الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"بايدن‬⁩ يحاول الجلوس على كرسي غير موجود"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي جو بايدن يحاول الجلوس على كرسي غير موجود"، خلال احتفال بالذكرى الـ80 لإنزال النورماندي في فرنسا، وذلك في اشارة الى ضياعه.  
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الكرسي كان موجوداً خلف الرئيس الاميركي جو بايدن، وفقاً لما تبينه بوضوح صور ومشاهد أطول للاحتفال من زاوية أخرى. وما حصل هو ان بايدن تردد قليلا في الجلوس على ما يبدو، بينما كانت زوجته جيل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لا يزالان واقفين. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
13 ثانية فقط. المشاهد القصيرة تظهر بايدن مصافحا نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، ثم ينحني قليلا لثوان. وقد انتشر الفيديو على نطاق واسع خلال الساعات الماضية، في مواقع اخبارية وحسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "موقف محرج... جو بايدن يحاول الجلوس على كرسي غير موجود". 
 
 
 
- الكرسي كان موجوداً -
الا أن هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
ما نعرفه عن هذه المشاهد هو انها صوّرت خلال احتفال اقيم في كولفيل سور مير شمال غرب فرنسا، الخميس 6 حزيران 2024، في الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي في فرنسا، والذي قاد إلى الانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.
 
وقد حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، في كلمة خلال الاحتفال، من أن الديموقراطية حول العالم في خطر. وأكد أن إنزال النورماندي يظهر الحاجة لتحالفات دولية، في تصريح موجّه ضد خصمه في الانتخابات الرئيس السابق دونالد ترامب الذي شكك علنا في أهمية منظمات على غرار حلف شمال الأطلسي، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" (هنا). 
 
ووجّه بايدن، مع العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تحية لتضحيات عشرات آلاف من جنود الحلفاء في النورماندي إلى حيث وصلت طلائع الجنود الأميركيين فجر 6 حزيران 1944. 
 
 
وقد أمكن رصد المشهد المتداول لبايدن بعد تكريم عدد من المحاربين القدامى. وبعودته مع ماكرون الى مكانيهما، يتبادلان المصافحة. ويبدو ان بايدن أراد الجلوس، وبدأ بالفعل الجلوس، الا انه تردد قليلا بعدما بقيت زوجته جيل وماكرون وزوجته بريجيت واقفين. ثم جلس مع جلوس زوجته جيل ثم ماكرون وزوجته بريجيت.
 
وهذا ما تظهره بوضوح مشاهد عرضها كل من موقع الغادريان Guardian (هنا، ابتداء من التوقيت 26:25) وCBS News (هنا، التوقيت 1.21)، في 6 حزيران 2024. 
 
 
 
 
ومما لا شك فيه هو ان هذه المشاهد تظهر بوضوح وجود كرسي خلف بايدن، على غرار زوجته جيل والرئيس ماكرون وزوجته بريجيبت وسائر الضيوف. وقد اشرنا الى الكرسي في لقطة من فيديو الغارديان. 
 
 
كذلك يمكن مشاهدة كرسي بايدن في العديد من الصور التي نشرتها وكالات أنباء عالمية عدة مثل "رويترز" و"فرانس برس". 
 

 


 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الرئيس الاميركي جو بايدن وهو يحاول الجلوس على كرسي غير موجود" خلال احتفال بالذكرى الـ80 لإنزال النورماندي في فرنسا. في الواقع، كان الكرسي موجوداً خلف بايدن، وفقاً لما تبينه بوضوح صور ومشاهد أطول من زاوية أخرى. وما حصل هو ان بايدن تردد قليلا في الجلوس على ما يبدو، بينما كانت زوجته جيل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وزوجته بريجيت لا يزالون واقفين.  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم