النهار

فرنسا تجمع مليار دولار مساعدات إنسانية للبنان وللجيش
المصدر: "النهار"
فرنسا تجمع مليار دولار مساعدات إنسانية للبنان وللجيش
مؤتمر باريس لدعم لبنان (أ ف ب).
A+   A-

نجحت فرنسا في جمع 800 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للبنان و200 مليون دولار إضافية للجيش اللبناني، خلال المؤتمر الداعم للبنان، في باريس، اليوم، بمشاركة 70 وفداً أجنبيّاً و15 منظمة دولية.

 

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو أنّ "الحرب في لبنان أدّت إلى دمار غير مسبوق، ونزوح كبير، وتسبّبت في محو 15 عاماً من النموّ".

 

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، قال بارو:  ندعم التنفيذ الكامل للقرار 1701 وانتشار الجيش اللبناني في الجنوب".

 

وقال إنّ "القرار 1701 يُشكّل إطاراً لأمن إسرائيل واستقرار لبنان وسيادته"، مشيراً إلى أنّه "يجب البحث في آلية تنفيذ القرار 1701 لا تغييره".


وأضاف: "الدعم الإنساني يترافق مع دعم دولي لقوى الأمن اللبناني، ولا تستطيع أي دولة فرض هيمنة طرف على آخر في لبنان".

 

كما أكد الوزير الفرنسي أنّه "نسعى لوقف النار في لبنان"، لافتاً إلى أنّ "هناك خطر اشتعال الإقليم".

 

وحول الانتخابات الرئاسية، قال بارو: "ليس معقولاً أن يستمر لبنان بلا رئيس".

 

كما شدّد على أنّ "المقترح الفرنسي الأميركي لا يزال يُشكّل الأساس لوقف إطلاق النار في لبنان"، معلناً أنّ "أميركا تعهدت بتقديم 300 مليون دولار دعماً للبنان".

 

 

الرئيس نجيب ميقاتي


بدوره، وجّه ميقاتي من باريس "نداءً لجميع اصدقاء لبنان لبذل جهود ديبلوماسية متزايدة وحازمة للوصول الى وقف فوري لإطلاق النار وموجة الدمار، والعمل معاً من أجل تحقيق الاستقرار الدائم على أساس مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الامن وخاصة القرار 1701".

 

وأضاف: "باسم جميع اللبنانيين والحكومة اللبنانية، أُعبّر عن تقديرنا لفرنسا على تنظيمها هذا المؤتمر الدولي، كما أشكر كل الدول والمنطمات الذين شاركوا في أعماله والتزموا بتقديم الدعم الفعال من أجل لبنان وشعبه، خلال كل هذه المرحلة الحافلة بالتحديات الكبيرة في مواجهة العدوانية الاسرائيلية"، مُقدّراً "عالياً مساعدتكم الثمينة والتزامكم بالوقوف إلى جانبنا".

 

واعتبر ميقاتي أن "هذا المؤتمر أظهر أنّ لبنان وشعبه ينعمون بالدعم الدولي"، مؤكداً أنّ "التحدي الكبير لدينا اليوم هو في معالجة ملف النازحين والقيام بواجبنا تجاههم".

 

وقال: "هذا المؤتمر كانت له أهمية كبيرة من النواحي كافة: أولاً التضامن الانساني وهذا أمر مهم جدّاً، والتضامن السياسي ثانياً من خلال تأكيد طلب وقف اطلاق النار في أسرع وقت ممكن، إضافة إلى التأكيد أنّ القرار 1701 يجب تنفيذه فوراً، وتعزيز وجود الجيش في الجنوب لكي يقوم بواجبه".

 

وأضاف ميقاتي: "خلال المؤتمر استحوذ موضوع دعم الجيش والمؤسسات الأمنية على حيّزِ من المناقشات، وسيعقد لاحقاً مؤتمر خاص بالجيش والقوى الامنية كافة".

 

في ختام مؤتمره الصحافي، توجّه ميقاتي بـ"الشكر لفرنسا  وخصوصا للرئيس ماكرون الذي أعطى الكثير من وقته وجهده ويتابع تفاصيل التحضيرات لهذا المؤتمر، ويتابع اليوم التفاصيل السياسية في ما يتعلق بالاسراع في وقف اطلاق النار في القريب العاجل".

 

وقال: "شعوري اليوم أنّ لبنان ليس متروكاً ولديه اصدقاء واشقاء يتكل عليهم، ولكن علينا أن نحمي بلدنا من العدوان الاسرائيلي".


جوزيب بوريل

 

 بدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، للصحافيين في باريس، إنّ التكتّل سيُقدّم للجيش اللبناني 20 مليون يورو (21,59 مليون دولار) هذا العام و40 مليون يورو (43,18 مليون دولار) في عام 2025.

 

وقُبيل انطلاق المؤتمر في باريس، أفادت وزارة الخارجية الفرنسية بأنّ "هذا المؤتمر الوزاري سيجمع الدول الشريكة للبنان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني".

وأكدت الوزارة أنّه  "في مواجهة أزمة سياسية وإنسانية خطرة وعميقة، ستذكر فرنسا من خلال هذا المؤتمر بالحاجة الملحة إلى وقف الأعمال القتالية والتوصل إلى حل دبلوماسي يستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم  1701 والسماح بالعودة الآمنة للنازحين في كل من إسرائيل ولبنان إلى ديارهم".