الثلاثاء - 02 تموز 2024

إعلان

فتح أكثر من 3300 تحقيق في روسيا بتهمة "النيل من اعتبار" الجيش

المصدر: "أ ف ب"
حرب روسيا على أوكرانيا (أ ف ب)
حرب روسيا على أوكرانيا (أ ف ب)
A+ A-
فتحت الشّرطة الروسيّة أكثر من 3300 تحقيق في قضية النّيل من اعتبار الجيش، وهو جرم أُقرّ في مطلع آذار لقمع الانتقادات للهجوم الرّوسي على أوكرانيا، على ما أفادت منظّمة غير حكوميّة الجمعة.

وذكرت منظّمة "سيتيفيي سفوبودي" التي تقدّم مساعدة قانونية لضحايا القمع السّياسي في روسيا، أنها أحصت عدد التّحقيقات هذا بين 4 آذار و14 تموز انطلاقاً من قواعد بيانات وزارة الداخليّة الروسيّة.

وأوضحت المنظّمة في حسابها على تلغرام أنّ "الشّرطة الروسيّة تحرّر متوسّط 35 محضراً بتهمة النّيل من اعتبار الجيش في كل يوم عمل".

ويعاقب هذا الجرم بغرامة تصل إلى مئة ألف روبل (1700 يورو) للأفراد وإلى مليون روبل (17 ألف يورو) لشخص معنوي. ويعود للمحكمة أن تحدّد المبلغ بعد الجلسة.

وبحسب المنظمة غير الحكوميّة، أمرت المحاكم الروسية حتى الآن بدفع أكثر من 1500 غرامة بتهمة النيل من اعتبار الجيش تتخطّى قيمتها الإجماليّة 50 مليون روبل (845 ألف يورو).

من جهة أخرى، أفادت المنظّمة غير الحكوميّة المتخصّصة "أو في دي إنفو" عن ملاحقة نحو 200 شخص في روسيا ندّدوا بغزو أوكرانيا في إطار قضايا جنائيّة قد تصدر فيها عقوبات شديدة بالسجن.

وحكم في هذا السياق على العضو المنتخب في مجلس بلدية موسكو أليكسي غورينوف في 8 تموز بالسّجن سبع سنوات بتهمة نشر معلومات كاذبة حول الجيش الروسي بعدما ندّد علناً بالهجوم على أوكرانيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم