النهار

النهار

النهار العربي اليوم: تدمير حزب الله وحوثيو اليمن... لبنان وحيد
02-10-2024 | 08:34

المصدر: النهار العربي
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم ‏الاربعاء 2 تشرين الأول (أكتوبر) ‏‏2024.‏
النهار العربي اليوم: تدمير حزب الله وحوثيو اليمن... لبنان وحيد
قصف اسرائيلي على الضاحية في بيروت (ا ف ب)
A+   A-
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم ‏الاربعاء 2 تشرين الأول (أكتوبر) ‏‏2024.‏
 
في السياسة
أين حدود التصعيد الإسرائيلي؟ سؤال مطروح بقوة بعد الضربات التي لحقت بـ"حزب الله" وصولاً إلى اغتيال أمينه العام حسن نصرالله وعدد من قياداته العسكرية، علاوة على ما يشعر به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من فائض في القوة لبدء عمليات توغل في الجنوب.
 
تجاوزت الولايات المتحدة كل الحدود والأعراف فى التعامل مع جرائم إسرائيل ضد العرب في غزة والضفة ولبنان وغيرها. في كل مرة تعلن واشنطن مبادرة لوقف النار بالتنسيق مع نتنياهو يخرج الأخير متهرباً من التزاماته، فيأتي الرد الأميركي في صورة مساعدات عسكرية ومالية ضخمة، آخرها حزمة مساعدات بنحو 9 مليارات دولار؛ للحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.
 
 
كتب علي حمادة: محاولة تدمير "حزب الله" قد تدمر ما تبقّى من لبنان!
تحولت "حرب الإسناد" المنضبطة الإيقاع إلى حرب مفتوحة بين إسرائيل و"حزب الله". وبالمناسبة سرقت حرب لبنان الأضواء التي كانت مسلطة على قطاع غزة.
 
كتب أسامة رمضاني: عقبات الانتقال الرقمي في تونس
أحس الكثير من التونسيين بالصدمة لتصنيف بلادهم في المرتبة 152 من جملة 161 دولة من حيث سرعة تدفق الإنترنت، في دراسة نشرت نتائجها شركة "أوكلا" الأميركية المتخصصة في اختبار سرعة الاتصال بالإنترنت في بلدان العالم.
 
 
في التقارير
كتب عبدالرحمن أنيس: حوثيّو اليمن بعد نصرالله... هل يعيدون حساباتهم؟
 بعد اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في بيروت، اتجهت الأنظار نحو ميليشيا الحوثي في اليمن، لا سيما بعد التصريح الذي نقلته هيئة البث الإسرائيلية عن الجيش الإسرائيلي بأن "يوم الحوثيين سيأتي بعد حزب الله"، وما أعقبه من هجوم جوي على ميناء الحديدة في اليوم التالي لإعلان اغتيال نصرالله.
 
كتب باسل العريضي: لبنان يتيم… الدبلوماسية أضعف من أن تواجه الآلة العسكرية الإسرائيلية
ساعات قليلة فصلت بين لقاء وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو مع المسؤولين اللبنانيين، وإعلان إسرائيل أنها بدأت بعملية برية "محدودة" في جنوب لبنان.
 
كتب جورج عيسى: ماذا يعني فشل روسيا في استعادة كامل كورسك حتى اللحظة؟
في 6 آب (أغسطس) الماضي، شنت القوات الأوكرانية هجوماً مفاجئاً على منطقة كورسك الروسية واحتلت مساحة من الأراضي تقرب من 1300 كيلومتر مربع بحسب ما قاله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد نحو شهر على العملية.
 
 
في الاقتصاد
"ستاندرد أند بورز" تخفّض التصنيف الائتماني لإسرائيل
خفّضت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيفات الائتمانية اليوم الثلاثاء تصنيف إسرائيل على المدى الطويل من A+ إلى A، وأرجعت هذا إلى المخاطر الأمنية المتزايدة في ضوء التصعيد الأحدث في الصراع مع جماعة "حزب الله" في لبنان.
 
كتب اسلام محمد: على غرار "رأس الحكمة"... مصر تستهدف مضاعفة تدفقاتها من الاستثمارات الأجنبية عبر طرح 5 مناطق بالبحر الأحمر
تعكف الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية على تجهيز نحو 5 مناطق على امتداد ساحل البحر الأحمر، تمهيداً لطرحها على المستثمرين الخارجيين لاسيما من دول منطقة الخليج، لتدخل في إطار الخطط التنموية المستهدفة.
 
في الرياضة
الهلال يكتسح الشرطة والغرافة يتفوّق على العين في دوري أبطال آسيا للنخبة
حقق الهلال السعودي فوزاً كاسحاً على الشرطة العراقي بخماسية نظيفة، في حين سجل الغرافة القطري فوزاً مقنعاً على العين الإماراتي حامل اللقب 4-2 في الجولة الثانية من مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة.
 
ديوكوفيتش أم نادال... من الأكثر ربحاً من كرة المضرب؟
يعد الثنائي نوفاك ديوكوفيتش ورافايل نادال هما أكثر لاعبي كرة المضرب نجاحاً في التاريخ، حيث فاز الأوّل بـ24 والثاني بـ22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى "غراند سلام"، كما يتصدران قائمة اللاعبين الحاصلين على أكبر عدد من البطولات على الإطلاق.
 
 
في العلوم والتكنولوجيا
تأثير النصائح المالية المضللة على الشباب عبر "السوشيال ميديا "
في ظل تزايد الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للحصول على النصائح المالية، تبرز مخاطر متزايدة تتمثل في المعلومات الخاطئة أو المضلّلة التي تنتشر عبر هذه المنصات. 
 
اكتشاف كوكب "بارنارد بي": أحد أقرب الكواكب الخارجيّة إلى الأرض
اكتشف علماء فلك كوكباً خارج المجموعة الشمسية حول نجم بارنارد، يبعد عن الأرض ست سنوات ضوئية فحسب، وهو أحد أقرب الكواكب إلى شمسها، تدوم فيه السنة ثلاثة أيام أرضية، وتبلغ الحرارة 125 درجة مئوية.
 


في الثقافة
كتب كريم السعدي: 300 من نخبة رجال السياسة والفكر والفن في الدورة الخريفية لموسم أصيلة الـ45
تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، ما بين 13 و31 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، موسم أصيلة الثقافي الدولي الـ45، في دورته الخريفية، بمشاركة ما يناهز 300 من صفوة رجال السياسة والفكر والأدب والإعلام والفن التشكيلي من مختلف أنحاء العالم.
 

في الفن واللايف ستايل
إليسا تسخر من الهجوم الإيراني على إسرائيل
هزأت النجمة إليسا من الهجوم الإيراني على مناطق مختلفة من إسرائيل أمس الأربعاء، بأكثر من 200 صاروخ بالستي.
 
 
كتب شربل بكاسيني: صعود أسواق الملابس المستعملة في لبنان: التزام بيئي واستهلاك مستدام
في غرفة تتّخذ منها مشغلًا داخل منزلها في بلدة كوبّا - البترون، تُعطي مصمّمة الأزياء ريتا طانيوس حياة جديدة لنسيج قديم. ستائر، قمصان، ملاءات... جميعها تتحوّل بين يديها أكياس تسوّق قماشيّة (tote bags) وقطع أزياء فريدة تضجّ بالحياة، في مبادرة ملتزمة أخلاقيًا تجاه البيئة، ترى فيها فرصة لتصميم إبداعيّ فريد.
 
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.