النهار

النهار

واشنطن بوست: الاستخبارات الأميركية علمت باكراً بمخطّط فاغنر للتمرّد على روسيا
المصدر: "النهار"
واشنطن بوست: الاستخبارات الأميركية علمت باكراً بمخطّط فاغنر للتمرّد على روسيا
رجل يحمل العلم الوطني الروسي أمام مركبة عسكرية تابعة لمجموعة فاغنر مع لافتة كُتب عليها "روستوف"، في روستوف-أون-دون (24 حزيران 2023 - أ ف ب).
A+   A-
رصدت أجهزة الاستخبارات الأميركية مؤشّرات قبل أيام على أنّ رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين كان يحضّر للتحرّك ضدّ مؤسسة الدفاع الروسية، وفق ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في وقت متأخر السبت، مشيرة إلى أنّ رصد المؤشرات بدأ في منتصف حزيران.
 
قدّم مسؤولون في الاستخبارات الأميركية إحاطات في البيت الأبيض والبنتاغون وكابيتول هيل في شأن احتمال وقوع اضطرابات في روسيا قبل يوم على بدئها. ووفق مسؤول لم يذكر اسمه، لم تكن الاستخبارات تعرف بالضبط متى سيحدث التمرّد، لكنّها كانت في حالة تأهب قصوى خلال الأسبوعين الماضيين.
 
وذكر المسؤولون أنّ عدم الاستقرار المحتمل في روسيا، والذي يمكن أن ينجم عن الصراع الأهلي، كان أكثر ما يثير قلق المسؤولين الأميركيّين. وأضاف أحدهم أنّ الصراع بين القيادة أصبح أكثر وضوحاً بعدما أمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في 10 حزيران بضرورة توقيع أعضاء فاغنر عقوداً مع الحكومة، وهي خطوة تشير إلى استيلاء الدولة الروسية على الأعمال العسكرية للمجموعة.
 
بدورها، لفتت "نيويورك تايمز" إلى أنّه بحلول منتصف الأسبوع، أصبحت المعلومات ملموسة أكثر ومقلقة، ما دفع مسؤولي الاستخبارات لتقديم سلسلة إحاطات. وقد أثارت المعلومات بأنّ بريغوجين بنوي التحرّك عسكرياً قلق مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية حيال إمكانية اندلاع فوضى في بلد يملك ترسانة نووية قوية، وفق الصحيفة.