النهار

النهار

النهار العربي اليوم: مفاوضات لمسرحة الرد الإيراني... هل اجتياح لبنان وارد؟
08-04-2024 | 09:13

المصدر: النهار العربي
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الاثنين 8 ‏نيسان (أبريل) ‏‏2024 . ‏
النهار العربي اليوم: مفاوضات لمسرحة الرد الإيراني... هل اجتياح لبنان وارد؟
غزة (أ ف ب)
A+   A-
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الاثنين 8 ‏نيسان (أبريل) ‏‏2024 . ‏
 
في السياسة
كتب علي حمادة: كثرة الضجيج تخفي مفاوضات لمسرحة الرد الإيراني
أسبوع مرّ على مجزرة القنصلية الإيرانية في دمشق. وفي ما يتعلق بالرد على المجزرة ملأ الإيرانيون وفصائلهم الأرض بالضجيج على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي من دون أن يضعوا التهديدات موضع التنفيذ. صحيح أن المرشد الإيراني علي خامنئي تحدث بوضوح عن حتمية الرد على يد الإيرانيين "الشجعان"، لكن الضجيج الإعلامي عكس تخبطاً إيرانياً أكبر من الخوف الإسرائيلي.
 
كتب يوسف بدر: "الفقر ليس مشيئة الله!"... تهريب الاقتصاد على أكتاف الحمَالين في إيران
"الفقر ليس مشيئة الله!".. مقالة قديمة في صحيفة "اقتصاد سرآمد" للكاتب الإيراني غلام رضا مصدق، لكن عنوانها متجدد! فقد انتقد الكاتب أصحاب المنابر الدينية وهم يقدسون الفقر ويعتبرونه نتيجة إرادة الله سبحانه وتعالى لاختبار عباده وتزكيتهم!
 
كتب عبدالوهاب بدرخان: نقطة تحوّل لا تنهي الحرب بل تنقلها إلى خارج غزّة
ثلاثة أحداث حصلت في يوم واحد، هو الاثنين الأول من نيسان (أبريل) الحالي، وهي الانسحاب الإسرائيلي من مجمع الشفاء في غزة، والقصف الإسرائيلي لقافلة الإغاثيين الدوليين، والإغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق. وقد أظهرت كلها التفاوت الفادح في معايير التعامل الدولي، القانوني والإنساني والأخلاقي، حيال ما يجري في قطاع غزّة والصراع الأكبر في الشرق الأوسط.
 
كتب أحمد نظيف: هل ما زال الاتحاد الأوروبي متماسكاً؟
قبل أيام نشرت المفوضية الأوروبية التقرير التاسع عن التماسك الاقتصادي والاجتماعي والاقليمي في منطقة الاتحاد. وهي وثيقة ترسم صورة متوترة لمستقبل الكيان الأوروبي، رغم التقدم الذي سجلته القارة خلال العقدين الأخيرين، إلّا أنّها تواجه اليوم أكثر من تحدٍ وجودي، من شأنها أن تضع وجود الكيان الاتحادي برمته موضع التشكيك.
 
 
في التقارير
كتب عامر شيباني: إسرائيل "تنتقل من الدفاع إلى الهجوم"... هل اجتياح لبنان وارد؟
تزايدت في الآونة الأخيرة التهديدات الإسرائيلية باجتياح لبنان،  وآخرها قول الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، إنه أكمل مرحلة أخرى من الاستعداد لحرب محتملة على جبهته الشمالية مع لبنان وسوريا. ترافقت مع ترويج إعلامي عبري لسيناريو شبيه باقتحام غزة ترجم بضربات استباقية من قبل الجيش الإسرائيلي لمواقع لـ"حزب الله" في لبنان وسوريا.
 
كتب علي محسن: البسطات التجارية في اليمن... البديل الأمثل للفقراء في العيد
تلجأ العديد من الأسر اليمنية إلى اقتناء متطلبات العيد من ملابس وحلويات وغيرها من المتطلبات، إلى البسطات التجارية التي تزهو بها مدينة عدن بشكل كبير أيام المناسبات، كشهر رمضان والأعياد، للتخفيف من وطأة الظروف المعيشية الصعبة التي وصل اليها اليمنيون منذ اندلاع الحرب في آذار (مارس) 2015.
 
كتبت نهال دويب: النيجر غاضبة من الجزائر... أبعاد إقليمية لأزمة ترحيل المهاجرين
برزت أخيراً أزمة دبلوماسية بين الجزائر والنيجر بعد فترة من الهدوء، سببها ملف المهاجرين غير الشرعيين. فقد استدعت سلطات النيجر السفير الجزائري لديها لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيلهم. 
 
يرتدون ثياباً عصرية، ويستخدمون أحدث السيارات والهواتف والساعات والنظارات. بعضهم يقحم كلمات إنكليزية في حديثه، والبعض الآخر يتعمد الإشارة لدراسته في جامعات غربية بمناسبة أو بدون مناسبة. مظهرهم يوحي بالحداثة والتحضر، لكن المحتوى الذي يقدمونه يتطابق مع ما يروجه التيار السلفي المتشدد على مدار عقود مضت، وهو ما ساهم في إحداث الكثير من الفتن والمشكلات الاجتماعية والأمنية في مصر، وفق ما يؤكده متخصصون في علوم النفس والاجتماع وحركات الإسلام السياسي.

 
في الاقتصاد
كتب كريم حمادي: قصّة تسلا: من الصعود الصاروخي إلى... السقوط؟
"تسلا تنتقل من العصر الذهبي إلى عصر مليء بالتحديات حقاً"، تصريح أدلى به الرئيس التنفيذي للمجموعة مارك فيلدز، إلى صحيفة "وول ستريت جورنال" مطلع العام الحالي، وربما كان فيلدز يتنبأ بالنتائج المخيبة للآمال للشركة خلال الربع الأول من العام الحالي والتي خالفت كل التوقعات، عبر تراجع المبيعات وانخفاض قيمة السهم وتراجع القيمة السوقية للشركة عموماً بأكثر من النصف منذ 2021 وحتى الآن، وإضافة إلى كل ذلك خسارة المنافسة أمام تألق الشركات الصينية التي بدأت تستحوذ على حصة كبيرة من سوق السيارات الكهربائية عالمياً.
 
كتب إسلام محمد: التضخم في مصر يفرض عيداً بلا ترفيه
تداعيات سلبية ما زالت تفرضها آثار معدلات التضخم المُرتفعة على النمط الاستهلاكي المعتاد للمواطن المصري خلال فترة عيد الفطر، في ظل تفاقم المستويات السعرية للسلع والخدمات بصورة تفوق مستويات الدخل الحالي.
 

في الرياضة
عداء بريطاني يصبح أول شخص يقطع قارة أفريقيا بأكملها
أكمل روس كوك عداء الماراثون للمسافات الطويلة مسيرته عبر قطع مسافة قارة أفريقيا بالكامل بعد وصوله إلى تونس اليوم الأحد عقب السفر عبر 16 دولة في رحلة استمرت 352 يوما تضمنت تعرضه للسرقة تحت تهديد السلاح والمعاناة من التسمم الغذائي.
 
الغرافة يتعثر ويخسر فرصة مشاركة الصدارة مع السد
فرّط الغرافة بفرصة مشاركة السد صدارة الدوري القطري لكرة القدم، بعدما انقاد إلى تعادل مخيّب مع أم صلال 1-1 في المرحلة العشرين التي شهدت فوز ثميناً للريان على معيذر 1-0 ليُصبح ثالثاً.
 
كتب محمد عرفة: أكثر 10 مدن إنتاجاً للاعبي كرة القدم في العالم
تشتهر العديد من المدن في مختلف أنحاء العالم بأنّها موطن لإنتاج وتصدير مواهب ونجوم كرة القدم أصحاب المستويات المتميزة لمختلف الأندية الكبرى في ملاعب العالم خلال الفترة الأخيرة.
 
 
في العلوم والتكنولوجيا
يوم الصحة العالمي... كيف يمهد الذكاء الاصطناعي الطريق لعلاج أدق وأكثر فعالية؟
نحتفي اليوم، في السابع من نيسان، باليوم العالمي للصحة، في وقتٍ لا يزال العالم يبحث فيه عن شبكة أمان صحي متكاملة تشمل جميع المواطنين وتقدم الأفضل لصحتهم.
 
 
في الصحة
هل يجب تناول خل التفاح قبل النوم فعلاً؟
استُخدم خل التفاح طويلاً كحل علاجي لفوائده العديدة، وذلك منذ مئات السنوات. هو يحتوي على الماء والفيتامينات والمعادن وبعض الأحماض إضافة إلى البكتيريا الجيدة، نتيجة عملية التخمير التي يخضع لها. مؤخّراً، راجت صيحة تناول خل التفاح قبل النوم للاستفادة من ميزاته. لكن هل هذه العادة خالية من المخاطر؟
 
في الثقافة
أول عضو من السكان الأصليين يدخل رسمياً الأكاديمية البرازيلية للآداب
دخل الكاتب والشاعر والناشط آيلتون كريناك رسمياً الأكاديمية البرازيلية للآداب، في مراسم أصبح على إثرها أول شخص من السكان الأصليين ينضم إلى نادي "الخالدين" في أهم مؤسسة لغوية وأدبية في البلاد.
 
في الفن والايف ستايل
كتبت شيماء مصطفى: مطالبة أحمد مكّي بعدم إنتاج أجزاء جديدة من "الكبير أوي"... ماجدة موريس لـ"النّهار العربي": لا خيار أمامه
كشفت الناقدة الفنية ماجدة موريس عن رأيها في الانتقادات التي تعرّض إليها الفنان المصري أحمد مكي، هذا الموسم الرمضاني، في منافسته الدرامية بالجزء الثامن من مسلسله الكوميدي "الكبير أوي" الذي لم يحقق النجاح الكبير مقارنةً بما حققته الأجزاء السبعة السابقة.

كتبت ماغي عنيد: زندايا في 3 إطلالات شبابيّة من Louis Vuitton تروّج لفيلمها الجديد في باريس (صور وفيديو)
أسرت زنديا قلوب معجبيها في باريس بجاذبيتها، وأناقتها، وخفّة ظلّها، خصوصاً عندما حملت الـ"كرواسان" الضخم الذي قُدّم لها، وبدت متفاجئة من حجمه. وكانت زنديا قد تألّقت خلال وجودها في باريس للترويج لفيلم Challengers الجديد بثلاثة تصاميم مختلفة من Louis Vuitton.
 

ظاهرة الزوج الذي "لا يغادر المنزل"
تلوح في الأفق ظاهرة جديدة بين أوساط الأثرياء والمتعلمين حيث تنطلق الزوجات صباحاً إلى عملهن ويودّعن أزواجهن الذين يظلون في المنزل، وفقاً لمجلة "ذي إيكونوميست".
 
 
فيديو
 
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.