النهار

النهار

تهنئة عربية دولية بفوز بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
المصدر: النهار العربي، وكالات
فاز المرشّح الإصلاحي مسعود بزشكيان (69 عاماً) اليوم السبت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي، حسب نتائج أولية نشرتها وزارة الداخلية.
تهنئة عربية دولية بفوز بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
مسعود بيزشكيان عند الادلاء بصوته (أ ف ب).
A+   A-
فاز المرشّح الإصلاحي مسعود بزشكيان (69 عاماً) اليوم السبت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي، حسب نتائج أولية نشرتها وزارة الداخلية.
 
خامنئي
ووجه المرشد الإيراني علي خامنئي الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، بمواصلة مسيرة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، والاستفادة من "الموادر البشرية والثورية المخلصة".

وقال: "أوصي الجميع بالتعاون والتفكير الجيد من أجل تقدم الوطن وزيادة كرامته".

وتابع خامنئي: "كما أوصي الرئيس المنتخب بالتطلع إلى آفاق بعيدة ومشرقة والثقة بالله الرحمن، ومواصلة مسيرة الشهيد رئيسي، والاستفادة إلى أقصى حد من مقدرات البلاد الكثيرة، وخاصة الموارد البشرية الشابة والثورية والمخلصة، من أجل رفاهية الشعب وتقدم البلاد".

واعتبر أن الشعب الإيراني تمكن بعد خسارة الرئيس السابق من تنظيم "الانتخابات الرئاسية في فترة قانونية قصيرة وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في يومي جمعة متتاليتين، واختيار رئيس للبلاد من بين عدة مرشحين".

وأضاف خامنئي أنه "من المناسب أن تتحول السلوكيات التنافسية خلال الانتخابات إلى أعراف صداقة وأن يبذل الجميع قصارى جهدهم من أجل الرخاء المادي والمعنوي للبلاد".
 
السعودية
في السياق، ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن العاهل السعودي وولي عهده قدما التهنئة لمسعود بزشكيان على انتخابه رئيساً لإيران.
 
ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله: "أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق، مؤكداً حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا وتخدم مصالحنا المشتركة".
 
الإمارات
كما بعث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد برقية تهنئة إلى مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

كما بعث نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد ‏بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، ونائب رئيس الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
، برقيتي تهنئة مماثلتين، إلى بزشكيان.
 
الكويت
بدورها هنأت الكويت الرئيس الإيراني الجديد، وتمنى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح "للجمهورية الإسلامية الإيرانية المزيد من الرقي والازدهار"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) السبت.
 
قطر
كما تمنّى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "للعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والنماء".
 
البحرين
وهنأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، مؤكداً حرص المملكة على إقامة علاقات تقوم على التعاون وتعزيز الروابط الوثيقة بين البلدين.
 
سوريا
وهنأ الرئيس السوري بشار الأسد السبت الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بعد ساعات من إعلان فوزه، مؤكداً حرص دمشق على تعزيز العلاقة الاستراتيجية مع طهران إحدى أبرز داعميه منذ اندلاع النزاع قبل أكثر من 13 عاماً.

وقال الأسد في برقية تهنئة للرئيس المنتخب نشرتها حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي: "أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقراراها ومنعتها".

وأضاف "إن بلادكم المنيعة كما كانت على الدوام، هي إحدى أهم الدول التي نحرص على أن تكون العلاقة معها في أوجّها لأن هذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة".

وأكد الأسد العمل مع بزشكيان "لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي" مشدداً على أن "المقاومة ستبقى النهج المشترك الذي نسير عليه".
 
روسيا
بدوره، قال الكرملين إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ بزشكيان على انتخابه رئيساً جديداً لإيران.

وأضاف في بيان: "آمل أن تسهم أنشطتكم الرئاسية في مواصلة التعاون الثنائي البناء في جميع المجالات لصالح شعبينا الصديقين، بما يخدم الأمن والاستقرار الإقليميين".
 
أذربيجان
من جانبه دعا الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان إلى زيارة أذربيجان، من أجل تبادل وجهات النظر حول آفاق تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال في رسالة تهنئة بعثها للرئيس الإيراني المنتخب "إنَّنا نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين جمهورية أذربيجان وجمهورية إيران الإسلامية المبنية على أسس متينة مثل الجذور الدينية والثقافية المشتركة والصداقة والأخوة".

وأضاف الرئيس الأذربيجاني أن "الاتفاقيات التي تم التوصل إليها اليوم بشأن مجالات التنمية المستقبلية للعلاقات الأذربيجانية الإيرانية القائمة على الاحترام المتبادل وحسن الجوار والمشاريع المشتركة المنفذة تخدم رفاهية بلدينا والتنمية المستدامة وأمن المنطقة ككل".
الكلمات الدالة