النهار

حاملة طائرات أميركيّة ترسو في فيتنام الأحد
المصدر: أ ف ب
حاملة طائرات أميركيّة ترسو في فيتنام الأحد
الحاملة "يو إس إس رونالد ريغان" (وزارة الدفاع الاميركية).
A+   A-
ترسو حاملة طائرات أميركية في فيتنام، الأحد، فيما تتطلع واشنطن وهانوي إلى تعزيز العلاقات الثنائية في ظلّ النشاط العسكري المتزايد في بحر الصين الجنوبي. 

وتأتي زيارة الحاملة "يو إس إس رونالد ريغان" إلى ميناء دانانغ (وسط) في وقت تحتفل فيه الولايات المتحدة وفيتنام بالذكرى العاشرة لـ"شراكتهما الشاملة".

ويقيم البلدان علاقات تجارية وثيقة ويتشاركان القلق بشأن قوة الصين المتنامية في المنطقة.

وستكون هذه ثالث زيارة تقوم بها حاملة طائرات أميركية إلى هذا البلد منذ انتهاء حرب فيتنام. وجرت الزيارة الأولى في آذار 2018 عند رسو "يو إس إس كارل فينسون" في دانانغ أيضاً.

وأقام البلدان علاقات ديبلوماسية عام 1995، بعد عشرين عاماً من سقوط سايغون وإعادة توحيد فيتنام تحت رعاية النظام الشيوعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفيتنامية فام ثو هانغ الخميس إنّ الزيارة تساهم في تحقيق "السلام والاستقرار والتعاون والتنمية في المنطقة والعالم".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن توقّف في هانوي في منتصف نيسان بهدف "تعزيز الشراكة القائمة" مع الدولة الشيوعية.

وتشمل زيارة حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغان" والتي تمتدّ حتى 30 حزيران، حفلة موسيقية لفرقة تابعة للبحرية الأميركية وزيارة إلى دار أيتام ولقاءات رياضية.

ويتشارك الأميركيون والفيتناميون المخاوف بشأن تنامي حضور بيجينغ في المنطقة ومطالبتها ببحر الصين الجنوبي بأسره تقريباً.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.