النهار

النهار

ضربات تركية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني في العراق
27-07-2024 | 18:06
المصدر: أ ف ب
نفذت تركيا ضربات جوية جديدة ليل الجمعة السبت ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق، بحسب مصادر في البلدين.
ضربات تركية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني في العراق
دبابات تابعة للجيش التركي
A+   A-
نفذت تركيا ضربات جوية جديدة ليل الجمعة السبت ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق، بحسب مصادر في البلدين.
 
وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان: "بموجب حقنا في الدفاع عن النفس، تم تنفيذ عمليات جوية ضد أهداف إرهابية في شمال العراق في مناطق كارا وقنديل وأسوس".
 
وأوضح الجيش التركي الذي ينفذ غارات في المنطقة بانتظام، إنه ضرب 25 هدفا "من بينها كهوف ومخابئ وملاجئ ومستودعات ومنشآت" لحزب العمال الكردستاني الذي يشن حرب عصابات ضد السلطات التركية منذ عام 1984 وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية".
 
ووصف مصدر أمني في شمال العراق هذه الضربات بأنها "مكثفة".
 
ووفق كمران عثمان، عضو منظمة فرق صناع السلام المجتمعية ومقرها في كردستان العراق، فقد استمرت الغارات لنحو 45 دقيقة. ولم يتم تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بحسب المصدر الذي تحدث عن أضرار في الأراضي الزراعية.
 
وأكد الجيش التركي أنه تمكن من "تحييد العديد من الإرهابيين". وتندد بغداد بالعمليات العسكرية التركية على الأراضي العراقية.
 
ولحزب العمال الكردستاني قواعد خلفية في إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي والذي فيه أيضا قواعد عسكرية تركية منذ 25 عاما.
 
وسجلت منظمة فرق صناع السلام المجتمعية غير الحكومية أكثر من 230 غارة جوية تركية منذ 15 حزيران (يونيو)، تسبب بعضها في حرائق في الأراضي الزراعية وأدى الى نزوح سكان.
 
وأكد وزير الدفاع التركي يشار غولر الجمعة في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية أن تركيا لا تزال "مصممة" على إنشاء حزام أمني في شمال العراق - كما هي الحال في سوريا - لمنع أي توغل "إرهابي" على أراضيها.
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أكد منتصف تموز (يوليو) أن جيشه تمكن من "تطويق" مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.  
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.