النهار

النهار

انفجارات وإطلاق صفارات إنذار في كييف خلال زيارة وفد أفريقي... "روسيا تريد مزيداً من الحرب"
المصدر: "أ ف ب"
انفجارات وإطلاق صفارات إنذار في كييف خلال زيارة وفد أفريقي... "روسيا تريد مزيداً من الحرب"
من حرب روسيا على أوكرانيا (أ ف ب).
A+   A-
أُطلقت صواريخ روسية على كييف اليوم الجمعة وسُمع دوي انفجار واحد على الأقلّ، حسبما قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو، تزامناً مع زيارة وفد أفريقي لأوكرانيا للتوسّط في النزاع.

وقال كليتشكو على "تيليغرام": "انفجار في العاصمة في حيّ بوديل. الصواريخ لا تزال تطير باتجاه كييف". وانطلقت صفارات الإنذار.
 
واعتبر وزير الخارجية الأوكرانيّة أن الضربات الروسية على كييف تعني أنّ روسيا تريد لوفد الوساطة الأفريقي أن يعلم أنها تريد الحرب وليس الوساطة.

وقال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا على "تويتر" "إنّ الصواريخ الروسية رسالة إلى أفريقيا: روسيا تريد مزيداً من الحرب وليس السلام"، واصفاً هجوم الجمعة "بأكبر هجوم بالصواريخ على كييف منذ أسابيع".

ومن المقرّر أن يلتقي وفد الوساطة الأفريقي الجمعة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثمّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين السبت.
 
وأعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاط 12 صاروخاً روسيّاً منها ستة صواريخ "كينجال" فرط صوتية.


وكان قد توجّه وفد القادة الأفارقة الذين يزورون أوكرانيا الجمعة، بينهم رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، إلى مدينة بوتشا التي شهدت العام الماضي مذبحة لمدنيين نسبت إلى الجيش الروسي.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا على "تويتر" مرفقة التغريدة بمقاطع فيديو تُظهر بعض تحرّكات القادة الأفارقة إنّ الرئيس "رامابوزا ورؤساء الدول والحكومات الأفريقية الآخرين المشاركين في بعثة السلام في مدينة بوتشا"
الكلمات الدالة