الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذه المشاهد ليست لنيزك سقط في البقاع شرق لبنان FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "نيزكا سقط في البقاع بشرق لبنان"، خلال الساعات الماضية. 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الفيديو يظهر لحظة احتراق كويكب صغير متجه إلى الأرض في كرة نارية مذهلة فوق الفيليبين، ليل الاربعاء 4 ايلول 2024. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
المشاهد الليلية تظهر شهباً كبيراً اضاء السماء في مكان ما قبل ان ينطفئ. وقد تكثف التشارك في الفيديو خلال الساعات الماضية عبر حسابات ادعت انه لـ"نيزك شوهد في سماء البقاع" بشرق لبنان، و"تم احتراقه بالكامل قبل وصوله إلى الأرض ولم يحصل دمار". وكتبت أخرى: "سقوط جسم مضيء فوق البقاع". 
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان كل هذه المزاعم لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه مؤرشفا لدى وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية، ضمن مشاهد أخرى، في 5 ايلول 2024، بكونه مصورا في كاغايان بالفيليبين.
 
ويظهر، على ما كتبت، "كويكباً صغيراً اكتُشِف الاربعاء 4 ايلول 2024، واحترق في الغلاف الجوي للأرض في اليوم ذاته من دون أن يسبب أي أضرار، وفقا للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)". 
 
 
واضافت الوكالة: "رصد علماء الفلك الكويكب، الذي يبلغ قطره حوالي ثلاثة أقدام، في ولاية أريزونا، ثم تفكك فوق سواحل الفيليبين بعد ساعات من اكتشافه". 
 
 
رصيد الفيديو: الن ماديلار Allan Madelar، الذي ذكر انه "تم تصوير الكويكب 2024 RW1 في غونزاغا بكاغايان". 
 
@pitzaaah Asteroid 2024 RW1 shot at Gonzaga, Cagayan. Pasensya na po sa audio 😂 #Asteroid ♬ original sound - Pet Essentials - Allan G. Madelar
 
 
وقد وثّقت هذه المشاهد وكالات انباء ومواقع اخبارية عالمية أخرى، بعنوان: "كويكب يضيء سماء الفيليبين". 
 
هذه الصخرة الفضائية، التي أطلق عليها اسم 2024 RW1، هي التاسعة فقط التي تم رصدها قبل سقوطها، علماً ان الكويكبات بهذا الحجم تتّجه نحو الأرض كل أسبوعين تقريبًا من دون أن تشكل أي خطر.

وقد رصدت الكويكب خبيرة تكنولوجيا الأبحاث جاكلين فازيكاس Jacqueline Fazekas، صباح الأربعاء 4 ايلول 2024، بواسطة ماسح السماء كاتالينا Catalina Sky Survey 
في أريزونا، والذي تديره جامعة أريزونا وتموله وكالة ناسا.  
 
وأكدت وكالات عدة ومراقبو فضاء هواة، بما في ذلك مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا، أن الكويكب غير المؤذي احترق فوق الفيليبين حوالي منتصف الليل بالتوقيت المحلي، 4.40 مساء بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء.
 
ونشرت مواقع اخبارية وحسابات مشاهد للكويكب في سماء الفيليبين ليلتها، من زوايا مختلفة. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "نيزكا سقط في البقاع بشرق لبنان"، خلال الساعات الماضية. في الواقع، الفيديو يظهر لحظة احتراق كويكب صغير متجه إلى الأرض في كرة نارية مذهلة فوق الفيليبين، ليل الاربعاء 4 ايلول 2024. 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم