النهار

غروسي: هجمات زابوريجيا تهدد بتحول في حرب أوكرانيا
المصدر: رويترز
هجمات الطائرات المسيَّرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا يجب أن تتوقف لأنها قد تشكل مرحلة "جديدة وخطيرة للغاية" في الحرب.
غروسي: هجمات زابوريجيا تهدد بتحول في حرب أوكرانيا
رافائيل غروسي.
A+   A-
أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة اليوم الخميس، أن هجمات الطائرات المسيَّرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا يجب أن تتوقف لأنها قد تشكل مرحلة "جديدة وخطيرة للغاية" في الحرب.

وذكرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن طائرات مسيَّرة هاجمت زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، يوم الأحد مما أدى إلى إصابة مفاعل في أسوأ حادث من نوعه منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، رغم عدم وقوع تهديد للسلامة النووية.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات عدة مرات باستهداف المنشأة منذ أن استولت روسيا عليها بعد أسابيع من غزوها لأوكرانيا. وطلب البلدان عقد اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد وقت قصير من هجوم يوم الأحد.

وقال غروسي في بيان أمام الاجتماع: "الهجمات الأخيرة... أخذتنا إلى منعطف خطير للغاية في هذه الحرب".

ودعا غروسي المجلس إلى "دعم دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإجماع في مراقبة" المبادئ التي تهدف إلى منع وقوع حادث في المحطة بما في ذلك عدم مهاجمتها.

ولم تٌقدم أي مشاريع قرارات إلى اجتماع المجلس لذلك من المرجح أن يقتصر الأمر على تبادل البيانات بين البلدان المجتمعة خلف الأبواب المغلقة في فيينا.

وقال غروسي: "نجتمع اليوم، وسأجتمع مع مجلس الأمن الأسبوع المقبل، لأنه من المهم ضمان ألا تمثل هذه الهجمات المتهورة بداية جبهة جديدة وخطيرة للغاية في الحرب". وأضاف: "يجب أن تتوقف الهجمات".
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.