الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

هل يصبح "الأمير" هاري كاين "ملكاً"؟

المصدر: "أ ف ب"
هاري كاين. (أ ف ب)
هاري كاين. (أ ف ب)
A+ A-
سجّل هاري كاين أهدافاً بالجملة مع توتنهام وبايرن ميونيخ الألماني ومنتخب إنكلترا، بيد أن ابن الحادية والثلاثين لم يُحرز في مسيرته أي لقب ويأمل في تصحيح هذه النقطة السوداء الأحد عندما يلاقي إسبانيا في نهائي كأس أوروبا لكرة القدم في برلين.
 
أفضل هدّاف إنكليزي في التاريخ والمكنّى "الأمير هاري" يهزّ الشباك باستمرار، لكنه لم يتمكّن من رفع أي لقبٍ جماعيّ طوال مسيرته.
 
وإذا كان الحديث عن "النحس" مبالغاً فيه، فإن اللاعب المولود في لندن سجّل أكثر من 400 هدف مع الأندية والمنتخبات من دون نهاية سعيدة حتى الآن.
 
خسر مع توتنهام نهائي كأس الرابطة الإنكليزية مرّتين (2015، 2021)، حلّ ثانياً في الدوري الإنكليزي 2017 ثم خسر نهائي دوري أبطال أوروبا بعد سنتين.
 
ترك العاصمة البريطانية الصيف الماضي متّجهاً صوب بايرن ميونيخ، أحد أكثر الأندية تتويجاً في القارة العجوز، مقابل نحو 100 مليون دولار.
 
تأقلم بسرعة مع الفريق البافاري، مسجّلاً 44 هدفاً في 45 مباراة لكن "ريكوردمايستر" أنهى موسمه من دون أي لقب للمرة الأولى منذ 2012 ورضخ لباير ليفركوزن في "بوندسليغا"، كما خرج من نصف نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد الإسباني.
 
مع إنكلترا، كان صاحب الرقم 9 قريباً جداً من التتويج بكأس أوروبا صيف 2021، بيد أن فريقه خسر النهائي بركلات الترجيح أمام إيطاليا.
 
يُعدّ نهائي كأس أوروبا 2024 المقام في البلاد التي باتت تُعتبر أرضه الآن، فرصة ذهبية لطرد لعنة تلاحقه منذ سنوات.
 
15 هدفاً في 4 بطولات كبرى
كانت إنكلترا قريبة من توديع النهائيات مبكراً في ثمن النهائي، لولا أن أنقذها لاعب الوسط جود بيلينغهام مسجّلاً هدف التعادل في الرمق الأخير أمام سلوفاكيا.
 
وفي ربع النهائي، احتاجت إلى ركلات الترجيح للتغلّب على سويسرا، وهدف في الوقت القاتل من البديل أولي واتكينز للفوز على هولندا 2-1.
 
لم تُجنّب الانتقادات كاين، خصوصاً من الدوليين الإنكليز السابقين الذين تحوّلوا إلى محللين.
 
عندما سُئل مدرّبه غاريث ساوثغيت عن أداء كاين قبل البطولة، قال: "يقود الفريق بشكل رائع، لديه تأثير بالغ الإيجابية على المجموعة".
 
أمام هولندا، لم يتردّد المدرّب في استبداله قبل عشر دقائق من النهاية، دون أن ينزعج رأس الحربة. بين الرجلين علاقة قوية تعود لسنوات طويلة.
 
قال غاري لينيكر هداف مونديال 1986 والمذيع حالياً: "أحترمه كثيراً. أحبّه، هو أحد أفضل اللاعبين الإنكليز في التاريخ، أفضل هدافينا. لكن لا مشكلة إذا لم يلعب الدقائق التسعين".
 
في آخر أربع بطولات كبرى، لم يسجل أي لاعب أوروبي أكثر من كاين: 15 هدفاً، ستة في مونديال 2018، أربعة في كأس أوروبا صيف 2021، اثنان في مونديال 2022 وثلاثة حتى الآن في كأس أوروبا.
 
قال المهاجم بعد التأهل إلى النهائي الأوّل لإنكلترا خارج أرضها بهدف سجله بديله واتكينز: "تبقى مباراة واحدة لدخول التاريخ".
 
تابع اللاعب الذي عانى خلال الموسم من إصابة في ظهره: "كان المسار صعباً، لكن تبقى مباراة واحدة. 90 دقيقة، 120 دقيقة، ليس مهماً".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم