النهار

صباح "النهار"- مطامع طهران والمطاعم العربية... تحذير فرنسي من "حرب أهلية وشيكة" في لبنان وصيغة هوكشتاين "تحت النار"
المصدر: "النهار"
صباح "النهار"-  مطامع طهران والمطاعم العربية... تحذير فرنسي من "حرب أهلية وشيكة" في لبنان وصيغة هوكشتاين "تحت النار"
A+   A-

صباح الخبر من "النهار" 

 

إليكم أبرز الأخبار اليوم 22 تشرين الأول/أكتوبر 2024

 

 

مانشيت "النهار": صيغة هوكشتاين "تحت النار"  التصعيد الإسرائيلي يحصد العشرات

 

مع أن الايحاءات الاستباقية لوصول الموفد الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت كانت ترجح أن تكون مهمته وزيارته "وداعيتين" نظراً إلى اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، فإن نبرة هوكشتاين ومضمون محادثاته كما مواقفه العلنية عاكست كل ذلك، بل عكست مضيّه في محاولة متقدمة للجم الحرب ولو وسط تعاظم الشكوك في جدوى هذه المحاولة تحت نيران التصعيد الحربي الجنوني الذي تتراكم معه المجازر التي تخلفها الغارات الإسرائيلية في قلب المناطق المأهولة. 

 

صيغة هوكشتاين

 


وزير الجيوش الفرنسي يحذّر من "حرب أهلية وشيكة" في لبنان


قال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو الإثنين إنّ التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثّل "ضرورة لأمننا الجماعي"، محذّراً من انهيار هذا البلد ومن خطر اندلاع "حرب أهلية وشيكة" فيه.


وقال الوزير في تصريح لقناة "إل سي إي" التلفزيونية "إن موقفنا، في الوقت الراهن، قائم خصوصاً على تخوّف من حرب أهلية وشيكة في لبنان".

 

وزير الجيوش الفرنسي يحذّر من

 

ضحايا بسلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت... "الأوزاعي" تستهدف للمرة الأولى


 بعد دقائق على التحذيرات التي وجهها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، بدأت سلسلة من الغارات على الضاحية الجنوبية حيث طالت الجناح، الأوزاعي لأول مرة، السانت تيريز، حارة حريك، الليلكي وبرج البراجنة.



وشهدت الأوزاعي حركة نزوح كبيرة وتم إطلاق الرصاص لتحذير السكان بالإخلاء فوراً فيما بقي عدد كبير من الأهالي عالقين.

 

ضحايا بسلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت...

 

مؤلف كتاب Westlessness لـ"النهار": ليست نهاية الغرب ولكن لندن وواشنطن وباريس لن تكون وحدها مراكز العالم


يرى سمير بوري، مؤلف كتاب "أقل تغرّباً: إعادة التوازن العالمي الكبير"Westlessness: The Great Global Rebalancing” ، أن العالم يمر سريعاً بعصر ذروة النفوذ الغربي العالمي. ويرفض تعبير "انهيار الغرب"، ويتحدث عن الانتقال من عصر النفوذ الغربي العالمي الجامح إلى عصر النفوذ الغربي المتنازع عليه، في ظل مراكز قوى جديدة آخذة في الظهور، وجيل جديد في الجنوب العالمي يتطلع إلى ما وراء واشنطن والمستعمرين السابقين.

 

وتجسد صورة زعماء مجموعة "بريكس بلس" اليوم في قازان بروسيا نموذجاً لعالم يرسم معالمه بوري، وهو أيضاً زميل مشارك في "تشاتام هاوس" ومحاضر زائر في دراسات الحرب في كينغز كوليدج بلندن. 

 

مؤلف كتاب  Westlessness  لـ

 

لحظات مع الماضي ومشاهد لا تُنسى: المسعف رائد جرجس يروي تفاصيل أصعب المهمّات في الحرب الداخليّة


لم يكن أحد ليتخيل أن الدردشات التي كان المسعفون القدامى يتبادلونها في جلساتهم الخاصة ستكون حقيقة ملموسة وكلمات مطبوعة على ورق. ما كان يُروى في الخفاء، وفي الجلسات الصغيرة داخل غرف مراكز صليب الأحمر، تحوّلت بفضل المسعف رائد جرجس إلى كتاب "أبيض أحمر" بفصول متعددة، ليوثق مشاهد لا تُنسى وشهادات لمسعفين قدامى اختبروا الحرب والخسارة والوجع ولحظات الانتصار.

لم يكن الهدف من كتاب "أبيض أحمر" التذكير بالماضي، لسنا بحاجة إلى العودة إلى تلك المحطات القاسية وتذكر ويلات الحرب الداخلية التي مزقت البلد أشلاء طائفية موزعة على مساحة هذا الوطن. كان على الناس أن تعرف الحقيقة من طرف محايد، أن تقرأ التاريخ من جهة محايدة عملت على الأرض وانتشلت الجثث وأنقذت جرحى وأدت واجبها الإنساني إلى أبعد من الواجب.

 

لحظات مع الماضي ومشاهد لا تُنسى: المسعف رائد جرجس يروي تفاصيل أصعب المهمّات في الحرب الداخليّة

 

معرض متنقّل للتوعية حول الأمن السيبرانيّ في السعودية

استضافت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وتستمر أعماله لمدة أربعة أيام تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية بالأمن السيبراني، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني.

 وشهد المعرض حضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، ومحافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني المهندس ماجد بن محمد المزيد، ونائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور منير الدسوقي، والعديد من مسؤولي ومنسوبي منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

معرض متنقّل للتوعية حول الأمن السيبرانيّ في السعودية

 

ضمادة رغوية منقذة للحياة توقف النزيف وتكافح العدوى


من جديد طفت إلى السطح هذا الأسبوع  قضية هجرة الأدمغة الجزائرية إلى الغرب بشكل غير مباشر،

حالات كثيرة أدّت إلى نزيف مميت نتيحة الإصابة بحوادث مرور أو حوادث عمل خطيرة أو أسلحة، من دون أن ينجح التدخّل الطبي في إنقاذها في الوقت المناسب.

 

ضمادة رغوية منقذة للحياة توقف النزيف وتكافح العدوى

 

ما سرّ "جوع" الذّكاء الاصطناعيّ للطّاقة؟


سهّل الذكاء الاصطناعي العديد من المهام اليومية أضعافاً مضاعفة. لا تأتي هذه الخدمة من دون كلفة كبيرة. فهي تمر بمسار طويل من الإنتاج يبدأ باستخراج المواد الأولية ولا ينتهي عند الوصول إلى إجراء الحسابات المعقدة. تتوسط ذلك سلسلة توريد واسعة النطاق.

 

ما سرّ

 

كيف تختار الكتاب المناسب للقراءة؟


اختيار الكتاب انعكاس لرغبتنا في المعرفة والفهم. قد نهرب من يوميّاتنا الثقيلة عبر صفحات رواية وكوب دافئ، وقد نحاول استكشاف أعماق الفكر البشري عبر الفلسفة، أو ربما نرغب في معرفة جديدة تتحدّى مفاهيمنا السائدة، ولِمَ لا، تقلبها رأساً على عقب.

في الآتي، نقدّم لكم جملة نصائح، إذا ما اجتمعت شكّلت محاولة لإعادة تعريف عملية اختيار الكتاب المناسب، المرشّح ليكون "خير جليس".

 

كيف تختار الكتاب المناسب للقراءة؟

 

اخترنا لكم من مقالات اليوم:

 

كتب غسان حجار: طهران تطمح إلى تجربة الوصاية


يبدو أن طهران، بما لها من حنكة الفرس وصبرهم، تعتمد سياسة إيصال الرسائل بخفّة غير معهودة، إذ اعتاد المتابعون على سياسة التنصّل من التصريحات التي يعلنها قادة النظام كل مرة، ثم يتراجعون بداعي الضعف في الترجمة، أو في الفهم، علماً بأن أحاديث رؤساء الدول ومسؤوليها، لا تتم بهذه الخفة، وغالباً ما يُسجّل أكثر من نسخة منها. لكن الإيرانيين، وفي سياق تكذيبهم مضامين أحاديث مسؤوليهم، لم ينشروا مرة النص الحقيقي أو التسجيل الكامل. 

 

طهران تطمح إلى تجربة الوصاية

 

وكتب شادي طنوس: التطبيع الأوروبي – السوري... بين شعبية اليمين المتطرّف وصفقة ترامب وبوتين!


بين معارض ومؤيّد، تشكّل إعادة العلاقات بين سوريا والدول الأوروبية ملفاً شائكاً وسط كل الأزمات التي تعصف في الشرق الأوسط على رأسها الحرب الدائرة في غزة ولبنان والقضايا الأوروبية الداخلية، وفي مقدمها صعود نجم اليمين المتطرّف في عدد من دول الاتحاد الأوروبي ما يشكّل تحدّياً لواقع حكم جديد.

مع توالي الأحداث كان لافتاً قرار تعيين إيطاليا سفيراً لها في سوريا في 26 تموز (يوليو) 2024 ما جعلها أول دولة من مجموعة الدول السبع تستأنف عملها الدبلوماسي في دمشق منذ عام 2011.

 

التطبيع الأوروبي – السوري... بين  شعبية اليمين المتطرّف وصفقة ترامب وبوتين!

 

وكتب علي حمادة: إلى الرئيس نبيه بري وصحبه... تشبّهوا بالرئيس مسعود بزشكيان!


أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن الموفد الرئاسي الأميركي المكلف الملف اللبناني آموس هوكشتاين طلب موعدا للقائه في سياق لقاءات عدة سيعقدها مع عدد من القيادات اللبنانية الرئيسية، ومن بينها قائد الجيش جوزيف عون. وبحسب الرئيس بري المفوّض من القيادة المعلنة لـ“حزب الله" (الشيخ نعيم قاسم)، فإن المطروح لوقف الحرب هو التفاوض والتنفيذ الفوري للقرار 1701 الذي يمثل، بحسب رأيه، نقطة يجمع عليها اللبنانيون، وتوافق عليه قيادة "حزب الله".

 

إلى الرئيس نبيه بري وصحبه... تشبّهوا بالرئيس مسعود بزشكيان!

 

وكتبت باولا عطية: الهند تتراجع عن إزالة الدولرة: كيف تحافظ على توازنها الاقتصادي؟


في خطوة مفاجئة قبيل موعد قمة مجموعة "بريكس" في مدينة كازان الروسية، والتي تعقد بين 22 و24 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، أعلنت الهند موقفاً واضحاً لجهة عدم دعم أجندة إزالة الدولرة.



وزير الخارجية الهندي، إس جايشانكار، صرّح بأن الهند ستستمر في استخدام الدولار الأميركي حيثما كان مقبولاً، وأنها ستعتمد على العملات المحلية فقط في حالة عدم قبول الدولار. هذا التصريح جاء في وقت تركّز فيه "بريكس" على تعزيز استخدام العملات المحلية بين أعضائها كجزء من خطط تقليل الاعتماد على الدولار الأميركي. فما علاقة الصين بموقف الهند؟ وما مصير مستقبل مشروع "بريكس"؟

 

الهند تتراجع عن إزالة الدولرة: كيف تحافظ على توازنها الاقتصادي؟

 

وكتب طارق علي: حرب لبنان تفتح جروح السوريين: قلق على المصير وخوف من المستقبل


يبدي السوريون اهتماماً كبيراً بما يمرّ به لبنان من عدوان إسرائيلي أفضى إلى دمار واسعٍ وسقوط أعداد كبيرة من الضحايا، إضافة إلى تشريد أكثر من مليون شخص من مدنهم وقراهم، وهم يعلمون جيداً أنّ الضربات في الخاصرة الغربية لبلادهم لن تتوقف، بل ستطالهم أيضاً. وهذا ما حدث بالفعل من خلال القصف المتزامن على البلدين أكثر من مرة، وإن اختلفت الحدّة  ومواقع الاستهداف وطبيعتها.

 

حرب لبنان تفتح جروح السوريين: قلق على المصير وخوف من المستقبل

 


وكتب جواد الساعدي: مطامع طهران والمطاعم العربية

في هذه الأيام، تمرُّ الذكرى الخامسة لانتفاضة تشرين (أكتوبر) في بغداد وبيروت، التي جاءت تعبيراً عن حدة الاحتقان الذي خلّفته السياسات الميليشيوية في العراق ولبنان، بالهيمنة على مؤسساتهما الشرعية، وتدمير أسس الدولة فيهما، والازدراء بالهوية الوطنية لكلا شعبيهما من خلال الالتحاق التام بالسياسة الإيرانية ومشروعها الإمبراطوري التوسعي القائم على الطائفية والعنصرية؛ وذلك بعد سنواتٍ طوال من المعاناة وغياب الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي، واستشراء الفوضى والفساد وانتشار البطالة والفقر والتدهور الاقتصادي وانعدام الخدمات الأساسية، وغياب القانون، وسيادة القمع والاغتيالات.

 

مطامع طهران والمطاعم العربية

 

 

إعلان

الأكثر قراءة

10/9/2024 12:07:00 AM
تُعطي لعبة الكرة القدم الكثير من الأضواء والشهرة للاعبين، بالإضافة إلى المكاسب المادية الكبيرة، إلا أنها في المقابل مليئة بالآفات أيضاً التي قد تكون سبباً كافياً في الكثير من الأحيان لأن تُنهي مسيرة اللاعب داخل المستطيل الأخضر باكراً.
10/9/2024 1:11:00 AM
نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن كتاب للصحافي، بوب وودوارد، سيصدر الأسبوع المقبل، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بـ"الوغد والرجل السيئ"، خلال جلسة خاصة مع أحد مساعديه، في ربيع العام الجاري.