النهار

إسرائيل تعزز "القبة الحديدية" للاقتصاد تحسباً لهجوم واسع من "حزب الله"
فلسطين- مرال قطينة
فلسطين- مرال قطينة
المصدر: النهار العربي
فيما تحشد إسرائيل مزيداً من القوات على الحدود الشمالية وتجري التدريبات التي تحاكي هجوماً من "حزب الله"، تتحدث تقارير عن تهافت شعبي على المراكز التجارية وشراء مولدات كهربائية وتخزين مؤن غذائية.
إسرائيل تعزز "القبة الحديدية" للاقتصاد تحسباً لهجوم واسع من "حزب الله"
تعبيرية.
A+   A-

فيما تحشد إسرائيل مزيداً من القوات على الحدود الشمالية وتجري التدريبات التي تحاكي هجوماً من "حزب الله"، تتحدث تقارير عن تهافت شعبي على المراكز التجارية وشراء مولدات كهربائية وتخزين مؤن غذائية. وعلى جبهة أخرى، ثمة من يعمل لتحصين الجدار الدفاعي الإسرائيلي السيبراني، ضد تهديدات بهجوم يمكن أن يهز الاقتصاد الإسرائيلي.

مثل هذا السيناريو ليس منفصلاً عن الواقع. ووفقاً لتقرير النظام السيبراني سجل هذا العام أكثر من 3380 هجوماً سيبرانياً على شركات متداولة أسهمها في البورصة الإسرائيلية، وتم تحديد 800 منها على أنها أحداث تنطوي على احتمال حدوث أضرار جسيمة تعادل أضرار 2023 بأكمله.

وبحسب تحليل اقتصادي، تنقل صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن منظمة السايبر الوطنية أن الأضرار الناجمة عن الهجمات السيبرانية في إسرائيل العام الماضي تقدر بنحو 12 مليار شيكل سنوياً، في خسائر يقول عنها خبراء إسرائيليون إنها غير مسبوقة وتنذر بضرر اقتصادي كبير في حرب واسعة في الشمال.

وقال أفيف هوكر، المؤسس المشارك لشركة فادوم، التي تدير منصة لرسم خرائط وتوثيق البنية التحتية للكمبيوتر، ويستخدمها بعض أكبر الشركات التجارية في إسرائيل مثل بنك إسرائيل، إن الحرب مع "حماس"، جنباً إلى جنب مع التهديدات من إيران و"حزب الله"، أبرزت الحاجة إلى اتخاذ تدابير أمنية وطنية قوية. ولكن مع ذلك، يقول إن "الجبهة السيبرانية واحدة من أكثر ساحات القتال ضعفاً لدينا".

ووفقاً لهوكر، فإن أحدث تقرير عن النظام السيبراني يركز على العواقب الاقتصادية للعدد المتزايد من الهجمات السيبرانية على الشركات الإسرائيلية، لكنه لا يشير إلى الهجمات ضد الأصول والكيانات الأساسية، والتي من شأن اختراقها أن يشكل أضراراً اقتصادية وأمنية على حد سواء.

على سبيل المثال، قد يتسبب الهجوم السيبراني على بورصة الأوراق المالية في تل أبيب بأضرار اقتصادية هائلة يمكن أن تعادل خرقاً أمنياً يدفع المستثمرين بعيداً عن سوق رأس المال، بل ويؤدي إلى إلحاق ضرر جسيم بالاستقرار المالي للبلاد.

القبة الحديدية
وفيما يشكل سيناريو "الانهيار الاقتصادي" هاجساً للكثير من الاقتصاديين الإسرائيليين، فإن العديد من الشركات الإسرائيلية تكرس أقصى جهودها لتطوير وتوفير أنظمة دفاعية لتحييد التهديدات، على نسق نظام القبة الحديدية.

ويؤكد هوكر أن "الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة تشير إلى أنه من الممكن تقليل تكلفة الأضرار بشكل كبير من خلال تنفيذ الحماية الفعالة في الفضاء الإلكتروني".

ومع تزايد التوتر على الحدود الشمالية، تقول الصحيفة إن "الوقت اللازم للاستعداد لهجوم محتمل، يضيق، وأولئك الذين لا يتصرفون اليوم، سيجدون في الغد أن الوقت قد فات بالفعل".
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.