهد خاصّة لـ"النهار" لمبنى "القرض الحسن" المستهدف في الشياح

وثّقت عدسة "النهار" حجم الدمار الهائل الذي خلّفته الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مبنى "القرض الحسن" في منطقة الشياح.  المشهد

هنا

 

مشاهد خاصّة لـ

21-10-2024 | 08:59
إذاعة الجيش الإسرائيلي: اندلاع حرائق إثر سقوط صواريخ في مناطق مفتوحة قرب مدينة سخنين بالجليل
21-10-2024 | 08:43
مستشفى زيف في صفد: استقبلنا 15 مصاباً من منطقة القتال في الشمال خلال الليلة الماضية
21-10-2024 | 08:41
وزير الخارجية الإسرائيلي: حزب الله دفع وسيدفع ثمناً باهظاً بسبب اعتداءاته على سكان الشمال وإطلاق النار تجاه إسرائيل
21-10-2024 | 08:40
الغارة الإسرائيليّة على بعلبك
21-10-2024 | 08:38
القناة 12 الإسرائيلية: رصد إطلاق 20 صاروخاً باتجاه كرميئيل بالجليل الأعلى
21-10-2024 | 08:38
الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد لاستهداف "القرض الحسن" وكذلك منصّات وأسلحة

 

 

 

 

 

 

21-10-2024 | 08:16
دمار كبير داخل سوق بعلبك اليوم بعد الغارة التي استهدفت "القرض الحسن"
21-10-2024 | 08:07
إطلاق صواريخ على الجليل الأعلى شمال إسرائيل
21-10-2024 | 08:05
الجبهة الداخلية الإسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في منارة ومرغليوت بعد رصد عمليات إطلاق صواريخ
21-10-2024 | 08:04
الجبهة الداخلية الإسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في المنارة ومرغليوت بعد رصد عمليات إطلاق صواريخ
21-10-2024 | 07:48
6 شهداء في غارة بعلبك بينهم طفلان والدفاع المدني يستمرّ في رفع الأنقاض بحثاً عن عائلتين تحت أنقاض المبنى
21-10-2024 | 07:45
مسؤول أميركي لـ"أكسيوس": الشروط الإسرائيلية تقوض سيادة لبنان بشكل كبير
21-10-2024 | 07:45
الجيش الإسرائيلي: هاجمنا مقرات في بيروت وجنوب لبنان تستخدم بتمويل حزب الله
21-10-2024 | 07:39
الجيش الإسرائيلي: عثرنا على أسلحة وصواريخ مضادة للدروع خلال عمليات بجنوب لبنان
21-10-2024 | 07:39
الجيش الإسرائيلي: دمرنا مخزونات من الوسائل القتالية لحزب الله في جنوب لبنان
21-10-2024 | 07:27
الجيش الإسرائيلي: القضاء على عناصر من حزب الله بعد إطلاق قذائف صاروخية نحو شمال إسرائيل
21-10-2024 | 07:24
أكسيوس: إسرائيل تطالب بحرية العمل في جنوب لبنان للتأكد من عدم إعادة تسليح حزب الله
21-10-2024 | 07:22
رشقة صاروخية أطلقت منذ بعض الوقت من لبنان باتجاه إسرائيل
21-10-2024 | 07:17
سقوط عدد من الضحايا والجرحى في الغارة على بعلبك
21-10-2024 | 07:07
موقع واللا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين: إسرائيل سلمت واشنطن وثيقة مبادئ لحل دبلوماسي ينهي الحرب مع "حزب الله"
21-10-2024 | 07:06
أكسيوس: وثيقة إسرائيل تطالب بالسماح للجيش بالقيام بأنشطة للتأكد من عدم إعادة تسليح حزب الله
21-10-2024 | 07:05
أكسيوس عن مسؤول أميركي: من غير المرجح موافقة لبنان على شروط إسرائيل لإنهاء الحرب
21-10-2024 | 06:43
"أكسيوس": إسرائيل قدمت للبيت الأبيض طلباتها لإنهاء الحرب في لبنان
21-10-2024 | 06:15
غارة استهدفت منزلاً مأهولاً في حي النبي أنعام داخل مدينة بعلبك وسقوط جرحى
21-10-2024 | 06:15
نيران إسرائيل و"الحزب" تحرق مهمة هوكشتاين الحرب إلى ذروة تصعيدية ومراوحة في معركة الحدود

 للمرة الاولى منذ اطلاق إسرائيل هجماتها المتصاعدة على "حزب الله" ولبنان واشتعال المواجهات الحربية بينهما، يطلّ الاسبوع الحالي على محاولات اختراق دبلوماسية تبدأ في الساعات المقبلة مع وصول الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت، كما بزيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وتتوج بانعقاد مؤتمر دعم لبنان في باريس الخميس المقبل. وإذا كان من الطبيعي أن تتركز الاهتمامات على زيارة هوكشتاين وما يمكن أن ينقله لترجمة مواقفه الاخيرة من التشديد على تنفيذ القرار 1701 لكن مع تعديلات عليه، فإن الأجواء والتطورات التي سبقت وتواكب وصوله إلى بيروت تنذر سلفاً بأن جولته التي ستشمل إسرائيل بعد لبنان تبدو محاصرة بحقل ألغام يُستبعد معه أن يحقق أي احتمال لوقف النار ولجم التدحرج الناري للحرب. المزيد هنا

نيران إسرائيل و