النهار

النهار

النهار العربي اليوم: الأزمة الاقليمية والطلقات الاخيرة... عليكم أن تقلقوا!
04-04-2024 | 09:20

المصدر: النهار العربي
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 4 آذار ‏‏(أبريل) ‏‏2024 . ‏
النهار العربي اليوم: الأزمة الاقليمية والطلقات الاخيرة... عليكم أن تقلقوا!
غزة (أ ف ب)
A+   A-
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 4 آذار ‏‏(أبريل) ‏‏2024 . ‏
 
في السياسة
كتب موسی ‌أفشار: الأزمة الإقلیمیّة وحلّ الدّولتین بین سندان الدّعوات الدولیّة ومطرقة مشروع ملالي إیران
بعد مرور ستة أشهر على بداية الصراع في غزة، بدأ الستار يرتفع ليكشف فقط للقلة الأهداف الحقيقية للنظام الإيراني من تأجيج الصراعات في المنطقة. حتى مسؤولو النظام أقروا بطرق متعددة بأن دافعهم لإثارة النزاعات في المنطقة هو ترسيخ أنفسهم قوة رئيسية في الشرق الأوسط، والسعي للعب دور مهيمن في حل الأزمات الإقليمية والداخلية بما يساعد على تجاوز التحديات المتفاقمة داخل إيران الموشكة على الانفجار.
 
كتب فارس خشان: دبلوماسي فرنسي للبنانيّين: بلى عليكم أن تقلقوا!
عندما قيل لدبلوماسي فرنسي، في جلسة تقييم ضمّت صحافيين وباحثين مهتمين بشؤون الشرق الأوسط، إنّ غالبية اللبنانيين لم يعودوا مقتنعين بأنّ حرباً واسعة بين إسرائيل، من جهة و"حزب الله" من جهة أخرى، يمكن أن تنشب، رد: "عليهم أن يغيّروا رأيهم. هذه الحرب أقرب ممّا يظن الأكثر تشاؤماً. لذلك لا بدّ من أن يقلقوا!".
 
كتب سمير التقي: هل هي الطّلقات الأخيرة في القوقاز؟
ليس الشرق الأوسط وحده الذي يتحول إلى ثقب أسود نتيجة تداعي النظام الدولي. بل ثمة في القوقاز الكثير من البارود اليابس ينتظر الانفجار.
 
كتب حاتم البطيوي: المشير أبو غزالة والوزير بن عيسى ومذكّرات السّفير منير زهران
في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) 1988، زار المشير عبد الحليم أبو غزالة، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري المغرب في زيارة رسمية، وحظي باستقبال الملك الراحل الحسن الثاني الذي منحه وساماً رفيعاً هو  "الحمالة الكبرى للوسام العسكري"، وأجرى محادثات معه في القصر الملكي في فاس حضرها ولي العهد آنذاك، الملك محمد السادس حالياً. 
 
كتب فاروق يوسف: لم يكن الفساد عراقياً بل صار كذلك
ما كان في إمكان سلطة الاحتلال الأميركي أن تعيد إنتاج الطبقة السياسية التي ساندتها وقدمت معها من الخارج على أساس ديموقراطي في زمن قياسي، يمتد ما بين التاسع من نيسان (أبريل) 2003، وهو اليوم الذي أُعلن فيه رسمياً سقوط نظام الرئيس صدام حسين، و12 تموز (يوليو) من السنة نفسها حين أُعلن عن قيام مجلس الحكم. كانت سلطة الاحتلال في حاجة إلى واجهة محلية يضفي وجودها طابعاً وطنياً على القرارات التي تتخذها. غير أن تأليف ذلك المجلس، وإن بدا على مستوى اختيار أعضائه ممثلاً لتعددية حزبية، غير أنه في جوهره كان محاولة مسبقة لتكوين صورة عن النظام الطائفي في المستقبل. 

كتب محمد قواص: حرب لإخراج إيران من سوريا
لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن التفجير الذي نُفّذ الإثنين، ضد القنصلية الإيرانية في دمشق. نتج التفجير من "غارة جوية"، وفق ما تتناقله وسائل الإعلام الأميركية والإسرائيلية، وبالتالي فإن أداة الفعل تدل إلى الفاعل. يبقى هنا السؤال، وهو إيراني، عما إذا كانت طائرات أميركية كانت ضالعة في الحدث على منوال ما حدث في 3 كانون الثاني (يناير) 2020 حين فجرت مسيّرات واشنطن موكباً بالقرب من مطار بغداد، فاغتالت شخصية كبرى بحجم الجنرال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.
 
 
في التقارير
كتب جورج عيسى: كيف اقترب روته من تولّي المنصب الأعلى في النّاتو؟
إحدى الإشكاليّات التي يواجهها حلف شمال الأطلسيّ (ناتو) في عيد ميلاده الخامس والسبعين هي كيفيّة توزيع المناصب العليا على أعضائه ليكون التمثيل منصفاً. انطبق ذلك خاصّة على تعيين خلف لأمينه العام الحاليّ ينس ستولتنبرغ الذي تنتهي ولايته في 30 أيلول (سبتمبر) 2024.
 
كتبت كريمة دغراش: تجميد البويضات في تونس... هل تُرفع يد القانون عن الحقّ في الأمومة؟
تتجه تونس نحو السماح للنساء بتجميد بويضاتهن قبل الزواج.
 
كتب أحمد الغمراوي: "وورلد سنترال كيتشن"... حين تقطع إسرائيل يد العون
أثارت حادثة مقتل سبعة من موظفي منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية في استهداف إسرائيلي جوي في غزة يوم الاثنين الماضي، ردود فعل عالمية ربما تفوق كل ما سبقها، ربما لأن الاستهداف لا يجد ما يبرره كما فعلت تل أبيب سابقا مع منظمات دولية على غرار "أونروا" بادعائها أنها تساعد مقاتلي حركة "حماس"، كما أن الجنسيات الأجنبية للقتلى  أدت إلى غضب واسع النطاق وضغوط شعبية كبرى على الحكومات الغربية.
 

في الاقتصاد
كتب كريم حمادي: هل حرّرت مصر سعر الصّرف أم هناك تعويم جديد في الطّريق؟
أعلن البنك المركزي المصري، في بيان صحافي له يوم 6 آذار (مارس) 2024، رفع أسعار الفائدة على الجنيه 600 نقطة أساس (6%)، لتصل إلى متوسط 27.25%. وفي البيان نفسه أكد المركزي المصري أنه يستهدف التضخم كمرتكز أسمى للسياسة النقدية، وذلك من خلال "السماح لسعر الصرف بأن يتحدد وفقاً لآليات السوق"، ويعني ذلك أنه رسمياً تم التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه المصري، لكن السوق المصرفية في مصر ظهرت عليها ملامح تشير إلى أن التعويم ليس حراً؛ بل مُدار من قبل لجنة السياسات النقدية في المركزي المصري.
 
كتب نبيل سليماني: "أرقام تبّون" بين مرحّب ومشكّك... هل يتجاوز الناتج المحلي الجزائري الـ400 مليار دولار؟
أحدث تصريح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن الانتعاش المتوقع للاقتصاد، جدلاً في الأوساط الاقتصادية والمالية والخبراء في البلاد، خصوصاً في الجانب المتعلق بالأرقام التي اعتبر تبون أنّها ستجعل الجزائر من الاقتصادات الناشئة.
 
 
في الرياضة
الزلزولي يدخل النفق المظلم مع ريال بيتيس
يعيش المغربي عبدالصمد الزلزولي أياما صعبة في ريال بيتيس بعدما ابتعد عن دائرة اهتمام مدرب فريقه، مانويل بيليغريني، الذي أصبح لا يعتمد عليه في المباريات خلال الفترة الأخيرة.
 
متى يعلن مبابي عن انضمامه إلى ريال مدريد ؟
تغير وضع النجم الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، بين عشية وضحاها داخل نادي العاصمة الفرنسية في الأسابيع الأخيرة بعد إعلانه الرحيل عن صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
 

 
في العلوم والتكنولوجيا
بعد تعطلها... عودة خدمات "ميتا" للعمل
أصدر تطبيق "واتساب" بياناً بشأن العطل العالمي الذي أصاب التطبيق اليوم الأربعاء، وتسبب أزمة بالتواصل بين مستخدميه.
 

 
في الصحة
التنميل في القدمين... متى يدعو للقلق؟
عندما نجلس لوقت طويل، يمكن أن نشعر بالتنميل في القدمين مع صعوبة في المشي. في معظم الأحيان تكون الحالة بسيطة لا تدعو للقلق. لكن ماذا عن الأسباب التي ترتبط بمشكلات صحية؟ 
 
 
 
في الثقافة
كتب أحمد المديني: محمد الشّحّات يُغني النقد الأدبي بدرس "السّرديات الخضراء"!
ميدان النقد الأدبي واسع وفسيح، ومذاهبُه وتيّاراتُه في جميع الآداب منذ القدم من الكثرة والتنوّع لا تُحصى. 
 
كتب ابراهيم عبد المجيد: "تذكّروا هذا اليوم إلى الأبد"... إبراهيم عبد المجيد في قراءة مفصّلة لكتاب حسين جرادي عن الانقسام الأميركي
هذا كتاب صادر حديثاً عن "دار النهار" اللبنانية، للصحفي والكاتب حسين جرادي، الذي التحق عام 2004 بقناة "الحرة" في واشنطن، حيث عمل معداً ومقدماً للبرامج السياسية حتى عام 2018، وغطى خلال تلك الفترة أربع انتخابات رئاسية، أو انتخابات للكونغرس، وتابع انتخابات 2020 الرئاسية التي انحصرت بين دونالد ترامب وجو بايدن، وما حدث من هجوم لأنصار ترامب على الكابيتول في السادس من كانون الثاني (يناير) عام 2020، وهو الآن مستقر في مؤسسة "النهار" في بيروت في إدارة التحرير.
 
 
في الفن واللايف ستايل
كتبت ماغي عنيد: شير تُكرّم في حفل IHeart Radio وهذه أبرز الإطلالات بين الأجمل والأسوأ (صور وفيديو)
كُرّمت الفنّانة المخضرمة شير في حفل IHeart Radio Music Awards، وتسلّمت جائزتها من النجمة العالميّة ميريل ستريب، قبل أن تُشعل المسرح بغنائها مع جينيفر هدسون. واللافت في الحفل كانت إطلالات المشاهير التي اتسمّ بعضها بالأناقة البسيطة، وبعضها الآخر بالجرأة.
 
بتهمة العنصريّة ومعاداة السّامية... دعوى قضائيّة جديدة ضدّ كانييه ويست
 يواجه النجم الأميركي كانييه ويست دعوى قضائية جديدة رفعها ضده موظف سابق في المدرسة الخاصة التي أسسها ويست، أكاديمية دوندا، متهماً إيّاه بأمور عدّة، بما في ذلك "نشر معاداة السامية" وإخبار الطلاب أنه يريد "حلق رؤوسهم".
 
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.