يقول الأديب المصري توفيق الحكيم إنّ "الخيال هو ليل الحياة الجميل، هو حصننا وملاذنا من قسوة النهار الطويل، إنّ عالم الواقع أضيق من أن يتسّع لحياة إنسانية كاملة". يعتمد عمل المهندس المعماري ايليو عطااللّه حول هذه المقولة، اذ أنّ فنّه نافذة عبر المستقبل، ورسالة لتحفيز سياحة المعالم السياحية.
في حديث مع "النهار" يروي ايليو عطالله الهدف الحقيقي وراء هذه التخيلات الفنيّة المشحونة بالرؤية المستقبليّة الهندسيّة، ويقول: "استلهمت من فيلم انديانا جونز والأفلام التي تستخدم الشاشة الخضراء رسم أفكاري، حيث بإمكاننا أن نغيّر المواقع من دون المسّ بها وباستخدام التكنولوجيا. الهدف من أفكاري هو تعريف العالم على المعالم السياحيّة الموجودة في لبنان بطريقة غير مباشرة."
ويشدّد عطاللّه على فكرة عدم المسّ بالمعالم السياحية ولا الآثار التاريخيّة، مضيفاً: "أنا حريص على عدم المسّ بهذه الأماكن، حتى الصور التي استخدمتها في رسم مغارة جعيتا مأخوذة من الانترنت، فهو عمل تكنولوجي نستخدم فيه الفنّ الرقمي، وأريد أن أوضح فكرة أساسيّة أنني فقط أتخيل هذه المعالم بطريقة معماريّة حديثة تدمج التكنولوجيا والمستقبل، وليس لديّ النيّة أن أنفذها، هي فقط أفكار من نسيج الخيال."