الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

روسيا متمسّكة بتعزيز نفوذها في الشرق الأوسط و"الأحمر"

المصدر: "النهار"
سركيس نعوم
سركيس نعوم
Bookmark
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخاطب الحشد خلال مسيرة وحفل موسيقي للاحتفال بالذكرى العاشرة لضم روسيا لشبه جزيرة القرم في الساحة الحمراء في موسكو (18 آذار 2024 - أ ف ب).
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخاطب الحشد خلال مسيرة وحفل موسيقي للاحتفال بالذكرى العاشرة لضم روسيا لشبه جزيرة القرم في الساحة الحمراء في موسكو (18 آذار 2024 - أ ف ب).
A+ A-
"لا تزال تشكّل إيران الإسلامية تهديداً رئيسياً لدول الخليج" تقول الباحثة الجدية نفسها في مركز أبحاث أميركي مهم في واشنطن. وتضيف: "من شأن توفير طائرات "سو - 35" لها تغيير التوازن العسكري داخل المنطقة لمصلحتها. قد يدفع ذلك دول الخليج الى تغيير تخطيطها الأمني. لكن حتى لو لم يتم تنفيذ الإتفاق بين روسيا وإيران فإن اتجاهاً للتعاون الإستراتيجي بينهما قد يبرز. عبّرت عن ذلك بوضوح المناورات الروسية - الإيرانية الثنائية والمناورات الروسية - الصينية - الإيرانية المتعدّدة الطرف. هذا نمطٌ يعود الى خمس سنوات على الأقل عندما أجرت روسيا والصين وإيران مناوراتها العسكرية الثلاثية الأولى أواخر عام 2019. قال العميد غلام رضا طحاني لقناة "برس تي في" التلفزيونية الإيرانية التي تديرها الدولة "إن التدريبات كانت إشارة الى أن العلاقات بين الدول الثلاث وصلت الى مستوى مفيد". كانت هذه المرة الأولى التي تُجري فيها إيران مناورات مشتركة مع قوتين بحريتين عالميتين بهذا الحجم. استمر هذا الإتجاه منذ ذلك الوقت. في نهاية عام 2023 أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إحراز تقدم في المعاهدة الروسية - الإيرانية في شأن "الشراكة الإستراتيجية الشاملة". في بداية العام، ذكرت وكالة "تاس" الروسية المملوكة من الدولة أن الوثيقة يجري وضعها في صيغتها...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم