الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

سحب قوات اسرائيلية من غزة… اسرائيل تستعد لجبهة لبنان؟

المصدر: "رويترز"
قوات اسرائيلي في غزة.
قوات اسرائيلي في غزة.
A+ A-
قال مسؤول أميركي اليوم الاثنين إن قرار إسرائيل سحب بعض قواتها من غزة هو بداية تحول تدريجي فيما يبدو إلى عمليات أقل كثافة في شمال القطاع الفلسطيني على الرغم من استمرار القتال هناك.
 
وقال سكان إن إسرائيل سحبت دباباتها من بعض أحياء مدينة غزة اليوم في الوقت الذي أعلنت فيه خططا لتغيير أساليبها وتقليص عدد جنودها، لكن القتال احتدم في أماكن أخرى من القطاع وسط قصف مكثف.
 
وأضاف "يبدو أن هذا هو بداية التحول التدريجي نحو عمليات أقل كثافة في الشمال والتي كنا نشجعها". وقال إن هذا يعكس النجاح الذي حققه الجيش الإسرائيلي في تفكيك القدرات العسكرية لحماس هناك.
 
ومضى يقول لرويترز إن القتال مستمر في الشمال وإن التكتيكات الإسرائيلية المعدلة لا تعكس "أي تغيير (للوضع) في الجنوب".
 
وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول أهداف إسرائيل ومراحل عملياتها العسكرية في غزة يوم 23 ديسمبر كانون الأول.
 
وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أكد أيضا على ضرورة حماية أرواح المدنيين وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وواصلت الولايات المتحدة دعمها لحليفتها إسرائيل لكنها عبرت عن قلقها من تزايد عدد القتلى والأزمة الإنسانية في غزة.
 
وحث مسؤولون أمير كيون إسرائيل على تعديل عملياتها العسكرية في غزة إلى مرحلة أقل كثافة تنطوي على عمليات تركز على قيادة حماس وبنيتها التحتية.
 
وأعلن مسؤول إسرائيلي أن بعض القوات المنسحبة ستستعد لجبهة ثانية محتملة في لبنان، وذلك بينما تستمر المواجهات شبه اليومية في الجنوب.
وأضاف أن بعض القوات التي انسحبت من غزة في الجنوب ستكون مستعدة للخدمة على الحدود الشمالية مع لبنان حيث يتبادل مقاتلو حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل منذ 3 أشهر، وفقا لوكالة "رويترز".


كما شدد المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، على أن تل أبيب لن تسمح للوضع على الجبهة اللبنانية بالاستمرار، لافتاً إلى أن فترة الستة أشهر القادمة هي "لحظة حرجة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم