النهار

النهار

"انتظرنا لسنوات على أبواب أوروبا"... إردوغان يدافع عن الانضمام لبريكس
27-09-2024 | 06:35

المصدر: أ ف ب
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أنّه يتوقّع زيارة نظيره التركي إلى قازان في روسيا الشهر المقبل في إطار قمّة "البريكس".
"انتظرنا لسنوات على أبواب أوروبا"... إردوغان يدافع عن الانضمام لبريكس
رجب طيب إردوغان.
A+   A-
ردّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخميس على منتقدي طلب بلاده الانضمام لمجموعة "البريكس" بمهاجمة "أولئك الذين جعلونا ننتظر منذ سنوات" نيل عضوية الاتحاد الأوروبي، التكتل الذي لا تزال أنقرة بعيدة جدّاً عن الانضمام إليه.
 
ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن إردوغان قوله "أولئك الذين يقولون +لا تنضموا إلى البريكس أو غيرها من المنظّمات+ هم أنفسهم الذين جعلونا ننتظر لسنوات على باب الاتحاد الأوروبي".

وأضاف في تصريح للصحافيين في تركيا بعد عودته من الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا يمكننا أن ننفصل عن العالم التركي والإسلامي لمجرّد أنّنا أعضاء في حلف شمال الأطلسي".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أنّه يتوقّع زيارة نظيره التركي إلى قازان في روسيا الشهر المقبل في إطار قمّة "البريكس".

ومطلع أيلول (سبتمبر) الماضي، أعلنت تركيا التي تربطها علاقات متوتّرة مع حلفائها الغربيين داخل "الناتو"، أنّها تقدّمت رسمياً بطلب الانضمام إلى مجموعة "البريكس" المكوّنة من خمس دول ذات اقتصادات ناشئة (البرازيل والصين والهند وروسيا وجنوب إفريقيا).
 
من جهّة أخرى، أشار إردوغان إلى أنّه "سيعيد تقييم" علاقات أنقرة مع واشنطن بعد الانتخابات الأميركية المقرّرة في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر).

وقال بحسب ما نقلت عنه وكالة "الأناضول": "سنعيد تقييم العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة وفقاً لذلك. سنتخذ إجراءاتنا وفقاً لذلك، ونأمل أن تكون النتيجة مفيدة"، من دون إضافة المزيد من التفاصيل رغم أسئلة الصحافيين.
 
كذلك، أشار الرئيس التركي إلى أنّ لبلاده "مستحقّات بقيمة 1450 مليار دولار" في ذمة الولايات المتحدة بعدما دفعت هذا المبلغ لشراء طائرات مقاتلة من طراز "أف-35" قبل أن تغيّر واشنطن رأيها وترفض بيعها إيّاها.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.