النهار

النهار

دول تغلق مجالها الجوي بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
01-10-2024 | 21:20

المصدر: النهار العربي
أعلنت عدد من الدول إغلاق مجالها الجوي مساء اليوم الثلاثاء، في أعقاب هجوم شنته إيران على إسرائيل ردا على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.
دول تغلق مجالها الجوي بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
مشهد من إطلاق الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
A+   A-
أعلنت عدد من الدول إغلاق مجالها الجوي مساء اليوم الثلاثاء، في أعقاب  هجوم شنته إيران على إسرائيل ردا على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، قبل أن يعود بعضها ويعلن إعادة فتحه.
 
فقد أعلن وزير النقل  اللبناني علي حمية إغلاق المجال الجوي للبنان لساعتين على الأقلّ على خلفية "التطورات الإقليمية" بعيد بدء إيران هجوما صاروخيا على اسرائيل.
 
وقال الوزير في منشور على منصة "إكس" إنه "نظرا للتطورات الإقليمية سوف يتم إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران لمدة ساعتين، على أن يتم التقييم لاحقا لاستئناف الرحلات". 
 
وتم الإعلان لاحقا عن إعادة فتح المجال الجوي.
 
كما أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية مساء اليوم الثلاثاء، إغلاق أجواء الأردن بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة، ثم عادت لاحقا وأعادت فتحه.
 
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم مستو، في تصريح صحافي، إن القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، الذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما.
 
ولفت إلى أن القرار يأتي التزاما بالاتفاقيات الدولية لسلامة الطيران المدني ومنها اتفاقية شيكاغو للطيران المدني المتعلقة بقواعد الملاحة الجوية وسلامتها.
 
وأكد مستو أن القرار الاحترازي الذي تم اتخاذه ستتم مراجعته وفقاً للتطورات الجارية، وتقييم مستوى المخاطر، مضيفا أن شركات الطيران يتم العمل على إبلاغها، كما يتم تحديث البيانات بشكل مستمر لاطلاع المسافرين والمعنيين على آخر المعلومات المتعلقة بالتعليق المؤقت لحركة الطيران.  
 
من جهتها، أعلنت وزارة النقل العراقية إغلاق مجال البلاد الجوي "حفاظا على سلامة الملاحة الجوية" حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية،ولاحقا تم الإعلان عن إعادة فتحه.
 
وأشارت وزارة النقل إلى أن "إغلاق الأجواء جاء حفاظا على سلامة الملاحة الجوية والطائرات العابرة للعراق"، مؤكدة "إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت". 
 
كذلك الأمر بالنسبة لإسرائيل التي مجالها الجوي وحوّلت الرحلات الجوية، وفق ما أفاد ناطق باسم المطار الذي قال في بيان: "المجال الجوي الإسرائيلي مغلق. وتم تحويل الرحلات الجوية إلى مجالات بديلة خارج إسرائيل". 
 
من جهتها، علّقت السلطات الإيرانية الرحلات الجوية في مطار طهران الدولي، وفق وسيلة إعلام محلية.
 
ونقلت وكالة "إيسنا" للأنباء عن المدير التنفيذي لمطار طهران الدولي سعيد شلانداري قوله "في الوقت الحالي، علّقنا الرحلات الجوية في مطار طهران الدولي". 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.