باتت شارات المسلسلات اليوم جزءًا لا يتجزأ من الإنتاج الدراميّ، بعد أن كانت خلال السنوات الماضية عملاً متمتّعاً بالاستقلاليّة النسبيّة؛ وإذا نظرنا إلى السّاحة الفنيّة خلال السنوات الأخيرة لرأينا أن الكثير من الأغاني التي لاقت رواجًا واسعًا بين الجمهور كانت عبارة عن شارات لمسلسلات.
من السّهل على هذا النوع من الأغاني نيل إعجاب المشاهدين، لكون الاستماع إليها يجري على مدار ثلاثين حلقة؛ وبناءً عليه، تسلك الأغنية طريق الانتشار، من دون أن تنحصر بالمسلسل، فتحقّق حضوراً لها على منصّات التواصل الاجتماعي وفي أماكن السّهر، وفي الحفلات الغنائيّة التي يُحييها الفنانون الذين وضعوا صوتهم عليها.
لطالما ارتبطت الشارات الناجحة بالمسلسلات التي تعرض خلال شهر رمضان الفضيل، إلا أنّ هذا العامل لم يعد إلزاميًّا، إذ يُلاحظ أنّه ما من تترات لمع نجمها خلال الموسم الرمضانيّ الفائت، بل أتت باهتة بعض الشيء، كما افتقدت إلى ما يجعلها راسخةً في أذهان المشاهدين.
كانت أنجح الشارات هي تلك التي ارتبطت بمسلسلات الدراما المشتركة. ويعود الفضل في شهرتها إلى أربعة عناصر هي: الفنّان، الكلمات، اللّحن والتوزيع. لكن الأغنية إن لم تكن مكتملة المواصفات ومنسوجة بطريقةٍ محكمةٍ فلن تلقى رواجًا.
تُكتب الكلمات فتولد الأغنية؛ وهذه المعادلة تجعل المنافسة تنحصر بين شاعرين، يعملان جاهدَين لتقديم عمل فنيّ يستفزّ المستمع لدى الاستماع إليه. ومعظم شارات المسلسلات التي علقت بأذهان المتلقّين نسج كلماتها شاعران، هما: علي المولى ومازن ضاهر.
إصدارات جديدة
صدر لعلي المولى أخيرًا أغنية "قنبلة موقوتة" هي عبارة عن شارة مسلسل "بيروت 303"، التي أدّاها الفنان بشار جواد، الذي كان له تعاون مع مازن ضاهر من خلال أغنية "عيشي الدني" )شارة مسلسل "شتّي يا بيروت"(.
ورافق شِعرُ الضاهر المشاهدين للمرة الثانية من خلال أغنية "أوقات" (شارة مسلسل "للموت") التي أدّاها الفنان ناصيف زيتون.
"كلنا مننجر"
وكان لعلي المولى بصمة يُمكن وصفها بنقطة تحوّل في الأسلوب الغنائيّ للفنّان وائل كفوري من خلال أغنية "كلنا مننجر" (شارة مسلسل "داون تاون") التي ما تزال تتردّد حتى اليوم، على الرغم من مرور أكثر من سنة على صدورها، محقّقة أكثر من 80 مليون مشاهدة على يوتيوب.
"يا بتفكّر يا بتحسّ"
وقبل هذه الـhit، سبق وحقّق المولى نجاحًا واسع الانتشار مع الفنانة شيرين عبد الوهاب في أولى تجاربها الغنائيّة باللهجة اللبنانية من خلال أغنية "يا بتفكّر با بتحسّ" (شارة مسلسل "خمسة ونص")، التي مرّ على صدورها أكثر من ثلاث سنوات، محققة خلالها أكثر من 130 مليون مشاهدة على يوتيوب.
وفي رصيد الشاعر علي المولى العديد من الشارات، نذكر منها: "ركّز إحساسك بمحل" (شارة مسلسل "بالقلب")، وهي من غناء الفنان أحمد سليم، "بيختلف الحديث" (شارة مسلسل عشرين عشرين)، وهي من غناء الفنان زياد برجي، "ضعف نظر" (شارة مسلسل "العودة")، وهي من غناء الفنان ملحم زين، "يا دني" (شارة مسلسل "دقيقة صمت")، وهي من غناء الفنّان معين شريف.
"مجبور"
وفي حال الشاعر مازن ضاهر، فإنّ نجاح أغنية "مجبور"، التي أداها الفنان ناصيف زيتون، استمرّ طوال الأجزاء الخمسة لمسلسل "الهيبة"، إذ إنّها لم تفقد جماهيريتها، فهي كانت hit وقت صدورها وما تزال كذلك حتّى يومنا هذا؛ وقد حقّقت أكثر من 94 مليون مشاهدة على يوتيوب، في حين حقّقت أغنية "أزمة ثقة" (شارة النهاية الخاصّة بالجزء الثالث من "الهيبة" - الحصاد) أكثر من 70 مليون مشاهدة على يوتيوب.
وفي رصيد الشاعر مازن ضاهر الشارات الآتية: "مش عيب" (شارة مسلسل "من الآخر")، وهي من غناء الفنان المعتزل أدهم نابلسي؛ "موجة غضب" (شارة مسلسل "موجة غضب")، وهي من غناء الفنان ناجي الأسطا.
أية شارة مسلسل هي المفضّلة بالنسبة إليكم؟