النهار

أمير قطر يتوجه إلى برلين لتعزيز العلاقات الاقتصادية
المصدر: رويترز
أمير قطر يتوجه إلى برلين لتعزيز العلاقات الاقتصادية
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
A+   A-
يستضيف المستشار الألماني أولاف شولتس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في برلين اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات تهدف إلى تعميق العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية.

وأصبحت الدولة الخليجية الغنية بالطاقة شريكا استراتيجيا لألمانيا منذ أن أجبر غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022 برلين على البحث عن مصادر بديلة للطاقة للغاز الروسي.

وقطر أيضا مستثمر رئيسي في الاقتصاد الألماني، الذي قد يستفيد من أموال جديدة فيما يواجه انكماشا للعام الثاني على التوالي. ومن بين الاستثمارات المحتملة قيد المناقشة شراء قطر لحصة في مصفاة شفيت الرئيسية في برلين من شركة روسنفت الروسية.

وبرزت قطر كوسيط مهم في الشرق الأوسط، وخاصة بين "حماس" وإسرائيل. ولعبت الدوحة دورا في ترحيل بعض الأفغان من ألمانيا. وتشير الحكومة الألمانية إلى أن قضايا الأمن العالمي مدرجة أيضا على جدول أعمال المحادثات.

وقال الباحث سيباستيان سونز: "لقد أدركت ألمانيا أن دول الخليج أصبحت شريكا ضروريا وليس اختياريا".

وبالنسبة لقطر، تمثل الشراكة فرصة لوضع نفسها كطرف عالمي أساسي وبناء تحالفات توفر الحماية والنفوذ.

وأفادت المستشارية الألمانية بأن شولتس سيستضيف الأمير حمد في قلعة ميسبيرغ، حيث سيركز الاجتماع على تعميق العلاقات الثنائية في مجال الطاقة والتجارة والأمن الإقليمي.

وسيرافق أمير قطر وزير الطاقة سعد الكعبي وكذلك منصور إبراهيم آل محمود رئيس جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي الذي اشترى على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية حصصا في شركات ألمانية كبرى منها "دويتشه بنك" و"آر.دبليو.إي" و"فولكس فاغن".

وكانت نقطة التحول في العلاقات الثنائية هي غزو روسيا لأوكرانيا في شباط (فبراير) 2022. وفي وقت لاحق من العام نفسه، توصلت قطر إلى اتفاق لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا بدءا من 2026 ولمدة 15 عاما على الأقل.


إعلان

الأكثر قراءة

10/9/2024 12:07:00 AM
تُعطي لعبة الكرة القدم الكثير من الأضواء والشهرة للاعبين، بالإضافة إلى المكاسب المادية الكبيرة، إلا أنها في المقابل مليئة بالآفات أيضاً التي قد تكون سبباً كافياً في الكثير من الأحيان لأن تُنهي مسيرة اللاعب داخل المستطيل الأخضر باكراً.
10/9/2024 1:11:00 AM
نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن كتاب للصحافي، بوب وودوارد، سيصدر الأسبوع المقبل، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بـ"الوغد والرجل السيئ"، خلال جلسة خاصة مع أحد مساعديه، في ربيع العام الجاري.