الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

نساء "برلين 73" يأتين إلى المهرجان بالرقّة والجنس والحسيّة

المصدر: "النهار"
هوفيك حبشيان
Bookmark
نساء "برلين 73" يأتين إلى المهرجان بالرقّة والجنس والحسيّة
نساء "برلين 73" يأتين إلى المهرجان بالرقّة والجنس والحسيّة
A+ A-
برلين - هوفيك حبشيان أفلام ممتازة عُرضت في نهاية الاسبوع الأول من مهرجان برلين السينمائي (16 - 26 شباط) الذي يُقام في عاصمة ألمانيا، بعدما كان افتُتِح بـ"جاءت إليّ" للمخرجة الأميركية ريبيكّا ميلر الذي كان متوسط الجودة. ما اكتشفناه بعد الافتتاح، بدا مختلفاً تمام الاختلاف، وكأنه انتقامٌ من السطحية السينمائية التي ألقت بظلالها على البرمجة الغنية والغامضة التي نحظى بها هذا العام في البرليناله. ثلاثة أفلام تشارك في المسابقة، أي انها تتنافس على "الدبّ الذهب"، مدّتنا بهذا الانطباع. خرجنا من الصالة مزهوين وفي داخلنا بهجة الاكتشاف. الفيلم الأول هو "يوماً ما سنقول كلّ شيء بعضنا لبعض" للمخرجة الفرنكو إيرانية إيميلي آتف، فيما يأتي الثاني بعنوان "حيوات ماضية" للمخرجة الكورية الكندية المقيمة في الولايات المتحدة سيلين سونغ، أما الثالث فليس سوى أحدث أعمال المخرجة الألمانية الكبيرة مارغريت فون تروتا الذي عنونته "إينغبورغ باخمان - رحلة إلى الصحراء". الأفلام الثلاثة على قدر من الجمال لأسباب مختلفة بعضها عن بعض، لا تتشابه بل تتقاطع، تتحاور من دون ان يعلم أي منها بوجود الآخر. من المعروف ان المشاهدة في المهرجانات الدولية وبوتيرة جهنمية ليست أفضل أنواع المشاهدات، الا انها تتيح أحياناً ولادة مثل هذه الحوارات الضمنية بين الأعمال السينمائية، وهي حوارات ما كانت لتكون ممكنة لولا تجميع الأفلام داخل تشكيلة أو برنامج. المهرجان في هذا الصدد يؤمّن سقفاً للأفلام، والسقف هذا يساعد في تكوين رؤية عن العالم أو فكرة عنه. الأفلام الثلاثة التي نجمعها في هذا المقال، وهي من وجهة نظرنا أفضل ما عُرض إلى الآن في برلين، تحمل حصراً تواقيع مخرجات وهي عن سيدات مثلهن، سيدات يقفزن فوق الأسوار الاجتماعية...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم