الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

برنامج مئويّة "ملوك العرب" تحفة أمين الريحاني العربيّة

المصدر: "النهار"
"ملوك العرب".
"ملوك العرب".
A+ A-
صدر عن مؤسسة أمين الريحاني في الولايات المتحدة بالتعاون مع متحف أمين الريحاني في لبنان البيان الآتي:
تصادف سنة 2024 الذكرى المئوية لصدور تحفة أمين الريحاني بعنوان "ملوك العرب"، والذي يعرض فيه الريحاني مشروعه العربي المعاصر. إنه "التحفة الأدبيّة" كما وصفها مارون عبود.

وذكر البيان أن فعاليات الذكرى المئوية لكتاب ملوك العرب ستمتدّ طوال العام وستشمل:
-نشر الطبعة التذكارية لكتاب ملوك العرب، وستصدر خلال شهر آذار عن مكتبة لبنان ناشرون في 612 صفحة. وفي التمهيد لهذه الطبعة إضاءة خاصة على ما ذكرته الصحافة الغربية حول الكتاب مقارنة مع عدد من المستشرقين أمثال داوتي وفيلبي وغِب، إضافة إلى ما ذكرته النيويورك تايمز واللندن تايمز ولوتان في باريس وسواها من الصحافة العالميّة.

-نشر الكتاب التوثيقي والنقدي لمئوية ملوك العرب والذي يُجيب عن العديد من الأسئلة حول رحلة الرَيحاني إلى العالم العربي التي مهّدَت لتأليف كتابه "سفر الملوك". وسيصدر كتاب حول ملوك العرب، وثائق ومستندات وأبحاث، عن "دار النهار"، 550 صفحة مطلع شهر نيسان.

-مؤتمر مئويّة ملوك العرب ينظّمّه مركز التراث اللبناني في الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة، حول الكتاب. وسيُعقَد المؤتمر الإثنين 15 نيسان 2024 من خلال ندوتين متتاليتين يشارك فيهما كلٌّ من رشيد درباس، غالب غانم، زهيدة درويش جبور، إيمان درنيقة، زينات بيطار، وأمين ألبرت الريحاني. يدير الجلستين هنري زغيب، مدير المركز.

-نشر كتاب فيلسوف الفريكة صاحب المدينة العُظمى، The Philosopher of Freike, Author of the Greater City a biography, ، وهو سيرة ثقافيّة موسّعة بقلم أمين ألبرت الريحاني تُنقَل إلى الإنكليزيّة، 550 صفحة، ترجمة وتقديم الدكتور جورج نقولا الحاج، عميد متقاعد وأستاذ الأدب العربي والأدب المقارن، وتحرير الدكتورة ماري آن دِيلفتشيو وستُنشر هذه الترجمة في حزيران/ يونيو 2024.

تعمل حاليّا مؤسسة أمين الريحاني في الولايات المتحدة، بالتعاون مع متحف أمين الريحاني في لبنان، على إعداد الملفات والوثائق المتعلقة بسِفْر "ملوك العرب" وسائر أعمال الريحاني ضمن نظام PDF، ووضعها بتصرف الباحثين في الدراسات الريحانيّة حول العالم. ومن هذه الملفات بيبليوغرافيا ملوك العرب وتواريخه، 70 صفحة؛ قيل في أمين الريحاني بجزئين: الأوّل: 1900- 1940، 34 صفحة؛ والثاني: 1940-2020، 96 صفحة، مقتبس من الصحافة العربية والعالمية؛

البيبليوغرافيا المحدثة حول أمين الريحاني بالإنكليزيّة في جزئين: الأول: مؤلفات ورسائل ومقالات: 241 صفحة، والثاني: وقائع وأرقام: 46 صفحة؛ وستكون هذه الملفات متوفرة للباحثين بصيغة PDF إبتداءُ من مطلع شهر تموز2024.

وقد أعلن متحف أمين الريحاني في الفريكة، لبنان، عن فتح أبوابه لاستقبال الزائرين بين العاشرة صباحًا والخامسة بعد الظهر، الأربعاء 30 تشرين الأول 2024، يوم صدور كتاب ملوك العرب، في طبعته الأولى، بتاريخ 30 تشرين الأوّل 1924.

نشر مختارات من رسائل أمين الريحاني تحقيق الكاتبة والشاعرة مي الريحاني مع تمهيد المحققة، وتقديم البروفسور روجر ألِن، أستاذ الدراسات الشرق أوسطيّة في جامعة بنسلفانيا، 650 صفحة. ومن أبرز الشخصيات التي راسلها الريحاني: الرئيس ثيودور روزفلت، السيدة الأولى إلينور روزفلت، الكونت فون مولِنِن المستشرق الألماني من سويسرا، روبرت لانسينغ وزير الخارجيّة الأميركي، رنيه جيل الشاعر الفرنسي، رالف غريفز رئيس تحرير النيويورك تايمز، هاملتون غِب أستاذ الدراسات الشرق أوسطيّة في جامعة هارفرد وكبير المستشرقين البريطانيين في العالم الناطق بالإنكليزية، لويس ماسينيون المستشرق الفرنسي، آرنولد طوينبي المؤرخ والفيلسوف البريطاني، رامزي ماكدونالد رئيس وزراء بريطانيا، وليم أ. هوكينغ، الفيلسوف الأميركي... ومن المتوقع أن تصدر هذه الرسائل الإنكليزية للريحاني في الولايات المتحدة عام 2025.

إطلاق مشروع ترجمة كتاب ملوك العرب إلى عدد من اللغات الأوروبية. وذلك لتوفير المصادر الرئيسة للقارىء الأوروبيّ، كي يستطيع استيعاب ما يجري في العالم العربيّ حاليَّا، عبر مطالعته للتاريخ الحديث للشرق الأوسط من خلال كتاب ملوك العرب، وسائر كتابات أمين الريحاني حول العرب، بالعربية والإنكليزيّة، بعد ترجمتها إلى سائر اللغات الأوروبيّة. وستُباشر الاستعدادات لتنفيذ هذا المشروع الكبير مع مطلع شهر تموز/يوليو المقبل، على أن تبدأ الترجمات بالصدور خلال 2025 و 2026.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم