الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

أكثر من 37 ألف قتيل بعد أسبوع على الزلزال... انتشال أحياء في تركيا وفتح معابر إنسانية إلى سوريا (صور وفيديو)

المصدر: "أ ف ب"
طفل سوري مصاب جرّاء الزلزال يقف على أنقاض الأبنية المهدّمة في جندريس المنكوبة (أ ف ب).
طفل سوري مصاب جرّاء الزلزال يقف على أنقاض الأبنية المهدّمة في جندريس المنكوبة (أ ف ب).
A+ A-
ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا يوم 6 شباط إلى أكثر من 37 ألفاً، وفق آخر تعداد رسمي.
 
وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية (آفاد) إنّ الزلزال، الذي بلغت قوّته 7,8 درجات، خلّف 31 ألفاً و634 قتيلاً في جنوب تركيا، فيما أحصت السلطات 3581 قتيلاً في سوريا. وقالت الأمم المتحدة إنّ هذه الحصيلة قد "تتضاعف".
 
من جهته، وأعلن منسق الأمم المتحدة للإغاثة مارتن غريفيث أنّ مرحلة عمليات الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا "تقترب من نهايتها"، وأنّ الحاجة الماسّة ستصبح توفير الملاجئ والطعام والتعليم والرعاية النفسية والاجتماعية.
 
وأضاف غريفيث: "الأمر الأكثر إثارة للدهشة هنا هو في حلب التي عانت كثيراً خلال هذه السنوات، ولكن هذه اللحظة تمثل الأسوأ بين كل ما مر به هؤلاء الأشخاص".
 
بدوره، أعلن الكرملين أنّه على اتصال بالسلطات السورية بشأن تقديم الإغاثة للمناطق المتضررة من زلزال الأسبوع الماضي، وأنّه يبحث عن سبل لمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية هناك.
 
وأشار إلى أنّ الأمم المتحدة ستعمل على أن يتم نقل مساعدات من مناطق سيطرة الحكومة لمناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في الشمال الغربي الذي ألحق الزلزال المدمِّر خسائر فادحة به أيضاً.
 
وبعد أسبوع على الكارثة، انتشل عناصر الإنقاذ المزيد من الناجين من تحت الأنقاض، وكانت تبدو عمليات الإنقاذ غير ممكنة بعد فترة 72 ساعة التي تعتبر حاسمة بعد الكارثة، إلّا أنّ عناصر الإغاثة تمكّنوا من انتشال امرأة ستينية وصبي صغير من تحت الأنقاض بعد سبعة أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين الماضي.
 
 
 
وأُنقذ كل من مصطفى البالغ سبع سنوات ونفيسة يلماز البالغة 62 عاماً، في محافظة هاتاي في جنوب شرق تركيا، وفق ما أفادت وكالة الأناضول في وقت مبكر الاثنين. وبقي الاثنان عالقَين 163 ساعة تحت الأنقاض قبل أن يُنقَذا الأحد.
 
ونشر أحد أعضاء فريق الإنقاذ البريطاني مقطع فيديو عبر "تويتر"، الأحد، يظهر فيه أحد المنقذين يمرّ عبر نفق حفر في أنقاض المدينة ويسحب رجلاً تركيّاُ عالقاً تحتها منذ خمسة أيام.
 
وفي مدينة كهرمان مراش الواقعة قرب مركز الزلزال، كانت حفارات تعمل على حفر الأنقاض ونبشها في حين تجمع أشخاص في انتظار أخبار عن أحبائهم.
كذلك، دمّر الزلزال أماكن عبادة بالكامل. في أنطاكيا، لن يعود باستطاعة هافا باموتشو الصلاة في مسجد حبيب النجار.
 
وقالت: "هذا المكان يعني الكثير بالنسبة إلينا. كان قيّما للغاية لنا جميعاً، أتراكا ومسلمين. اعتاد الناس المجيء إلى هنا قبل الذهاب للحج في مكة".
 
كذلك، واجهت الكنيسة الأرثوذكسية في المدينة المصير نفسه، كما قال سيرتاتش بول بوزكورت. وأضاف: "للأسف، دمرت كنيستنا بعد الزلزال. انهارت كل جدرانها وليست في وضع يمكن الصلاة فيها".
 
وتابع: "تكبّدنا خسائر فادحة. فقدنا ما بين 30 إلى 35 شخصاً من مجتمعنا الديني".
 
 
"يشعرون بأنّهم متروكون"
 
أما الوضع في سوريا التي ضربها الزلزال أيضاً، فهو أكثر تعقيداً حيث ما زال باب الهوى في شمال غرب البلاد، نقطة العبور الوحيدة المتاحة من تركيا والتي يضمنها قرار صادر عن مجلس الأمن بشأن المساعدات العابرة للحدود.
 
ودخلت شاحنات إلى سوريا من معبر باب الهوى في الشمال الغرب السوري، محمّلة لوازم للإيواء الموقت مع خيم بلاستيكية وبطانيات وفُرش وحبال وما إلى ذلك.
 
لكن الأمم المتّحدة اعترفت بأنّ هذه المساعدات غير كافية.
 
وأشار وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث في تغريدة إلى أنّ الوكالة الأممية "خذلت حتى الآن الناس في شمال غرب سوريا. هم يشعرون عن حق بأنهم متروكون"، داعياً إلى "تصحيح هذا الإخفاق بأسرع وقت".
 
من جهته، أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في بيان، اليوم، أنّ أكثر من 4300 شخص لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 7600 آخرين في شمال غرب سوريا حتى يوم 12 شباط في أعقاب الزلزال المدمِّر وتبعاته في تركيا المجاورة.
 
وكان عمّال الإنقاذ في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة قد أعلنوا عدداً أقلّ للوفيات والمصابين يوم الجمعة ويتوقّعون إعلان عدد أكبر في الساعات المقبلة.
 
 
وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية من جهته، الأحد، أنّ الرئيس السوري بشار الأسد أبدى استعداداً للنظر في فتح مزيد من المعابر الحدودية لإيصال المساعدة إلى ضحايا الزلزال في شمال غرب سوريا الواقع تحت سيطرة المعارضة.
 
وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس لصحافيين إنّ الأسد "أوضح أنه منفتح على فكرة (فتح) معابر حدودية (استجابة) لهذا الوضع الملحّ".
 
من جهته، لفت المسؤول في وزارة النقل السورية سليمان خليل إلى أنّ 62 طائرة محمّلة مساعدات حطّت حتى الآن في البلاد ويتوقع هبوط طائرات أخرى في الساعات والأيام المقبلة، خصوصاً من السعودية.
 
والأحد، شكر الأسد، خلال استقباله وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في دمشق، دولة الإمارات على المساعدات الإنسانية والإغاثية "الضخمة" التي قدمتها لبلاده منذ الزلزال المدمّر.
 
من جانبه، أرسل "حزب الله" قافلة مساعدات إنسانية مؤلّفة من 23 شاحنة الأحد إلى محافظة اللاذقية في غرب سوريا.
 
وتحمل الشاحنات "مواد تموينية وغذائية ومستلزمات صحية وأدوات منزلية يحتاجها الناجون من الزلزال"، وفق المدير العام للدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لـ"حزب الله" عدنان مقدّم.
 
الصورة من الضاحية الجنوبية لبيروت (تصوير حسام شبارو)
 
حصيلة غير نهائية
 
وبحسب آخر التقارير الرسمية، أسفر الزلزال الذي بلغت قوّته 7,8 درجات عن 33 ألفاً و186 قتيلاً على الأقل، 29605 في تركيا و3581 في سوريا.
وحذّر غريفيث السبت خلال زيارة لمدينة كهرمان مرعش من أن حصيلة الزلزال الشديد في تركيا وسوريا "ستتضاعف أو أكثر".
 
وعلى الصعيد الديبلوماسي الإنساني، وصل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إلى تركيا، الأحد، للتعبير عن دعم أثينا لجارتها اثر الزلزال، وقد دعا مع نظيره التركي إلى تحسين العلاقات بين البلدين.
 
وكانت أثينا من أولى الدول التي أعلنت تقديم المساعدة لتركيا المجاورة، وهذه الزيارة هي الأولى لوزير أوروبي إلى تركيا منذ بداية الكارثة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم