النهار

النهار

النهار العربي اليوم‎‏‎:‎‏ ضربة القنصليّة ومقتل القحطاني... رسائل صاروخية
05-04-2024 | 09:25

المصدر: النهار العربي
إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 5 ‏نيسان (أبريل) ‏‏2024 . ‏
النهار العربي اليوم‎‏‎:‎‏ ضربة القنصليّة ومقتل القحطاني... رسائل صاروخية
أضرار كبيرة بالقنصلية الايرانية في دمشق جراء الضربة الاسرائيلية
A+   A-
 
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 5 ‏نيسان (أبريل) ‏‏2024 . ‏
‏ ‏
في السياسة
سعى طهران المثخنة بجراح الضربة الإسرائيلية الأخيرة على قنصليتها في دمشق إلى تحقيق هدفين فوريين: الأول أن ترد على مجزرة المزّة بـ"صفعة" لإسرائيل تلحق بها وجعاً معنوياً كافياً ليعتبر رداً لاعتبار طهران ولقوة ردعها. 
 
ثمة علاقة بين إيران وتركيا والعرب، تجمعهم دائماً بين التقليد أو المخالفة، إذ كل طرف يتأثر بتجربة الآخر. وبالنسبة إلى الدولة الإيرانية فإنّ الخوف من تجربة الجمهورية في تركيا قادها الى استكمال النظام الملكي وتنصيب رضا بهلوي ملكاً على العرش.
 
بعد الحملة على وكالة "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة وتقييد عملها في قطاع غزة، يأتي الدور على المنظمات الدولية التي تتجرأ وتفتح خطوط إمداد بحري لتقديم المساعدات للفلسطينيين الذين يتفشى بينهم الجوع والمرض بوتيرة متسارعة.
 
شكلت لحظة تنصيب الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي بديامينياديو قرب العاصمة دكار، مناسبة للتذكير بالطابع الاستثنائي للعلاقات المغربية - السنغالية التي تتجاوز الجوانب السياسية والدبلوماسية، إلى ما هو أبعد من ذلك.
 
كان الزعيم المجري الشعبوي يرحّب بالمشاكل. وإذا لم تطرق بابه عمد إلى صناعتها. فالحكمة التي ضمنت له الخروج ظافراً في أربع دورات انتخابية، تقول إنّ الهجوم هو أفضل وسيلة للفوز على الخصوم.
 
تتجه الأنظار نحو طهران بانتظار ردها على الاعتداء الإسرائيلي ضد قنصليتها في دمشق ومقتل سبع شخصيات، من بينهم قادة عسكريون من فيلق القدس، فهذه الضربة تختلف عن سابقاتها، ومنها تلك التي قتلت القائد العسكري في الحرس الثوري رضي موسوي في ضواحي دمشق قبل أشهر.
 
 
تعيش العاصمة الليبية حالةً من الفوضى والانفلات الأمني، تتجلّى مظاهرها اليومية في القصف وتبادل النار، إذ سقطت قذيفتان على منزل لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في حي الأندلس الراقي، وهو الحادث الذي جرى التكتم على تفاصيله وسط تضارب في المعلومات.
 
يتفق المحللون الأتراك على كون حزب "الرفاه مجدداً" هو أحد أكبر الفائزين في الانتخابات المحلية التي أسدل ستارها في 31 آذار (مارس) الماضي بفوز تاريخي ومفاجئ للمعارضة التركية، بعد أكثر من عقدين من تفرّد حزب "العدالة والتنمية" بصدارة المشهد الانتخابي التركي.
 
قُتل، مساء الخميس، أبو ماريا القحطاني، الذي كان يُعتبر الرجل الثاني في هيئة تحرير الشام والصديق المقرب من زعيمها أبي محمد الجولاني، وذلك بعد حوالي شهر من إطلاق سراحه على خلفية اعتقاله بسبب اتّهامه بالتورط في ملف العمالة لجهات خارجية.
 
 
تمضي الجزائر في توجّهها إلى إحصاء أصولها الزراعية والحيوانية، بهدف وضع خطة عمل استراتيجية للنهوض بالقطاع الذي بقي لسنوات طويلة خارج دائرة العمل الحكومي، بسبب الاعتماد المفرط على النفط والغاز الطبيعي. 
 
 
في الاقتصاد ‏
كتب إسلام محمد: مصر تترقب تحسن تصنيفها في "فوتسي راسل" ‏لاستقطاب المزيد من الاستثمارات والقروض
دعمت حزمة القرارات النقدية والمالية غير المسبوقة التي اتخذتها الحكومة المصرية في 6 آذار(مارس) الماضي، الى جانب التدفقات المالية الخارجية القوية، إبقاء مجموعة "فوتسي راسل" مصر في قائمة المراقبة مع عدم خفض تصنيفها من فئة الأسواق "الناشئة الثانوية" حتى نهاية حزيران (يونيو) .
 
حين ترى كريستالينا جورجييفا تلتقي أحدا في أروقة أي مؤتمر، تلحظ على الفور دفء مشاعرها وأحضانها وقبلاتها غير المتكلفة. وإذا اقتربت منها وتحدثت معها بعيدا عن العمل، ستجد فيها "اختاً" أو "صديقة قريبة" -أو ربما "سيدة طيبة" إذا كنت أصغر سناً- وكأنما تعرفها منذ سنوات، ببساطتها ولطفها وإنسانيتها. 
 
 
في الرياضة 
رياض محرز... القطعة المفقودة في خطة غوارديولا هذا الموسم
لم يكن طريق مانشستر سيتي نحو لقب الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة الثالثة على التوالي الموسم الماضي سهلاً، فقد صمد آرسنال واستغل انتكاسات السيتي، ورغم قضاء الغانرز ما يصل إلى 248 يومًا في صدارة ترتيب البريميرليغ.
 
حقيقة انتقال تياغو ألكانتارا إلى دوري روشن السعودي
بدأت الأندية السعودية الكبرى تحضيراتها للموسم المقبل بشكل مبكر حيث تسعى لتعزيز صفوفها بالتعاقد مع أفضل نجوم الدوريات العالمية على غرار ما حدث في الصيف الماضي.
 
 
في العلوم والتكنولوجيا
مشروعٌ ضخم يعمل عليه مرصدٌ في كاليفورنيا منذ أكثر من 10 أعوام لمحاولة الإجابة على أسئلة كونيّة استعصت العلماء. إنّه كاميرا "المسح الإرثيّ للمكان والزمان" (LSST) التي سلّط الضوء عليها موقع "سْبَيس" لعلوم الفضاء.
 
المشتركون في خدمة "ChatGPT" المدفوعة بات بإمكانهم استخدام "DALL-E" لتحرير الصور
أطلقت "أوبن إيه آي" إصدارًا جديدًا من "دالإي"، وهو مولّد الصور بالذكاء الاصطناعي، وأدرجته في اشتراكات "تشات جي بي تي" المدفوعة. وتعتمد هذه الميزة على نموذج الذكاء الاصطناعي المسمّى "دال إي 3". 
 
 
في الصحة 
فرنسيّان من أصول عربيّة يُحدثان ثورة في الرعاية الطبية للنساء
بات في الإمكان اكتشاف التهاب بطانة الرحم في غضون أيام بواسطة اختبار للعاب، في مختبر أطلقه فرنسيان من أصل عربي في جنوب غرب فرنسا مجهز بأحدث الروبوتات القادرة أسبوعياً على تحليل آلاف العينات.
 
مواد موجودة يومياً في حياتنا تزيد خطر الوفاة بسبب السّرطان
هناك مكوّنات مستخدمة للوقاية من اشتعال الحرائق في العديد من المواد التي نستخدمها يومياً في حياتنا وبات معروفاً أنها مضرة بالصحة إلى حد كبير. وقد تناول باحثون صينيون تلك العلاقة بين هذه المكونات واحتمال الوفاة بسبب السرطان بحسب ما نشر في DOCTISSIMO.
 
 
في الفن واللايف ستايل
ارتدت هيفاء فستاناً أبيض من ساتان الحرير بقصّة ضيّقة معتدلة الطول، أقرنته مع عباءة تقليديّة باللون الأخضر المائي، صُمّمت خصيصاً لها من علامة Julyas Dresses بالتعاون مع ByRoots، وهي مطرّزة يدوياً بالخرز والترتر الذهبي.
 
حسام حبيب يكشف عن سبب زيادة وزن شيرين... وحقيقة تعدّيه عليها وابنتها بالضرب
أسرار ومفاجآت جديدة كشف عنها المطرب المصري حسام حبيب، طليق الفنانة شيرين عبدالوهاب، حول أزمة انفصالهما، ومشكلاتهما التي شغلت حيزاً كبيراً بين اهتمامات الجماهير، كما ردّ للمرّة الأولى على الاتهامات التي كانت وجّهتها له بخصوص سرقته سيارتها. 
 
 

 
 
 
 
 
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.